عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024:

انتحار تلميذة يسائل قوانين زجر الغش (الأحداث المغربية)

خلف انتحار تلميذة تبلغ من العمر 17 سنة، بعد أن تم ضبطها متلبسة بالغش في امتحانات الباكالوريا من قبل لجنة المراقبة بمدينة آسفي ردود فعل واسعة. ولم تكتف اللجنة بتحرير محضر بالغش، بل قامت بطردها وتهديدها بعقوبة السجن، ما جعلها تغادر قاعة الامتحان بثانوية مولاي يوسف متوجهة إلى كورنيش “أموني” المدينة، حيث ألقت بنفسها من فوق الصخور، لتلفظ أنفاسها الأخيرة بمستعجلات محمد الخامس بآسفي متأثرة بالإصابات. طريقة للعقاب وصفت من طرف الفاعلين التربويين ورواد التواصل الاجتماعي بكونها “قاسية وغير تربوية”، تسببت في إنهاء حياة تلميذة، كان من المفترض أن يتم التعامل معها بشكل آخر، دون تعريضها للإهانة أمام باقي المترشحين. وانتقد تربويون عبر مجموعة من التدوينات غياب التأطير والدعم النفسيين للمترشحين والمترشحات، مقترحين في حالة ضبط المترشح في حالة غش أن يتم الاحتفاظ بالتلميذ داخل المؤسسة إلى حين حضور أسرته.

الاستثمار يشعل مواجهة بين أخنوش والمعارضة (الأحداث المغربية)

تسبب ملف الاستثمار في مواجهة بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وبين المعارضة بمجلس النواب في الجلسة الشهرية لمساءلة السياسات العامة الخاصة برئيس الحكومة. وقال أخنوش، إن الحكومة يحق لها اليوم “أن تفتخر بما حققناه في هذا الشأن، بعدما تأكد للجميع وبالملموس على أن قناعتنا والتزاماتنا الحكومية، آخذة في طريقها للتفعيل بشكل واقعي يحترم ثقة المغاربة ويمنحهم مزيدا من الأمل والتشبث بالمستقبل”. رئيس المعارضة الاتحادية، عبد الرحيم شهيد، انتقد ضعف جاذبية الاقتصاد الوطني لجلب استثمارات أجنبية، معتبرا أن “تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب تراجعت بشكل حاد في 2023، مسجلة نقصا بـ53،3 مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية”. عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، اعتبر أن “ضعف جاذبية الاقتصاد الوطني لجلب استثمارات أجنبية أساسه الجمع بين المال والسلطة والريع والاستثمار”.

تشغيل الأطفال.. قلق نقابي (الأحداث المغربية)

دعت المنظمة الديمقراطية للشغل الحكومة إلى القيام بإجراءات عاجلة لإنهاء عمل الأطفال، بما يتماشى والأهداف العالمية للتنمية المستدامة، وخاصة محاربة الفقر والهشاشة والظلم الاجتماعي وتحسين الأجور، والشغل اللائق للعمال وتعميم الحماية الاجتماعية. وتأتي دعوة المنظمة بالموازاة مع تخليد اليوم العالمي لمكافحة تشغيل الأطفال الذي يصادف اليوم الأربعاء، وهي المناسبة التي جددت المطالب بالحد من تشغيل الأطفال بالمغرب، في ظل الإحصاءات الرسمية التي تشير إلى انتشار الظاهرة. ودعت المنظمة جمعيات المجتمع المدني إلى تكثيف الجهود والنقابات إلى إدخال بند عمالة الأطفال في الحوار الاجتماعي والاتفاقيات الجماعية، ومراجعة القوانين المتقادمة لتسريع القضاء على عمالة الأطفال.

سلمى بنعزيز: المعارضة “تشوش” على حصيلة الحكومة (الصباح)

أكدت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، سلمى بنعزيز، أن الأغلبية فخورة بالحصيلة المرحلية، التي عرفت تنزيل مشاريع كبرى من قبيل الورش المتعلق بالحماية الاجتماعية، والإصلاحات الهيكلية المتعلقة بقطاعي الصحة والتعليم. وأشارت النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، في حوار مع الصحيفة، أن “رئيس الحكومة نجح في هذه التجربة واستطاع أن يحدث نقاشا داخل البرلمان بين فرق الأغلبية وفرق المعارضة، كما نجح أيضا في رفع رهان إحداث دينامية ديمقراطية داخل المجتمع”. وتابعت أن “بعض الفرق المعارضة أتت لتشوش على هذه الحصيلة مع الأسف”، مؤكدة أن “المطلوب اليوم، ليس الانتقاد من أجل الانتقاد، بل تقديم مقترحات من أجل الدفع بعجلة التنمية، سواء كنا من فرق الأغلبية أو المعارضة”.

ضياع 400 مليار سنتيم لشركات التأمين (الصباح)

يستعد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لاستقبال أجراء القطاع الخاص، المنخرطين في عقود تأمين جماعية لدى شركات تأمين خاصة، بعدما تم منح مهلة للفاعلين الخواص للاستعداد لهذا التحول. وأفادت مصادر مطلعة بأن المرسوم الذي سيحدد انتهاء المدة الانتقالية في طور الدراسة والتصديق، ولم تستبعد أن يدخل حيز التنفيذ، ابتداء من السنة المقبلة، التي سيتم خلالها تعميم التغطية الصحية، ما يفرض على كل المشغلين الانخراط في الضمان الاجتماعي، لدعم قاعدة المنخرطين وموارد الصندوق. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن عددا من الشركات ما تزال غير منخرطة في نظام التأمين الإجباري عن المرض وتؤمن مأجوريها لدى شركات تأمين خاصة بواسطة عقود جماعية، ما أثار تخوفات هذه الشركات من الخسارة التي ستتكبدها بعد انتقال مؤمنيها إلى الضمان الاجتماعي، إذ يقدر رقم معاملاتها الخاص بهؤلاء المؤمنين، بحوالي 4 ملايير درهم (400 مليار سنتيم).

مستخدمو “الطرق السيارة” يحتجون (الصحراء المغربية)

نظم مستخدمو مراكز الاستغلال للطرق السيارة بالمغرب، وقفة وطنية، أمام مقر الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، بالعاصمة الرباط، احتجاجا على عدم التزام الإدارة العامة للشركة بتنفيذ مضامين الميثاق الاجتماعي الموقع مع الأطراف الحكومية منذ عام 2018، الرامي إلى تحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية لأجراء القطاع. وحمل المحتجون شعارات تطالب الإدارة العامة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بفتح باب الحوار وحلحلة الأزمة المتصاعدة في هذا المرفق الحيوي، نتيجة ما وصفوه بـ”سياسة التسويف والمماطلة”. كما انتقد المحتجون “تنصل” الإدارة من تعهداتها في ما يتعلق بالتطبيق الفعلي لمضامين الاتفاق الاجتماعي، وإرجاء تفعيل جمعية الأعمال الاجتماعية مؤجلة التنفيذ منذ توقيع اتفاق الميثاق الاجتماعي قبل أزيد من خمس سنوات.

عزيز أخنوش يؤكد أن المغرب بقيادة جلالة الملك يجدد دعمه للمبادرات والمقترحات الهادفة إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة (الصحراء المغربية)

أكد رئيس الحكومة، عزيز اخنوش، أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تجدد دعمها لكل المبادرات والمقترحات الهادفة إلى وقف إطلاق النار الدائم في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين. وأضاف أخنوش، الذي يمثل جلالة الملك في المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، والذي ينعقد في منطقة البحر الميت (40 كلم جنوب عمان)، أن المملكة تدعو إلى التعامل مع كل هذه المبادرات والمقترحات بجدية وإيجابية، حقنا للدماء والعمل على خلق الظروف الملائمة لتجسيد حل الدولتين. وذكر بأنه “من منطلق مسؤولية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كرئيس للجنة القدس، فقد أمر جلالته بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى أشقائنا الفلسطينيين في غزة وفي القدس، وتقديم منح دراسية إضافية للطلبة الذين يتابعون دراستهم في المعاهد والجامعات المغربية”.

مجلس النواب يجيز قانون العقوبات البديلة في قراءة ثانية (الأخبار)

صادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، على مشروع قانون العقوبات البديلة كما جاء من مجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية. وحسمت لجنة العدل والتشريع بالمجلس في الجدل المتعلق بمقترح “الغرامة المالية” أو “شراء أيام السجن”، والذي كانت الحكومة أسقطته من مشروع قانون العقوبات البديلة، ولكن الأغلبية الحكومية عادت لتقدم مقترحا بشأنه. ونص تعديل الأغلبية على إضافة عقوبة الغرامة اليومية إلى العقوبات البديلة، تماشيا مع توجهات السياسات الجنائية لبعض الدول. وحدد مقترح التعديل مبلغ الغرامة اليومية بين 100 و2000 درهم عن كل يوم من العقوبة الحبسية المحكوم بها، على أساس أن المحكمة تراعي في تحديد الغرامة اليومية الإمكانيات المادية للمحكوم عليه وتحملاته المالية وخطورة الجريمة المرتكبة والضرر المترتب عنها، كما يمكن الحكم بعقوبة الغرامة اليومية على القاصرين في حالة موافقة وليهم أو من يمثلهم.

المصادقة على 199 مشروعا استثماريا بقيمة 241 مليار درهم (الأخبار)

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن لجنة الاستثمارات في نسختها السابقة واللجنة الوطنية للاستثمارات حاليا، حققت نتائج غير مسبوقة تمثلت في عقد 12 دورة تمت خلالها المصادقة على 199 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات، بقيمة مالية إجمالية تجاوزت 241 مليار درهم، تطمح لخلق ما يقارب 140 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر. وأوضح أخنوش، في معرض جوابه عن سؤال محوري بمجلس النواب، في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “تحفيز الاستثمار ودينامية التشغيل”، أن الميثاق الجديد للاستثمار جاء مصحوبا بحزمة إجراءات مندمجة، منحت للاستثمار الخاص فعاليته الميدانية المنتظرة، امتدت آثارها بشكل فوري على دينامية التشغيل، وأعطت للمقاولة المغربية نفسا جديدا، مشيرا في هذا السياق، إلى أن الرأسمال الوطني يغطي 69 بالمائة من الكتلة الاستثمارية للاتفاقيات المصادق عليها خلال الاجتماعات الأخيرة للجنة.

مفاجأة تلاميذ البكالوريا بسؤال موضوع تقاطبات أيديولوجية (العلم)

أثار سؤال حول “العلاقات الرضائية” ضمن مادة التربية الإسلامية في الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا بجهة درعة تافيلالت، العديد من الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي. وفي هذا السياق، قال عبد الناصر ناجي، خبير تربوي، إن هدف السؤال هو قياس قدرة الممتحن على التحليل والنقد، وهي كفاية مهمة لها مكانتها في المنهاج الدراسي، لكن “الموضوع المثار لا يناسب تحقيق هذا الهدف لعدة اعتبارات، منها أن المصطلح المستعمل تم ترويجه من طرف جهة ذات إيديولوجية معينة لها وجودها في المجتمع”. واعتبر في تصريح للجريدة، أن “الحسم في موضوع العلاقات الجنسية خارج الزواج، لن يتم في المدرسة بل بالآليات المؤسساتية، وبالتالي فطرح الموضوع في امتحان البكالوريا لن يسهم سوى في تأجيج التوتر الاجتماعي، دون أن يؤدي في المقابل لأي طائل تربوي”.

المركب المينائي طنجة المتوسط يواصل مسار التميز (العلم)

رغم تقلبات الظرفية الدولية والإقليمية وشراسة المنافسة على صعيد الحوض المتوسطي يواصل المركب المينائي طنجة المتوسط مسار التفوق، محققا نموا متواصلا على مستوى رقم المعاملات أو حجم السلع والبضائع المعالجة. ويستفيد المركب من موقعه المتفرد وشراكاته المتعددة مع كبريات شركات تعهد وتسيير سفن البضائع العابرة للمحيطات وأيضا غلاف الاستثمارات العمومية المرصودة سنويا لصيانة وتجديد تجهيزات الميناء وبنياته التحتية وتطويرها. واحتفظ المركب المينائي المغربي العام الماضي بتفوقه على جميع موانئ البحر المتوسط بعد تعامله مع ما يعادل 8.61 مليون حاوية سعة 20 قدما (6 أمتار)، بزيادة 13,4 في المئة عن عام 2022. وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع إجمالي حمولة الحاويات التي ترددت على الميناء في الربع الأول من العام الجاري بنحو 14.9 بالمائة إلى 33.3 مليون طن، علاوة على زيادة الإيرادات 18.3 بالمائة إلى مليار دولار.

رابطة للأطباء: وزارة الصحة لا تؤمن علاج مليون ونصف مصاب بالسكري (المساء)

نبهت رابطة أطباء التخدير والإنعاش بالشمال إلى أن مليونا و500 ألف مغربي مصاب بداء السكري لا تؤمن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية علاجهم. وأوضحت الرابطة، في بلاغ أصدرته عقب اختتام الأيام الدراسية التي نظمتها بطنجة، أن التقديرات الرسمية تشير إلى إصابة مليونين و700 ألف مغربي بداء السكري من بينهم 27 ألف طفل، فيما تشير الإحصائيات الرسمية لوزارة الصحة إلى وجود مليون و200 ألف مريض سكري فقط يتلقون العلاج في المستشفيات، مشيرة إلى وجود فرق كبير بين أعداد المصابين وعدد الذين تؤمن الدولة علاجهم. وانتقد المتدخلون السياسات الحكومية في هذه الندوة، مشيرين إلى أن “مجهودات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لا تلبي الاحتياجات الضرورية لمرضى السكري”.

اعتقال شخص وبحوزته 48 كيلوغراما من الشيرا بفاس (المساء)

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات بولاية أمن فاس، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية الجهوية لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 56 سنة، وذلك على خلفية اشتباه تورطه في قضية تتعلق بحيازة ونقل المخدرات باستعمال ناقلة ذات محرك. وقد جرى توقيف المشتبه فيه بمدينة فاس، متن سيارة نفعية قادما من مدينة تاونات، وقد أسفرت عملية التفتيش المنجزة بداخلها عن حجز 48 كيلوغرام من مخدر الشيرا، عبارة عن صفائح مخبأة بعناية داخل المقاعد الأمامية للسيارة، بالإضافة إلى هواتف محمولة، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الاجرامي. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تباشره المصلحة الولائية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، و الكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

عبد الرحيم شهيد لرئيس الحكومة: “تهريب الحوار إلى النوادي خارج المؤسسات حملة انتخابية سابقة لأوانها” (الاتحاد الاشتراكي)

في تعقيبه خلال المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، بمجلس النواب، قال عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، إن الحكومة تفضل “الابتعاد عن البرلمان الذي يعد الفضاء المؤسساتي الحر للنقاش السياسي، الهادئ والعقلاني، وتبتدعون أسلوبا غريبا بتهريب الحوار إلى النوادي بالجهات والأقاليم، خارج المؤسسات”. واعتبر شهيد هذه الخطوة “حملة انتخابية سابقة لأوانها، مدعومة بالمالية العمومية التي من المفروض عليكم عدم استغلالها بأي شكل من الأشكال”. كما سلط النائب البرلماني الضوء على مكامن “ضعف” تدبير الحكومة لملف الاستثمار في علاقته بتحفيز النمو ورفع دينامية التشغيل، مؤكدا أن الحكومة “مازالت تبحث عن الصيغ الإجرائية لتعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات، موجهة لإحداث 500 ألف منصب شغل، في الفترة ما بين 2022-2026”.

المكتب الوطني للسكك الحديدية يبرمج حوالي 240 قطارا يوميا بمناسبة عيد الأضحى (الاتحاد الاشتراكي)

وضع المكتب الوطني للسكك الحديدية برنامجا “خاصا بعيد الأضحى”، وذلك ابتداء من اليوم الأربعاء إلى غاية الأحد 23 يونيو 2024، من خلال برمجة قطارات إضافية تصل إلى 240 قطارا يوميا على مستوى كامل شبكة السكك الحديدية. وأشار المكتب، في بلاغ له، إلى أنه في إطار هذا البرنامج ستعمل قطارات (البراق) على مدار الساعة طوال اليوم، وذلك لربط مدينة طنجة بالقنيطرة والرباط والدار البيضاء من الساعة 7 صباحا إلى غاية 10 مساء (خلال أيام الذروة)، مع استهداف الرفع من عدد المقاعد المعروضة خلال فترات الذروة. من جهتها، ستعرف قطارات (الأطلس) زيادة في عدد المقاعد وبرمجة قطارات إضافية على المحاور الرئيسية للشبكة المتمثلة في مراكش – الدار البيضاء – فاس، ووجدة، والناظور، وخريبكة، وآسفي.

جمهورية إفريقيا الوسطى تعرب عن تشبثها بالوحدة الترابية للمملكة المغربية (بيان اليوم)

جددت وزيرة الشؤون الخارجية والفرنكوفونية ومواطني إفريقيا الوسطى بالخارج، سيلفي بايبو تيمون، بالرباط، التأكيد على الموقف الثابت والواضح لجمهورية إفريقيا الوسطى، وأعربت عن تشبثها بالوحدة الترابية للمملكة المغربية. وجددت رئيسة دبلوماسية جمهورية إفريقيا الوسطى، خلال ندوة صحافية عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التأكيد على دعم بلادها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية والذي يشكل الحل الوحيد والموثوق والواقعي لتسوية هذا النزاع الإقليمي، وفقا لميثاق الأمم المتحدة. وقالت إن “جمهورية افريقيا الوسطى تقف دائما إلى جانب المملكة المغربية والجهود التي تبذلها من أجل إيجاد حل قوي وسلمي”، مضيفة أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يشكل “حلا سلميا يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة”.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يؤكد أن “إخفاق” الحكومة في مسألة الاستثمار والتشغيل ينبني على تقييم موضوعي (بيان اليوم)

قالت النائبة مريم وحساة، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في تعقيبها على جواب رئيس الحكومة، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، أن “حزب التقدم والاشتراكية عندما يقول إن حكومة عزيز أخنوش قد أخفقت في مسألة الاستثمار والتشغيل، فإنه يقول ذلك، ليس من باب الرجم بالباطل، أو هو مجرد كلام من بنات أفكاره، بل إن ذلك هو نتاج لتقييم موضوعي يقوم على الدليل والبرهان”. وضربت النائبة مثالا على ذلك، بوعد الحكومة بخلق مليون منصب شغل، مشيرة إلى أن الاقتصاد الوطني فقد في عهد هذه الحكومة ما بين 261 ألف و435 ألف منصب شغل، حسب ما أوردته المندوبية السامية للتخطيط، وتراجع الاستثمار الأجنبي المباشر بـ53 في المئة سنة 2023، وأفلست أزيد من 27 ألف مقاولة، وسجلت البطالة معدلا قياسيا بلغ 13.7 في المئة بشكل عام و36 في المائة وسط الشباب.

تكلفة المعيشة.. 5 مدن مغربية من بين أغلى 20 مدينة بإفريقيا (رسالة الأمة)

خمس مدن مغربية من بين أغلى 20 مدينة في القارة الإفريقية، هذا ما كشف عنه تقرير صادر عن الموقع الأمريكي “نامبيو”، المتخصص في رصد تفاصيل المعيشة في المدن والدول في مختلف أنحاء العالم. وصنف التقرير الدوري لـ”مؤشر تكلفة المعيشة” مدينة الدار البيضاء في المرتبة العاشرة إفريقيا و344 عالميا، من بين 432 مدينة شملها التصنيف والرباط في المرتبة 11 إفريقيا و349 عالميا، ومراكش في المرتبة 13 إفريقيا و354 عالميا، بينما احتلت مدينة طنجة فى المرتبة 17 إفريقيا و 374 عالميا، فى حين احتلت مدينة أكادير المرتبة 19 إفريقيا و378 عالميا. ومنح التقرير، الذي يقيس مؤشر غلاء المعيشة في المدن بمقارنتها بمستوى العيش في مدينة نيويورك الأمريكية، مدينة الدار البيضاء، التي تعتبر أغلى تكلفة على المستوى الوطني، معدل 33.2 نقطة ضمن هذا المؤشر، مما يعني أن تكلفة المعيشة فيها منخفضة بـ66.8 بالمائة عن نيويورك، الحاصلة على 100 نقطة.

7 آلاف و394 طفلا في خلاف مع القانون (رسالة الأمة)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، بفاس، أن خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة استقبلت خلال سنة 2023 ما مجموعه 35 ألف و355 طفلا. وأوضح الداكي، في كلمة في افتتاح أشغال لقاء وطني لتتبع تنزيل مخرجات المناظرة الوطنية حول موضوع “حماية الأطفال في تماس مع القانون”، أن من بين هؤلاء الأطفال 26770 طفلا ضحية و1294 طفلا في وضعية صعبة إلى جانب 7394 طفلا في خلاف مع القانون، تم الاستماع إليهم ومرافقتهم وتوجيههم نحو الخدمات القانونية أو الاجتماعية أو النفسية أو الصحية وغيرها. وأكد أن النيابات العامة تعمل على تفعيل دورها التنسيقي بين مختلف المتدخلين من قطاعات حكومية وغير حكومية ومجتمع مدني، عبر اللجن المحلية والجهوية للتكفل بالنساء والأطفال، بما يضمن تنسيق الخدمات وتكاملها تحقيقا للمصلحة الفضلى لهذه الفئات في المقام الأول.

رئيس الحكومة ينتقد المعارضة ويدافع عن حصيلته فيما يتعلق بالاستثمار وخلق مناصب الشغل (لوماتان)

وجه رئيس الحكومة انتقادا لاذعا لأحزاب المعارضة التي انتقدت بشدة حصيلة الحكومة في مجال الاستثمار وخلق مناصب الشغل. ودافع عزيز أخنوش مجددا، خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بالبرلمان أول أمس الاثنين، عن حصيلة الحكومة، معتبرا أن فقدان مناصب الشغل إرث من الحكومات السابقة، نتيجة اختلالات خطيرة، كما تطرق لتعاقب سنوات الجفاف لشرح الصعوبات التي يواجهها العالم القروي.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها بإفريقيا، سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة (ليبيراسيون)

أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بجماعة المهارزة الساحل (إقليم الجديدة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، ستستفيد منها ساكنة يقدر تعدادها بـ 7,5 مليون شخص. ويندرج هذا المشروع في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للقضية الاستراتيجية للماء، لاسيما في السياق الحالي الذي يتسم بندرة ملحوظة في التساقطات وضغط كبير على الموارد المائية التقليدية في مختلف جهات المملكة.

الحركة الشعبية تسعى إلى توسيع اختصاصات لجنة الحق في الحصول على المعلومات (ليكونوميست)

بعد سنوات قليلة من دخول القانون 31-13 الذي ينظم حق الوصول إلى المعلومة حيز التنفيذ، ترتفع أصوات عديدة للمطالبة بإصلاح شامل لهذا النظام، الذي أظهر بعض المحدودية. وفي هذا الصدد، يندرج مشروع القانون الذي وضعته المجموعة البرلمانية للحركة الشعبية، والذي تم عرضه على لجنة العدل بمجلس النواب. ويهدف هذا النص إلى وضع حد لبعض الاختلالات، مما يحد التعاون بين البرلمان والحكومة فيما يتعلق بتعزيز ومراقبة فعالية حق الوصول إلى المعلومات. ويروم مشروع القانون الذي تقدمت به المجموعة الحركية إلى استكمال الفصل 22 من القانون 31-13 المتعلق بحق الوصول إلى المعلومة. وفي النسخة الحالية، يحدد هذا الفصل مسؤوليات لجنة الحق في الحصول على المعلومات، المحدثة لدى رئيس الحكومة والمكلفة بسلسلة من المهام.

قرب إطلاق مشروع منجم لاستخراج القصدير بإقليم الخميسات (لوبينيون)

بعد سنوات من الانتظار، تحاول شركة “أتلانتيك تين” الأسترالية إعادة إطلاق مشروع بناء منجم “أشماش” للقصدير الواقع بإقليم الخميسات. وأمام أزمة السيولة، لم تتمكن الشركة من إنجاز هذا المشروع الكبير، الأول من نوعه في إفريقيا، رغم إجراء الدراسات اللازمة والحصول على التراخيص المطلوبة. وتعتزم الشركة الاعتماد على مصنع “الحمام” بالإقليم الذي كان يستغل الفلوريت قبل إغلاقه سنة 2021، وكذلك التجهيزات المتاحة للمعالجة المنجمية.

الفوترة الإلكترونية تحاصر التهرب الضريبي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أجبر العمل بنظام الفوترة الإلكترونية الشركات غير المهيكلة على كشف أوراقها، حيث أحدث التحول الرقمي الذي شهده العالم الاقتصادي، خلال السنوات الأخيرة، تغييرا عميقا سواء على المستوى التنظيمي أو المؤسساتي. ويتجسد ذلك من خلال الاعتماد المرتقب لنظام الفاتورة الإلكترونية بالمغرب. وهكذا، فإن عددا كبيرا من الممارسات التجارية غير المهيكلة ستختفي مع إقرار هذا النظام الجديد. وفي هذا الصدد، قال المحاسب المعتمد والخبير القضائي محمد التهامي، إنه “من الناحية العملية، وللأسف، لا يعير المشترون، سواء من المواطنين أو حتى بعض التجار، أهمية للفاتورة، وبالتالي تضيع الحقوق”. الأمر الذي ينتج عنه لائحة طويلة من الانتهاكات التي أصبحت في الوقت الراهن لا تطاق.

المكتب الوطني للمطارات: بدء تشغيل منطقة العبور الجديدة بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء (البيان)

أعلن المكتب الوطني للمطارات عن بدء تشغيل منطقة العبور الجديدة للمواصلة الدولية (transit) بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. وتم تصميم منطقة العبور الجديدة كي تكون أكثر رحابة ووظيفية مع إيلاء اهتمام خاص للكفاءة التشغيلية وراحة المسافرين العابرين، ولرفع الطاقة الاستيعابية للاستقبال وتسريع تدفقات المسافرين العابرين. وجرى تجهيز هذه المنطقة الجديدة بمرافق ومعدات حديثة، مما يتيح للمسافرين تجربة سفر سلسة وممتعة، مع الإشارة إلى أن تشغيل هذه المنطقة الجديدة يأتي استجابة لنمو حركة النقل الجوي للمسافرين العابرين (Trafic HUB) بمطار الدار البيضاء، كما يساهم في تعزيز المكانة المحورية لهذا المطار.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.