عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 13 يونيو 2024:

مقترحات الوساطة الحكومية لحلحلة أزمة كليات الطب والصيدلة تحظى برفض أغلبية الطلبة (الصحراء المغربية)

يبدو أن أزمة كليات الطب والصيدلة بالمغرب التي استمرت لأكثر من ستة شهور وتهدد بسنة بيضاء، لم تنته بعد. فحسب ما أكده مصدر للجريدة، فإن أغلبية طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان صوتوا بالرفض على مقترحات الوساطة الحكومية في الاقتراع الوطني الذي تم تنظيمه بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية، أول أمس الثلاثاء. ويأتي هذا عقب الجموع العامة التي شهدتها كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث تدارس طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان نتائج مقترحات الوساطة الحكومية بهدف إيجاد حلول نهائية للأزمة. وتلى هذه الجموع الوطنية تنظيم اقتراع وطني، يوم الثلاثاء، بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية بالمغرب للتصويت بالقبول أو الرفض للمقترحات الحكومية التي توصل بها الطلبة المعنيون.

وزير الداخلية الإيطالي: المغرب بلد “ذو قيمة استراتيجية” بالنسبة لإيطاليا (الصحراء المغربية)

أكد وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بيانتيدوزي، بالرباط، أن المملكة المغربية بلد ذو قيمة استراتيجية بالنسبة لإيطاليا. وقال بيانتيدوزي، في تصريح للصحافة عقب لقائه مع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن الوزارتين تعملان في عدة مجالات للتعاون، منها مسألة الهجرة ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتنسيق في الميدان الأمني. وأشار إلى أن المباحثات بين الطرفين شكلت مناسبة لتناول “مواضيع بالغة الأهمية” ولبث زخم جديد في مجموعة العمل المختلطة التي تضم موظفين ومسؤولين من القطاعين، بغية الانكباب على القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المغاربة يصرفون 10 ملايير سنتيم على “فيزا شنغن” المرفوضة (الأخبار)

کشف موقع “فيزا نيوز” أن دول شنغن رفضت 136 ألف و367 طلب تأشيرة قدمها مغاربة سنة 2023، أي ما يمثل 8.3 في المائة من إجمالي التأشيرات المرفوضة في القارة الإفريقية. وبحسب الموقع نفسه، فإن طلبات الحصول على تأشيرة “شنغن” المرفوضة كلفت المواطنين المغاربة ما يقرب من 11 مليون أورو، أي أزيد من 10 ملايير سنتيم، حيث يمثل هذا المبلغ نسبة 19.3 في المائة من إجمالي التكاليف المرتبطة برفض التأشيرة في القارة الإفريقية، إذ بلغت الخسائر الإجمالية بالقارة 56.3 مليون أورو. وقدم المغاربة 591 ألفا و404 طلبات تأشيرة “شنغن” خلال عام 2023، بزيادة بنسبة 39.7 في المائة مقارنة بالعام 2022، محتلين المركز الرابع ضمن أكثر مواطني العالم طلبا للتأشيرات.

اعتقال سيدة وشقيقها حاولا إغراق سوس بعقاقير “الإجهاض” (الأخبار)

في تدخل نوعي نفذته مصالح الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية بتزنيت وعناصر “الديستي”، جرى إجهاض محاولة إغراق مدينة تزنيت وأكادير والنواحي بأقراص طبية مهربة تستعمل في عمليات الإجهاض. التدخل الأمني الذي أنجزته العناصر الأمنية، بناء على معلومات ورصد دقيق من طرف مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أطاح بسيدة وشقيقها، تم ضبطهما في وضعية تلبس بترويج المواد الطبية المحظورة، قبل أن تسفر عملية التفتيش التي خضع لها منزلهما عن حجز أزيد من 1100 قرص، كانت موجهة للاستعمال من قبل فتيات وسيدات يرغبن في التخلص من حملهن لأسباب شخصية وعائلية. وينتظر أن تكشف الأبحاث التي ستباشرها الجهات القضائية المختصة مع المتهمين عن معرفة وتحديد هوية مزودي المتهمين بالأقراص الطبية المستعملة في الإجهاض، وامتدادات هذه الشبكات الإجرامية سواء بولاية أكادير، أو بجهات أخرى بتراب المملكة.

140 مشروع قانون حكومي بالبرلمان (الأحداث المغربية)

بلغ عدد مشاريع القوانين التي قدمتها الحكومة للبرلمان 140 مشروع قانون، ضمنها 34 مشروعا ظلت قيد الدراسة، بعد اختتام الولاية التشريعية السابقة. وحسب ما أفاد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بمجلس المستشارين، فإنه تم إيداع 112 مشروع قانون بالأسبقية لدى مجلس النواب، و28 لدى مجلس المستشارين؛ مشيرا إلى أن مجلسي البرلمان صادقا بصفة نهائية على 117 قانونا، من بينها 71 قانونا بالإجماع و46 بالأغلبية. وأضاف أن اللجان الدائمة المختصة بمجلسي البرلمان عقدت بحضور الحكومة ما مجموعه 580 اجتماعا، 243 منها بمجلس المستشارين، و 337 اجتماعا بمجلس النواب، في حين تم عقد 129 جلسة عامة تشريعية، 64 منها بمجلس النواب و65 بمجلس المستشارين، مشيرا إلى أن عدد مشاريع القوانين التي لازالت قيد الدراسة لدى مجلسي البرلمان هو حوالي 19 مشروع قانون.

النقل السياحي يستعد للمونديال (الأحداث المغربية)

دعا المشاركون في يوم دراسي حول صناعة النقل السياحي إلى ضرورة تطوير النقل السياحي في المغرب، وذلك ضمن الاستعدادات المتواصلة التي يخوضها المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030. وأوضح خبراء مغاربة وأجانب شاركوا في هذا اللقاء المنظم تحت شعار “وجهة المغرب 2030: أفق جديد للنقل السياحي في عصر كأس العالم”، أن استضافة المغرب لكأس العالم يشكل فرصة تاريخية لتطوير جميع أوجه القطاع السياحي وعلى رأسها النقل، إضافة إلى كون هذا الحدث الجماهيري العالمي سيكون مناسبة ممتازة لتقديم صورة سياحية متميزة عن المغرب وتجويد الخدمات. ونبه الخبراء إلى أن استقبال ملايين السياح الذين سيتوافدون على المغرب لمتابعة المباريات سيرفع تحدي قطاع النقل السياحي، الذي سيكون مطالبا بضمان خدمات نقل ذات جودة وفعالية، حيث يتوجب الحرص على أن يكون البلد المنظم جاهزا لاستقبال عدد كبير من السياح والاستجابة لتطلعاتهم.

“لوبي” المقالع يهزم البرلمانيين (الصباح)

هزم “لوبي” المقالع والأحجار الكريمة البرلمانيين، بعدما تمكن من إفشال عقد لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، لمناقشة اختلالات القطاع، وفق ما تسرب من معطيات راجت من قبل أعضاء اللجنة. وتخوف برلمانيون من محاولة “إقبار” تقرير المهمة الاستطلاعية حول قطاع المقالع والأحجار الكريمة والغاسول، بسبب تأجيل الاجتماع، كل مرة بعذر، بعدما فشل برلمانيون، على مر أربع ولايات سابقة، حتى في تشكيل لجنة برلمانية أو عرض تقرير حولها. ولعب البرلماني الاتحادي، سعيد باعزيز، رئيس لجنة المهمة الاستطلاعية، دورا أساسيا في إنهاء مهام اللجنة والوصول بها إلى بر الأمان، إذ استبق صدور تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي سجل ضياع نصف رمال المغرب المستخرجة بطرق غير قانونية من المناطق الساحلية، ما يعني ضياع 10 ملايين متر مكعب سنويا، نتج عنها تبديد 500 مليار من عائدات الضرائب.

انتقادات لوهبي حول منح المواطن حق الترافع بصفة شخصية في محكمة النقض (الصباح)

انتقد برلمانيون من الأغلبية والمعارضة، بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، مضامين فقرات من المادة 376 من مشروع قانون المسطرة المدنية، على الخصوص، لإدراجها مقتضى اعتبر بمثابة مس بحقوق المتقاضين والمساواة بينهم. واحتدم الجدل بين البرلمانيين ووزير العدل عبد اللطيف وهبي، حول الفقرة الثانية الواردة في المادة 376 من مشروع قانون المسطرة المدنية وهي “إذا كان أحد طرفي الطعن قاضيا أو محاميا، أمكن لمن يقاضيهما الترافع شخصيا أمام محكمة النقض”. واعتبر البرلمانيون أن “الترافع الشخصي” يعد بمثابة بداية خسارة الملف، لأن المواطن لا يتوفر على آليات المواجهة القانونية ومقارعة الحجة بالحجة. ورد وهبي قائلا أن الأمر يتعلق بـ”عرف لا علاقة له بالدستور”، مشيرا إلى “المشاكل التي قد تعترض قاضيا في مواجهة زميل له بسبب عدم إمكانية إيجاد محام للترافع عنه، ما يعني أن هناك خللا مسطريا وجب تصحيحه”.

الأسر المتوسطة والفقيرة تلجأ للقروض لمواجهة ارتفاع أسعار الأضاحي (المساء)

مع بدء عدد من الأسر المغربية التحضير لشراء أضاحي العيد في ظل ظروف اقتصادية تتسم بتدهور القدرة الشرائية، تبرز القروض الاستهلاكية كحل وبديل مالي لمواجهة ارتفاع أسعار الأغنام وتجنب نظرة المجتمع. ويعد عيد الأضحى سنة مؤكدة، ولكن العديد من الأسر المغربية تجد نفسها مضطرة لشراء الأضحية بأسعار تتجاوز في كثير من الأحيان نصف الأجر الشهري لمعيلها. ومع استعراض أسعار الأضاحي المتداولة سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال تصريحات المهنيين في القطاع، يبدو جليا أن العديد من الأسر لا تستطيع تحمل هذه التكاليف دون اللجوء إلى القروض الاستهلاكية. ويتزامن لجوء الأسر إلى القروض الاستهلاكية قبل عيد الأضحى مع التراجع في مستويات الادخار، وفق آخر أرقام المندوبية السامية للتخطيط، التي أكدت أنه خلال الفصل الرابع من سنة 2023 صرحت 90.4 في المائة من الأسر بعدم القدرة على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.

حجز كوكايين و70 مليون سنتيم في عملية أمنية بالعرائش (المساء)

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن تطوان، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 32 و41 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بترويج مخدر الكوكايين والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم بمدينة العرائش، وهم في حالة تلبس بحيازة وترويج المخدرات، حيث أسفرت عملية الضبط والتفتيش عن العثور بحوزتهم على 7 كيلوغرامات و552 غراما من مخدر الكوكايين و894 قرصا طبيا مخدرا من أنواع مختلفة. كما مكنت عملية التفتيش من حجز سلاح أبيض وثلاثة موازين إلكترونية، علاوة على مبلغ مالي قدره 70 مليون سنتيم يشتبه في كونه من عائدات ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

مخاوف من انتشار فيروس يعيد شبح كورونا.. خبراء يدعون السلطات إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة (العلم)

بدأت المخاوف من انتشار فيروس جديد تتعاظم، خصوصا بعدما انتقلت الوضعية إلى حالة قلق بالغ كشف عنها خبراء متخصصون في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الغربية. ويتعلق الأمر بفيروس (AH5N2) الذي يصيب الطيور البرية ثم ينتقل إلى الثدييات والإنسان. وفي هذا الصدد، قال الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، “إننا الآن أمام فيروس إنفلونزا الطيور (…)، والأخطر إذا انتقل الفيروس من إنسان إلى آخر، لكن لحد الساعة يبقى الاحتمال جد ضعيف”، مشيرا إلى أن الأهم هو تشديد المراقبة والتحكم في الفيروس مع أخذ الاحتياطات بالنسبة للمسافرين، وعدم الاقتراب من الحيوانات دون أخذ التدابير الاحترازية الضرورية. وأكد أن المغرب “مطالب بتشديد المراقبة فيما يخص استيراد الحيوانات، مع تحسيس الفلاحين بخطر هذا الفيروس وإمكانية انتقاله إليهم”.

ماشية تقتات من مطارح النفايات معروضة في الأسواق (العلم)

حذرت الهيئة الوطنية لجمعيات حماية المستهلكين بالمغرب، من ماشية ترعى بمطارح النفايات وأخرى تسمن بمواد تهدد صحة وسلامة المستهلك تباع في الأسواق بمناسبة عيد الأضحى. وفي هذا الصدد، أكد حسن دنبي، رئيس الهيئة، أن جودة رؤوس الأغنام وطريقة تعليفها تطرح الكثير من علامات الاستفهام، مضيفا في تصريح للصحيفة، أن هناك رؤوس أغنام تباع في الأسواق بمناسبة عيد الأضحى تم تسمينها بمواد مسمومة وأعلاف مخصصة لتسمين العجول، إضافة إلى أخرى تقتات من مطارح النفايات مما يشكل خطرا كبيرا على صحة المستهلك. وأشار إلى أن خطورة الأمر تقتضي المتابعة المسبقة للقطيع من طرف الجهات المسؤولة لضمان الجودة الحقيقية للقطيع؛ مطالبا في هذا السياق، بتشديد المراقبة من طرف الجهات المختصة من سلطات محلية قصد إيقاف مثل هذه العمليات الخطيرة التي تؤثر سلبا على جودة اللحوم والقطيع وبالتالي تهديد صحة المستهلكين.

الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية يدعو رؤساء اللجن البرلمانية إلى عقد اجتماعات لتدارس الحصيلة المرحلية للوزراء (الاتحاد الاشتراكي)

وجه الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب مجموعة من الرسائل إلى عدد من رؤساء اللجان بالمجلس، من أجل عقد اجتماعات وترؤسها بحضور الوزراء من أجل تدارس الحصيلة المرحلية لأداء وزاراتهم خلال النصف الأول من ولاية الحكومة. ويتعلق الأمر بلجنة القطاعات الإنتاجية، لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، لجنة الداخلية والجماعات الترابية، والسكنى وسياسة المدينة، لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، لجنة القطاعات الاجتماعية، ولجنة البنيات التحتية الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة. وأبرز الفريق في هذه الرسائل أن “الحكومة قدمت في شخص رئيسها حصيلة عملها خلال النصف الأول من ولايتها، وقد اتضح لجميع المتتبعين للشأن الحكومي بأن هناك تباينا كبيرا بين المنجزات التي أعلنتها الحكومة، وبين التزاماتها السابقة التي أعلنتها في برنامجها الحكومي”.

إعادة انتخاب المغرب عن جدارة في اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (الاتحاد الاشتراكي)

أعيد انتخاب المملكة المغربية، في شخص السيد عبد المجيد مكني، في اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لولاية ثانية، وذلك خلال الانتخابات التي أجريت بمناسبة الاجتماع السابع عشر للدول الأطراف في الاتفاقية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي ينعقد في الفترة من 11 إلى 13 يونيو 2024 بنيويورك. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنه في سياق تنافس محتدم، تم انتخاب المرشح المغربي بـ137 صوتا في المرحلة الأولى، من بين 15 مرشحا تنافسوا على المناصب التسعة الشاغرة برسم الفترة 2025-2028. وأكد البلاغ أن إعادة الانتخاب المستحق تعكس مستوى الثقة العالية التي تتمتع بها المملكة، ودورها في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان داخل المجتمع الدولي، بفضل الإصلاحات المستنيرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

“تردي” مستوى العيش يرغم 77 ألف أسرة مغربية على تشغيل أطفالها بدل إرسالهم للمدرسة (بيان اليوم)

في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، أفادت المندوبية بأن 77 ألف أسرة مغربية تنتزع أطفالها من طاولة العلم والتحصيل لترمي بهم في سوق شغل غير منظم، يحتوي كل المخاطر، دافعها في ذلك كسب دريهمات قليلة لسد الرمق. وأوضحت المندوبية أن هذه الأسر تتمركز أساسا بالوسط القروي (55 ألف أسرة مقابل 22 ألف أسرة بالمدن)، وحوالي 8.5 في المائة منها مسيرة من طرف نساء. كما أشارت إلى أن هذه الظاهرة تهم بالخصوص الأسر الكبيرة الحجم، حيث تبلغ نسبة الأسر التي تضم على الأقل طفلا مشتغلا 0.4 في المائة بالنسبة للأسر المكونة من ثلاثة أفراد، وترتفع تدريجيا مع حجم الأسرة لتصل إلى 2.5 في المائة لدى الأسر المكونة من ستة أفراد أو أكثر.

عمر هلال: على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء (بيان اليوم)

أكد الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، بنيويورك، أن على الجزائر، الطرف الرئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، أن تقر بالإخفاق الذريع لمشروعها الانفصالي في الصحراء. وأبرز هلال أن “الجزائر اليوم أمام خيار: إما الانخراط ضمن مقاربة سلمية تحترم مبدأ حسن الجوار والتسوية السلمية للنزاعات، أو التمادي في الإخفاق الذريع وباهظ الثمن لأجندة البوليساريو، بملايير الدولارات، وعلى حساب رفاه الشعب الجزائري الذي يصطف في طوابير لاقتناء أبسط المواد الغذائية”. وفي مداخلته خلال الجلسة العادية للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، دعا السفير الجارة الجزائر إلى استخلاص العبر من الفشل المرير لمشروعها الانفصالي في الصحراء المغربية.

“الإضراب والتقاعد”.. إحداث جبهة نقابية للمواجهة (رسالة الأمة)

جرى إحداث جبهة باسم “الجبهة المغربية ضد قانوني الإضراب والتقاعد”، من طرف نقابات قطاعية بالتعليم والصحة والفلاحة والشغل، كرد فعل على الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات المركزية في 29 أبريل الماضي، بدعوى أنه “يفرط في حقوق العمال ومكتسباتهم التاريخية”. وعبرت الجبهة عن رفضها بشكل قاطع ما يسمى بإصلاح التقاعد، معتبرة أن “هذا الإصلاح يروم خوصصة أنظمة التقاعد وتسقيف المعاشات التقاعدية، إلى جانب إعادة تمرير سيناريو الثالوث الملعون المبني على مبدأ (اعمل أكثر، ساهم أكثر، استفد أقل). وترى الجبهة، أن مشروع القانون التنظيمي للإضراب، “مصادرة للحق في ممارسة الإضراب والتضييق على الحريات العامة والحريات النقابية كونه يهدف إلى تقييد ممارسة حق الإضراب من خلال شروط وقيود صارمة، وإضعاف قدرة الحركة النقابية في الدفاع عن حقوق العمال، وتكريس الهشاشة وعدم الاستقرار المهني”.

الحسن الداكي يجري مباحثات مع وفد قضائي من البيرو (رسالة الأمة)

أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، مباحثات مع رئيس السلطة القضائية بجمهورية البيرو، خافيير أريفالو فيلا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون القضائي بين البلدين، وتقاسم الخبرات والتجارب في هذا المجال. وقد شكل هذا اللقاء مناسبة قدم خلالها الداكي لمحة عن التطورات والإصلاحات والمحطات التي عرفتها منظومة العدالة بالمغرب، خاصة تجربة استقلالية السلطة القضائية، وأساسا النيابة العامة. وتناول الجانبان، خلال هذه المباحثات، آفاق التعاون القضائي بين المؤسسات القضائية بالبلدين، وبحث سبل تطويره، وكذا الاستفادة من الخبرات القضائية بين الجانبين.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى الرئيس الروسي بمناسبة العيد الوطني لبلاده (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس فيدرالية روسيا، فلاديمير بوتين، بمناسبة العيد الوطني لبلاده ومما جاء في برقية جلالة الملك “فخامة الرئيس وصديقي الكبير، يطيب لي بمناسبة احتفال فيدرالية روسيا الصديقة بعيدها الوطني، أن أتقدم إليكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، بأحر التهاني، مشفوعة بأخلص المتمنيات للشعب الروسي بموصول التقدم والازدهار”. وأضاف جلالة الملك ” كما أغتنم هذه المناسبة لأؤكد لفخامتكم حرصي على مواصلة العمل سويا معكم من أجل المضي قدما في تعزيز علاقات التعاون الثنائي البناء القائمة بين بلدينا بما يوطد الشراكة الاستراتيجية التي تجمعهما، ويخدم المصالح المشتركة لشعبينا الصديقين”.

المغرب وسلوفينيا عازمان على إعطاء دينامية أكبر لعلاقاتهما الثنائية (البيان)

أعربت المملكة المغربية وجمهورية سلوفينيا عن عزمهما على إعطاء دينامية أكبر لعلاقاتهما الثنائية. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونائبة الوزير الأول وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية سلوفينيا تانيا فاجون، خلال ندوة صحفية مشتركة عقب مباحثاتهما، أن العلاقات بين البلدين قائمة على أساس الثقة والاحترام المتبادلين، والشراكة المثمرة في شتى المجالات. وفي هذا الصدد، قال بوريطة إن الزيارة الرسمية التي تقوم بها وزيرة الخارجية السلوفينية للمغرب تجسد الدينامية الإيجابية والعلاقات المتميزة بين البلدين، في إطار الرغبة المشتركة لإضفاء زخم أكبر على هذه العلاقات.

آجال الأداء بين المقاولات يسجل تحسنا (ليزانسبيراسيون إيكو)

أظهرت الحصيلة الأولية بخصوص تنفيذ القانون الجديد 69-21 المتعلق بآجال الأداء، الذي استحدث نظاما الغرامات المالية، “تحسنا ملحوضا” في آجال الأداء بين المقاولات و”امتثالا واسع” لمقتضيات هذه الآلية. وبحسب بلاغ نشر عقب الاجتماع السادس لمرصد آجال الأداء، المنعقد أول أمس الثلاثاء بالرباط، برسم الربعين الثالث والرابع من عام 2023، فقد تم تسجيل 4769 تصريحا تقدمت به المقاولات المعنية. وأكد المصدر ذاته، عقب هذا الاجتماع السادس الذي ترأسته نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، بمعية شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن “هذه النتائج تبشر بآفاق واعدة لمواصلة التدابير ذات الأثر الإيجابي على مناخ الأعمال وتحرير الطاقات وتشجيع المبادرة الخاصة”.

أرباب المقاهي والمطاعم يراسلون رئيس الحكومة لوقف النزيف الذي يعرفه القطاع (لوماتان)

يعد قطاع المقاهي والمطاعم أحد أبرز القطاعات المتضررة من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). ومنذ ذلك الحين، لا يزال المهنيون يعانون من أزمة خانقة، حيث لا ينظر هؤلاء المهنيين بعين الرضا على رغبة الحكومة في تحسين هيكلية القطاع. وهكذا، فأمام العبء الضريبي الثقيل وصعوبة دفع المساهمات المتأخرة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يواصل المهنيون المنطوون تحت لواء الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم الضغط على الحكومة. وطالب المهنيون، وفي مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة وعدة قطاعات وزارية، باتخاذ تدابير عاجلة لإنقاذ القطاع.

إنتاج الكهرباء في ارتفاع (ليكونوميست)

في سنة 2022، وصلت القدرة الإنتاجية الإجمالية للكهرباء إلى 11.05 جيجاوات، مقارنة بـ6.34 جيجاوات في عام 2010، أي بعد عام من إطلاق الاستراتيجية الطاقية. وبلغت حصة الموارد المتجددة في إنتاج الكهرباء 18.1 في المائة، أي 7489 جيجاوات/ساعة، بحسب التقرير السنوي للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء. وعلى الرغم من ذلك، يشير التقرير إلى انخفاض الإنتاج المعتمد على الغاز الطبيعي، مقابل زيادة في استخدام الكربون، بمعدل سنوي قدره 8,5 في المائة.

المغرب والاتحاد الأوروبي: مشروع مثمر للتخلي عن الكربون… ولكن بشروط! (لوبينيون)

يعاني المغرب من نقاط ضعف مناخية يمكن تفسير سببها بموقعه الجغرافي وبنيته الطبوغرافية وطبيعة غطائه النباتي. وفي إطار سعيه إلى مكافحة مختلف التحديات التي تفرضها هذه العوامل، يعتزم المغرب المساهمة في الجهود العالمية من خلال مواصلة التحول السريع نحو اقتصاد مرن ومنخفض الكربون، مع تعزيز التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة. وهو التزام أشاد به، يوم الثلاثاء، المكلف بالتعاون ببعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب جون كريستوف فيلوري، الذي رحب بخريطة الطريق المغربية-الأوروبية الخضراء، التي تفتح المجال أمام فرص عديدة، لكنها تطرح أيضا مجموعة من التحديات.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.