عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21 يونيو 2024:

تباشير صديقي وصدمة العيد (الأحداث المغربية)

استهدفت سهام النقد التدبير الحكومي لعيد الأضحى. ولا زالت الحكومة، التي عقدت أول اجتماع لمجلسها الذي تلا عيد الأضحى، تحت الصدمة، مما وقع من المضاربات التي مست جميع أسواق الأضاحي بصفة عامة، دون القدرة على المراقبة وعلى ضبط سعر في متناول المواطنين. وحسب ما علمت الصحيفة، من مقربين من الدوائر الحكومية، فإن الاتهامات الأولية تشير إلى القطاع الوصي على الفلاحة، الذي قد يكون قدم معطيات افتقدت للدقة اللازمة بخصوص عدد الأضاحي المحلية، وجاذبية رؤوس الأغنام المستوردة بالنسبة للمستهلك المغربي فضلا عن فعالية “الكسابة الكبار الذين استفادوا من دعم الحكومة لجعل أسعار الأضاحي في المتناول”. مصادر الجريدة، أكدت أن مسؤولية قطاع الفلاحة قائمة في عدم توخي كل الأسباب في ضبط أسواق الأضاحي، رغم التطمينات التي كان وزير الفلاحة محمد صديقي يبشر بها المغاربة بشأن توفر عرض يفوق الطلب بشأن أضاحي العيد.

ضربة قوية للوسطاء والسماسرة (الأحداث المغربية)

أفرجت الحكومة عن مشروع مرسوم يتعلق بسن تدابير خاصة تتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي. ومن شأن هذا المرسوم تمكين الفلاحين المجمعين المتوفرين على وحدات تثمين الخضر والفواكه من تحسين إنتاجهم والولوج إلى مسالك التسويق الحديثة، وتحديد شروط وكيفيات منح الترخيص، وتسويق منتوجاتهم في إطار مشاريع التجميع الفلاحي مباشرة، دون إلزامية المرور عبر أسواق الجملة، وكذا الحد من تدخل الوسطاء. كما سيمكن التجميع الفلاحي من توفر المواطن المغربي على خضر وفواكه منتجة وموضبة ومسوقة، وفق معايير السلامة الصحية والجودة، كما هو الشأن بالنسبة للمنتجات الموجهة للتصدير.

اللجنة التنفيذية للميزان.. مشاورات نهائية (الأحداث المغربية)

دخلت مشاورات الأمين العام لحزب الاستقلال، من أجل الحسم في الصيغة النهائية لتشكيلة اللجنة التنفيذية، مراحلها النهائية، فبعد أن التقى ممثلي فريقي الحزب بالبرلمان ومنظمة المرأة الاستقلالية، يستعد نزار بركة لتدشين الشطر الثاني من المشاورات، والتي ستجمعه بممثلي الهيئات المهنية التابعة للحزب في الأيام القليلة القادمة. ووفقا لمعلومات تحصلت عليها الجريدة، فإن بركة يسابق الزمن من أجل إخراج اللجنة التنفيذية إلى حيز الوجود وإخراج الحزب من وضعية الجمود التي يعيشها، إذ أكدت مصادر استقلالية أن بركة يستعد للقاء ممثلي الهيئات المهنية، مثل الصيادلة والأطباء والمهندسين، في الأيام القليلة المقبلة، بالإضافة إلى شبيبة الحزب، وذلك على أمل تسريع وتيرة إخراج اللجنة التنفيذية. ويواجه بركة صعوبات في سلسلة المشاورات التي يقودها منذ نهاية المؤتمر الوطني الثامن عشر، تتعلق أساسا، بهاجس الولاءات والتيارات والراغبين في الاستوزار.

نظام جديد للضريبة على الدخل ابتداء من يناير المقبل (الصحراء المغربية)

تتجه الحكومة إلى إقرار مراجعة جدول الأسعار التصاعدية لفرض الضريبة على الدخل وملاءمة أنظمة فرضها ابتداء من فاتح يناير المقبل بالنسبة للأجراء. ويتوقع أن تستهدف الحكومة ضمن هذه المراجعة الضريبية، الطبقة المتوسطة التي يتراوح أجرها بين 4500 و30 ألف درهم، بزيادة تناهز 500 درهم انطلاقا من فاتح يناير 2025. و تتوخى الحكومة تطبيق هذه المراجعة الضريبية، ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2025، من خلال اعتماد تدابير خاصة تتوخى تحسين دخل الطبقة المتوسطة، مع الحفاظ على الوضعية الحالية الخاصة بالمهنيين.

فعاليات نسائية تؤكد أن التخلي عن الدعوى العمومية “سيساهم في إفلات مغتصبي الأطفال والنساء من العقاب” (الصحراء المغربية)

انتقدت فعاليات نسائية كلام عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، بخصوص التوجه نحو التخلي عن الدعوى العمومية في النزاعات التي لا تكون الدولة طرفا فيها، حيث اعتبرت استثناء قضايا الاغتصاب والعنف والبيدوفيليا من شأنه أن يساهم في إفلات المغتصبين من العقاب. وأكدت مصادر الصحيفة، أن كلام الوزير الذي جاء خلال مناقشة مشروع المسطرة المدنية في اجتماع لجنة العدل والتشريع، بخصوص الحديث عن تخفيف الضغط عن القضاء واللجوء إلى الوساطة، لم يتضمن أي إشارة إلى وضع استثناء على ملفات تتعلق بالاعتداءات الجنسية. وفي هذا الصدد، اعتبرت فعاليات نسائية أن القضايا التي تتعلق بالعنف ضد النساء والاعتداءات الجنسية والاغتصاب، أو الاعتداءات الجنسية على الأطفال وجرائم هتك العرض لا يمكن بتاتا اعتماد الصلح والوساطة فيها، معتبرين أن هاتين الوسيلتين من شأنهما تكريس إفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب.

توشيح سفيرة ماليزيا السابقة بالمغرب بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى (الصحراء المغربية)

تم، توشيح سفيرة ماليزيا السابقة بالمغرب، أستانا عبد العزيز، بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى، الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحها إياه. وقد تم تسليم هذا الوسام الملكي الرفيع للسيدة عبد العزيز من قبل القائم بأعمال سفارة المغرب بكوالالمبور، محمد السعيدي، خلال حفل أقيم بمقر السفارة. وأكد السعيدي، بهذه المناسبة، أن الوسام الملكي يعد اعترافا بالمجهودات التي بذلتها السيدة عبد العزيز طوال مهمتها بالمغرب لصالح تعزيز العلاقات بين البلدين. من جانبها، قالت عبد العزيز إنها تشرفت بهذا الوسام الملكي المرموق، معربة عن امتنانها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي تفضل بمنحها هذا الوسام في ختام مهمتها بالمغرب.

أسماء جديدة مرشحة للاستوزار (الصباح)

عاد الحديث من جديد عن قرب إجراء تعديل حكومي، وأن لا خيار أمام حكومة عزيز أخنوش سوى تنزيله على أرض الواقع. وبعد عيد الأضحى، بات شبه مؤكد أن تعديلا حكوميا على الأبواب، وأن وزراء سيودعون الكرسي الحكومي ليعانقه آخرون، بدأت بعض أسمائهم تتسرب في الكواليس، نظير محمد القباج ، المنسق الجهوي للتجمع الوطني للأحرار بجهة مراكش آسفي، المقرب من رئيس الحكومة، وأحمد البواري مدير الري وإعداد المجال الفلاحي بوزارة الفلاحة رئيس هيأة المهندسين التجمعيين الذي راج اسمه مرشحا لحقيبة تخص قطاع الماء. كما تردد اسم سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، مرشحا لحمل حقيبة وزارية مهمة بدون انتماء سياسي، وهو الذي سبق له أن جرب التضاريس الحكومية، عندما قاد قطاع التربية الوطنية.

الداخلية تطارد ملايير مبددة (الصباح)

كشف تقرير أسود أرسل إلى مكتب وزير الداخلية من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، النقاب عن تبديد الملايير من المال العام، بسبب عدم استخلاص مداخيل كبيرة من قبل جماعات تفتقر إلى التمويل لسد نفقاتها. ونبهت المديرية المذكورة إلى خطر غياب رؤية إستراتيجية لتنمية وتدبير الموارد، مسجلة أن أغلب الجماعات المستهدفة بالرصد والتتبع لا تبذل جهودا فعالة لاستعمال إمكانياتها الحقيقية والممكنة، إضافة إلى ضعف كبير في ضبط الوعاء الضريبي وحصر عدد الملزمين. وسجل التقرير عدم توفر نسبة كبيرة من الجماعات على الموارد البشرية الضرورية والقادرة على تحصيل الجبايات ذات الصلة وتتبعها ومراقبتها والتحقق من صحة الإقرارات.

موظفو التعليم العالي يهددون بمقاطعة الدخول الجامعي (الأخبار)

تلوح بوادر احتقان في الجامعات العمومية، بعدما قررت النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تنفيذ وقفات احتجاجية أمام رئاسات الجامعات والإدارة المركزية وخوض إضراب وطني مع الدخول الجامعي، احتجاجا على مضامين تعديل النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التعليم العالي. وانتقدت الهيئة النقابية العرض الجديد الذي جاءت به الوزارة، في بلاغ، لإقحام “هيئة الأساتذة الباحثين في النظام الأساسي، دون توضيح هل يتعلق الأمر بمقترح لحل مشكل حاملي الدكتوراه وأساتذة التواصل أم أنه مقترح يهم أساتذة التعليم العالي الباحثين”. وشدد موظفو التعليم العالي والأحياء الجامعية على عدم قبلوهم “إقحام أساتذة التعليم العالي في النظام الأساسي الخاص بالموظفين”، مسجلين في ذات الصدد “تغييب المهندسين وأساتذة التواصل ومتصرفي الإدارة المركزية عن التقسيم المقترح”.

عودة فوضى الأسواق بالرباط ومطالب بتحرير الشوارع (الأخبار)

عادت فوضى احتلال الملك العمومي و”الأسواق” العشوائية التي باتت تغزو الشوارع الكبرى للأحياء الشعبية بالرباط، وهو الأمر الذي دفع السلطات المحلية بالمدينة إلى القيام بعدد من الدوريات والوقوف على خروقات تتعلق بانتشار الباعة المتجولين في عدد من الأزقة بالمقاطعات، بالإضافة إلى إقدام أرباب المقاهي والمحلات على احتلال مساحات وفضاءات خضراء، وفق ما ذكرت مصادر محلية. وطالب سكان هذه الأحياء السلطات المحلية بالتدخل من أجل وقف “الفوضى”، بسبب انتشار الأسواق العشوائية للخضر والفواكه والتي زادت مع الأيام الأخيرة قبيل عيد الأضحى. وأشار عضو من ائتلاف جمعيات المجتمع المدني بالرباط، في اتصال مع اليومية، إلى أن “المدينة تتوفر على أسواق نموذجية صرفت فيها الملايين من الدراهم، غير أنها ظلت مغلقة، ويرفض الباعة المتجولون دخولها، بذريعة أنها “مهجورة من طرف السكان” وأنهم “سيفقدون زبائنهم”.

برلمانيون يطالبون الحكومة بتحديد موقفها من قضية “سامير” (المساء)

رغم المطالب المتكررة لبرلمانيين ونقابيين بتدخل الحكومة لإيجاد حل لعودة الشركة المغربية لصناعة التكرير المعروفة اختصارا بـ”سامير” للاشتغال بسبب أهمية وجودها في المشهد الطاقي بالمغرب، لا تزال الحكومة مترددة ولم تصدر عنها حتى الآن أي ردة فعل تشي بالاستجابة لهاته المطالب. وفي هذا الصدد، قال إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهه إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن وضع شركة “سامير” يطرح إشكاليات كبرى تتعلق بعلاقة الشركة بالسيادة الطاقية وبارتفاع الأسعار وغيرها، لافتا الانتباه إلى أن هاته الإشكاليات تثير التساؤل حول “موقف الحكومة بخصوص مستقبل صناعة تكرير البترول المغرب، ومدى توفر الإرادة لدى هذه الحكومة لتشجيع المستثمرين للمضي قدما فى اتجاه اقتناء أصول الشركة، لأن الأمر يتعلق باستثمارات مهمة تناهز ملياري دولار”.

وزارة التعليم العالي تقرر رسميا تقليص التكوين في كليات الطب إلى ست سنوات (المساء)

بعد العرض الذي كان طلبة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة قد تلقوه مؤخرا من الحكومة بخصوص إمكانية زيادة سنة سابعة إضافية بشكل اختياري لوضع حل للأزمة التي تخيم على كليات الطب والصيدلة، منذ ستة أشهر، أعلنت وزارة التعليم العالي بشكل رسمي عن تقليص سنوات التكوين إلى ست سنوات. جاء ذلك في مذكرة وزارية حديثة تحدد شروط وإجراءات الترشح لولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان برسم السنة الجامعية المقبلة 2024-2025. وتشير المذكرة التي بعث بها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتقني، عبد اللطيف ميراوي، إلى عمداء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، إلى أن مدة الدراسة كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان “تستغرق ست سنوات”، وتتوج “بنيل دبلوم دكتور في الطب بالنسبة للتكوين الطبي، ودبلوم دكتور في الصيدلة بالنسبة للتكوين الصيدلي، ودبلوم دكتور في طب الأسنان بالنسبة للتكوين في طب الأسنان”.

المغرب يبرز بفيينا أهمية التعاون الدولي في الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي (بيان اليوم)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، أن المغرب مقتنع بأن التعاون الدولي والإقليمي ضروري لتعزيز الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي. وأشار فرحان، في كلمة ألقاها بمناسبة انعقاد الدورة 67 للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية بفيينا، إلى أن هذا التعاون من شأنه أن يساعد الدول الأعضاء على تطوير قدراتها الفضائية والمساهمة في تحقيق خطة العام 2030 للتنمية المستدامة. وإدراكا لحقيقة أن الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي أمر بالغ الأهمية لاستدامة الأنشطة الفضائية على المدى الطويل، أعرب المغرب عن التزامه بالأنشطة الفضائية المسؤولة والمستدامة والتزامه بمبادئ معاهدة 1967، التي تضمن الفضاء العادل والمستدام، مشددا على الاستخدام الرشيد للفضاء الخارجي وعدم الاستيلاء عليه وعدم تسليحه بما في ذلك القمر والأجرام السماوية.

الحكومة تبرر اللجوء إلى الاقتراض الخارجي وتتوقع تراجع المديونية (رسالة الأمة)

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ضمن جوابه عن سؤال كتابي حول “المديونية الداخلية والخارجية وآفاق التقليص”، إن لجوء المغرب إلى الاستدانة “يبقى متلازما مع مستويات الحاجيات التمويلية وعجز الميزانية”. وأضاف هذا اللجوء “يتماشى مع استراتيجية تدبير الدين المتبعة منذ عدة سنوات، والتي تهدف إلى تعبئة الموارد الضرورية لتمويل حاجيات الخزينة في كل الظروف مع مراعاة تخفيض كلفة التمويل والتحكم في المخاطر وتطوير سوق سندات الخزينة الداخلي. وأشار لقجع إلى أن مؤشر المديونية سجل انخفاضا قدره 0.5 نقطة مقارنة مع سنة 2022، ليستقر في حدود 71.1 في المائة بالنسبة للناتج الداخلي الإجمالي. وتوقع المسؤول الحكومي أن يواصل هذا المؤشر منحناه التنازلي إلى أقل من 70 في المائة، وذلك وفقا لتوجهات الحكومة الهادفة إلى الحرص على التقليص التدريجي من عجز الميزانية.

وزير العدل: موظفو الفنادق لا يملكون حق طلب عقد الزواج من الزبائن (رسالة الأمة)

أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل خلال استضافته في قناة رسمية، أن موظفي الفنادق لديهم فقط صلاحية تسجيل معلومات البطاقة الوطنية للزبائن. وأعلن الوزير مجددا، أن عمال الفنادق لا يمتلكون الحق في طلب عقد الزواج من المواطنين، ويبقى موضوع الإدلاء بالوثائق الشخصية حصريا لدى رجال الأمن الذين منحت لهم هذه الصفة. من جهة أخرى، كشف وهبي، أن المرحلة الثانية من الولاية الحكومية، والتي سيتم خلالها فتح النقاش حول عدد من مشاريع القوانين ستكون حاسمة بالنسبة لإصلاح منظومة العدالة بالمملكة، مضيفا أن المرحلة الثانية من الولاية الحكومية سيتم خلالها الحسم في العديد من مشاريع القوانين من قبيل القانون الجنائي، والعقوبات البديلة والقانون التنظيمى للسلطة القضائية والمسطرة المدنية والجنائية ومشاريع قوانين المفوضين القضائيين والعدول، إضافة إلى مدونة الأسرة.

مطارات.. استقبال أزيد من 12,3 مليون مسافر عند متم شهر ماي (رسالة الأمة)

أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطارات المغرب سجلت خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2024، حجم رواج تجاري بلغ 12 مليونا و353 ألفا و496 مسافرا، بارتفاع بنسبة 19 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي الدولي سجلت نموا بنسبة 19 في المائة لتبلغ 11 مليونا و135 ألفا و210 مسافرا، بينما ارتفعت حركة النقل الجوي الداخلي بنسبة 18 في المائة لتصل إلى 1 مليون و218 ألفا و286 مسافرا. وأضاف المصدر ذاته أن إحداث العديد من الخطوط الجوية الدولية الجديدة باتجاه مطارات المغرب ساهم في هذا الأداء، مشيرا إلى خطوط مراكش: ليدز برادفورد (المملكة المتحدة)، طنجة: لشبونة وبرشلونة، الرباط: إسطنبول، برشلونة، باريس شارل ديغول، بروكسل وبال ميلوز (سويسرا)، تطوان: أمستردام وبلباو، الدار البيضاء: أبيدجان.

نظام المقاول الذاتي ينتظر الإصلاح (ليكونوميست)

بعد إرسائه سنة 2015 لدمج القطاع غير المهيكل، من المتوقع أن يخضع نظام المقاول الذاتي قريبا لإصلاح عميق كما أعلنت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات. من جانبها، ذكرت المديرية العامة للضرائب أخيرا، في دليل شامل، بشروط العضوية والضرائب والتشطيب من النظام. وتحدد الوثيقة أيضا مزايا هذا النظام، لا سيما الإعفاء من مسك الحسابات، والتسجيل في السجل التجاري، وإمكانية ممارسة المهنة في المنزل، بالإضافة إلى الإعفاء من الحجز على المسكن الرئيسي لتغطية الديون المحتملة.

19 قتيلا و2958 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي (ليبيراسيون)

أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن 19 شخصا لقوا مصرعهم، وأصيب 2958 آخرون بجروح، إصابات 124 منهم بليغة، في 2191 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 10 إلى 16 يونيو الجاري. وأضاف المصدر ذاته أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 36 ألفا و222 مخالفة، وإنجاز 5548 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 30 ألفا و674 غرامة صلحية. وأشار إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 6 ملايين و563 ألفا و250 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 3727 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 5548 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 186 مركبة.

رسالة جلالة الملك إلى رئيس الحكومة: تعليمات سامية لجعل نتائج الإحصاء المقبل أداة مهيكلة للسياسات العمومية على المستويين الوطني والمحلي (لوماتان)

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية من أجل التعجيل بمعالجة وتحليل نتائج الإحصاء العام المقبل للسكان والسكنى حتى تكون أداة مهيكلة للسياسات العمومية على المستويين الوطني والمحلي. وتشكل هذه العملية، التي ستنظم نهاية صيف السنة الجارية، “مساهمة قيمة في تجسيد مشروعنا المجتمعي وفي تحقيق نموذجنا التنموي”. وأكد جلالة الملك في رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بخصوص الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، أن التنظيم الدوري لهذه العملية، على رأس كل عشر سنوات، يشكل “اختيارا حكيما يمكننا من الاستعداد الجيد لفهم التطور الديمغرافي والسوسيو-اقتصادي لبلادنا بشكل دقيق، واستشراف الاحتياجات المتغيرة لمواطنينا، وإعداد السياسات الملائمة تبعا لذلك”.

الشعب المغربي يحتفل بالذكرى الرابعة والخمسين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد (البيان)

حلت أمس الخميس، الذكرى الرابعة والخمسون لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد. ويشكل الاحتفال بهذه الذكرى فرصة لإبراز الانخراط الدائم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي. ويعد الاحتفال بالذكرى الرابعة والخمسين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مناسبة سعيدة تحتفل بها كافة مكونات الشعب المغربي، وتعبر من خلالها عن مشاطرة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها، وتجدد بالمناسبة آيات الولاء والإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

سبتة ومليلية: مدريد تترقب والرباط مترددة (لوبينيون)

هل سيكون استئناف حركة البضائع مع سبتة ومليلية ممكنا؟ رغم أن البلدين يتفقان على ما يبدو على استئناف طبيعي للنشاط التجاري حول المدينتين، إلا أن المغرب لا يبدو في عجلة من أمره لإعادة فتح المعبرين الحدوديين تراخال (سبتة) وبني أنصار (مليلية). هذا الوضع يثير الامتعاض في إسبانيا، حيث تتعرض حكومة بيدرو سانشيز لضغوط من أحزاب المعارضة لإيجاد حل لهذه القضية. فبينما يرغب الإسبان بشدة في إعادة الفتح لتخفيف الخناق على المدينتين، فإن التردد لا يزال قائما على الجانب المغربي. وبالفعل، هناك خوف من أن يتدهور الوضع وأن نعود إلى الممارسات القديمة، عندما كانت هذه المناطق مراكز للتهريب.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.