معسكر تدريبي للمقاولين الشباب باشتوكة أيت باها لدعم ريادة الأعمال

في إطار الشراكة التي تجمع إتحاد المقاولين الذاتيين الشباب باللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم آشتوكة ايت باها المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب “محور دعم ريادة الأعمال”، نظم اتحاد المقاولين الذاتين الشباب يومي ثالث عشر والرابع عشر من يونيو الجاري معسكرا تدريبيا بمصة الشباب بيوكرى.

وقد عرف المعسكر مشاركة أزيد من 30 مشاركا، تم اختيارهم في مسابقة انتقاء افكار مشاريع ابتكارية في ماي الماضي، من بين اكتر من 171 فكرة مشروع تقدمت للمشاركة في المسابقة.

تميز اليوم الأول الدي أشرف على تأطيره كل من الأستاذ ربيع عقيل والأستاذ محند اوعبد من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة حول موضوع “نموذج العمل التجاري” حيث تم تعريف المشاركين بنموذج العمل التجاري “Business model” باعتباره أداة من أدوات التخطيط الاستراتيجي التي تحدد أسس عمل الأنشطة التجارية للشركة، ويتكون النموذج من مجموعة عناصر أساسية لكل منتج أو خدمة، ومدوّنة ضمن صفحة واحدة، بهدف التخطيط الدقيق وفق الإمكانيات المتاحة.

كما عرفت الفترة المسائية تقديم عرض نظري مقتضب حول كيفية امتلاك عقلية المقاول والاستفادة من مصادر التمويل الممكنة حيت اشتغل المشاركين على بعض التمارين التي تمكنهم من التعرف على أفكار المشاريع المقترحة بهدف كسب بعض تقنيات التفكير التصميمي (Design Thinking) عن طريق تقنية “SCAMPER“لتعزيز الإبداع والابتكار لديهم.

أما اليوم الثاني فقد اشرف على تأطيره الدكتور خالد العيوض الخبير في مجال الاقتصاد الاجتماعي و التضامني حيت عرض تجربته المتميزة في المجال التنموي وبناء المشاريع، حيت قديم عرض حول موضوع تقنيات التواصل والمهارات التقنية لتقديم العرض كما قدم الدكتور الخطوط العريضة لنموذج “pitch ” باعتباره عرض تقديمي يمكن من خلاله عرض المشروع بكافة عناصره ومميزاته. وتم كدلك تقديم عرض فرص المشروع في النمو والتطور وهو طريقة مهمة تساعد أصحاب المشاريع ورواد الأعمال على الحصول على التمويل الملائم للمشروع. الذي يضمن تنفيذ المشروع بنجاح. كما شارك المشاركون في ورشات عمل تفاعلية تم من خلالها عرض كافة المعلومات الخاصة بالمشروع بطريقة جذابة ومثيرة. كما عرفت الفترة المسائية تقديم عروض عمل المشاركين المنجزة خلال الورشة.

يأتي هذا المعسكر التدريبي في إطار برنامج المواكبة القبلية لحاملي أفكار المشاريع بمنصة الشباب بيوكرى استعدادا لتقديم مشاريعهم امام اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للموسم 2024.

وللتذكير، منصة الشباب بيوكرى فضاء متميز للشباب، يوفر بيئة مواتية للمقاولين الشباب مع تزويدهم بالكفاءات والمعارف اللازمة لإنشاء مقاولات ناجحة وإحداث مشاريع جديدة للمساهمة في التنمية المستدامة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.