قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 24 يونيو الجاري

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 24 يونيو 2024:

تكنولوجيا متطورة لمكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب (الأحداث المغربية)

خلال الأشهر الأخيرة، قامت الحكومة الإسبانية، ضمن مشروع مشترك واتفاقيات التنسيق الأمني، بتزويد المغرب بما يصل إلى 65 كاميرا حرارية مع أجهزة تحديد المواقع، و98 كاميرا حرارية محمولة للمراقبة، و25 نطاق رؤية ليلية، ومختلف معدات الاتصالات البحرية. وفي المجمل، تمت الاستفادة من 188 نظاما، حتى تتمكن السلطات المغربية من مراقبة حدودها البرية والبحرية مع إسبانيا أو مع بقية جيرانها بشكل أفضل. وتوجه تلك الآليات إلى برنامج يسمى “دعم إدارة الحدود والهجرة في المغرب الممول من الاتحاد الأوروبي”. وقد استفاد المغرب من النصيب الأكبر من تلك الآليات، وذلك مرتبط بالمجهود الذي يقوم به المغرب في تتبع شبكات التهريب والهجرة السرية، وكذلك شساعة المجال الذي يشتغل عليه.

الفيزا.. مطالب باسترجاع الرسوم (الأحداث المغربية)

أمام استمرار معاناة المواطنات والمواطنين المغاربة الذين رفضت طلباتهم في استرجاع رسوم تأشيرة شينغن، وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عبر سؤال كتابي إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين، بالخارج ناصر بوريطة، بدراسة الموضوع، وتمكين هذه الفئة من استرجاع ما أدته من رسوم بهذا الخصوص. وجاء في سؤال الفريق أن تقديم هذه الطلبات أصبح لدى شريحة واسعة من المغاربة مرادفا لاستنزاف طاقتهم المالية والنفسية أيضا، بسبب صعوبة الحصول على المواعيد والاستحواذ عليها من طرف السماسرة، والتأخر الكبير في الرد على طلباتهم من طرف قنصليات بعض الدول. وسجل الفريق البرلماني أن “العديد من المغاربة يجدون أنفسهم أمام رفض طلباتهم، وقد كلف هذا الرفض جيوب المغاربة ما يقارب 118 مليون درهم غير قابلة للاسترجاع”.

الخبير عبد الغني يمني: الظرفية مواتية لتخفيض سعر الفائدة (الأحداث المغربية)

اعتبر خبير السياسات العمومية، عبد الغني يمني، أن تخفيض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.5 في المائة، ستكون له آثار إيجابية على المقترضين سواء بالنسبة للأسر فيما يتعلق بالاستهلاك والاستثمار العقاري، وكذلك بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين من كل الأحجام، لاستعادة الثقة وتحفيزهم على الاستثمار في اقتناء آليات وأدوات الإنتاج وأيضا التشغيل للحد من البطالة التي تفاقمت إلى 15 في المائة. وأوضح يمني، في حوار مع اليومية، أن الشكوك الداخلية، وانعدام ارتباط وثيق، كما هو في الولايات المتحدة الأمريكية والصين بين سعر الفائدة والنمو والتفاعل مع البطالة تمنع بنك المغرب من الانفصال عن سياسته النقدية الاحترازية. وأشار إلى أن خفض نسبة الفائدة بـ0.5 في المائة، يمكن أن يحرك بعض القطاعات كالبناء، ويحرك أيضا المقاولات الصغيرة والقروض الموجهة للاستهلاك، لا سيما على مستوى اقتناء السيارات والأجهزة الإلكترومنزلية.

فاطمة الزهراء عمور تقدم الخطوط العريضة للحصيلة الحكومية في قطاع السياحة (الصحراء المغربية)

قالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن الحكومة حققت أرقاما قياسية في مجال السياحة والصناعة التقليدية. وأوضحت عمور، خلال مشاركتها في لقاءات “مقهى المواطنة” المنظمة من طرف حركة “المواطنون” بالداخلة، أن 14.5 مليون سائح زاروا المملكة في 2023، أي بزيادة 34 في المائة بالمقارنة مع السنة الفارطة، كما بلغت عائدات مبيعات الصناعة التقليدية من العملة الصعبة 11 مليار درهم سنة 2023. وأفادت بأن وزارتها تطمح إلى بلوغ 26 مليون سائح في 2030، وخلق 200 ألف منصب شغل في القطاع. وأشارت، من جهة أخرى، إلى أن برنامج (Go Syaha) الذي يهدف إلى تطوير المقاولة السياحية على عدد من المستويات، سواء كانت مستحدثة أو موسمية من خلال التمويل، مبرزة استعدادها لتلقي المقترحات المتعلقة بالبرنامج خصوصا الجهوية منها، مع العمل على تنزيلها على أرض الواقع.

المغرب يتصدر الدول المغاربية ضمن مؤشر التحول الطاقي لسنة 2024 (الصحراء المغربية)

تصدرت المملكة المغربية المرتبة الأولى مغاربيا، ضمن مؤشر التحول الطاقي لسنة 2024، وفق تقرير حديث صادر عن “المنتدى الاقتصادي العالمي”. ويقيس المؤشر أداء 120 بلدا في مجال التحول الطاقي، حيث تصدرت المملكة المنطقة المغاربية بالرتبة 65 عالميا، فيما احتلت تونس المركز الثاني مغاربيا بالرتبة 89 عالميا، متبوعة بالجزائر التي جاءت في المركز 91، فيما سجل غياب كل من دولتي موريتانيا وليبيا من القائمة. واعتبر عبد العالي الطاهري، خبير في الطاقات المتجددة، أن التصنيف الشرق الأوسطي، يجعل المملكة المغربية في دائرة التنافس العربي، خاصة مع دول تتوفر على إمكانيات مالية ولوجيستيكية ضخمة ونوعية، لكن يؤكد أن رهانات المملكة كبيرة في ظل الخبرة المغربية الكبرى في المجال الطاقي والمشهود بها على المستوى العالمي، علاوة على الرأسمال البشري والكفاءة العلمية للأطر المغربية.

البرتغال.. انتخاب المغرب رئيسا للاتحاد العالمي للتعاضد (الصحراء المغربية)

جرى ببورتو البرتغالية، انتخاب المغرب رئيسا للاتحاد العالمي للتعاضد في شخص ابراهيم العثماني، رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد ورئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية. وذكر بلاغ للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أن المشاركة المغربية في الجمع العام السادس للاتحاد العالمي للتعاضد المنظم بمدينة بورتو، توجت بانتخاب المغرب في شخص السيد العثماني رئيسا للاتحاد العالمي للتعاضد، اعتبارا للتجربة المغربية المتميزة في مجال التعاضد، والتي بصمت على مسار مميز في مجال تسيير مؤسسة التعاضدية العامة. وفي كلمة بالمناسبة، أكد العثماني هذا التتويج جاء نتيجة المجهودات الجبارة التي بذلتها الأجهزة المسيرة الحالية في سبيل إرساء دعائم اللامركزية واللاتمركز عبر العمل على نقل مجموعة من الاختصاصات التي كانت حكرا على العاصمة الرباط إلى الجهات مثل المراقبة الطبية والتحصيل والشكايات وملفات الاحتياط الاجتماعي.

وزيرات في مهب التعديل (الصباح)

سيعصف التعديل الحكومي بوزيرات من كل الطيف الحزبي المشكل للحكومة، التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة والاستقلال، وفق ما أكدته مصادر اليومية. وشهدت بعض الأحزاب، حركية غير معتادة من قبل نساء قياديات، التمسن أحقيتهن في الاستوزار لخلافة زميلاتهن. ويأتي على رأس الوزيرات غير المحظوظات، نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، التي تتميز بكفاءة في قطاعها، إلا أنها لم تتمكن من إبرازها في بعض الملفات. كما ستتم، حسب المصادر ذاتها، التضحية بليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة التي لم تسرع من عملها في مجالات عدة. ولم تستطع غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تحقيق نقلة نوعية في المجال الرقمي لكثرة الوزراء الذين لم يعتمدوا الرقمنة في سياستهم العمومية، كما أنها لم تحارب الموظفين الأشباح في المصالح الخارجية لمختلف الإدارات.

حواسيب الريادة تستنفر شكيب بنموسى (الصباح)

تتجه وزارة التربية الوطنية إلى القطع مع بعض السلوكات التي كان العمل بها جاريا في السنوات الماضية، من قبيل استيلاء أساتذة على العدة البيداغوجية، بعد نهاية مهامهم داخل القطاع، وعدم تسليمها عند المغادرة، ما يؤثر على الميزانية وجودة الخدمات. وبعدما لاحظت المديريات الإقليمية والأكاديميات استيلاء بعض الأساتذة على الحواسيب، التي تم اقتناؤها لفائدة مدارس الريادة، والاحتفاظ بها بعد نهاية مهامهم، سواء الذين أحيلوا على التقاعد أو انتقلوا للعمل في منطقة أخرى أو لأسباب أخرى، قررت الوزارة تفعيل القانون في استرجاعها. وحسب وثيقة داخلية وجهها أحد المديرين الإقليميين لمديري المؤسسات في شأن رصد وتتبع الحواسيب المحمولة المقتناة لفائدة الأطر التربوية برسم مالية 2023، أمر المسؤول التربوي بإرجاع الحاسوب المحمول مقابل وصل إلى الإدارة، والعمل على توزيع الحواسيب المسترجعة على الأطر الملتحقة بداية الموسم الدراسي المقبل.

القضاء يحسم في منع تلميذة محجبة من دخول مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية (الأخبار)

حسم القضاء الاستعجالي في الجدل المثار حول إقدام بعض المؤسسات التعليمية التابعة للبعثة الفرنسية، خلال مطلع هذا العام، على منع دخول تلميذات يدرسن لديها بالحجاب إلى المؤسسات. فقد أصدرت المحكمة الابتدائية بمراكش، حكما استعجاليا لصالح تلميذة منعتها مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بمراكش من الدخول، بسبب ارتدائها الحجاب. وجاء في منطوق الحكم أن مدرسة البعثة الفرنسية قامت بمنع التلميذة من الدخول، بسبب أن النظام الداخلي للمؤسسة يمنع ارتداء أي لباس يتعلق بالمعتقد الديني، وفي رد المؤسسة على الدعوى القضائية التي رفعتها ضدها والدة التلميذة، أجابت المؤسسة التعليمية بأن نظام التربية الفرنسي يمنع ارتداء أي لباس له علاقة بالرموز الدينية، في حين اعتبرت المحكمة أنه لا يحق للمدرسة منع التلميذة من الدخول، لأنه أمر مخالف للدستور وللمواثيق الدولية، وذلك تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 5000 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ.

المقالع.. “ريع” خارج المراقبة (الأخبار)

رغم إخراج قانون جديد يتعلق بالمقالع، مازال هذا القطاع يعرف فوضى عارمة، في ظل استمرار ظاهرة “الريع” في الحصول على رخص الاستغلال، وهو ما أكده تقرير صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي كشف أن نصف الرمال المستعملة في المغرب مسروقة، مسجلا نهب 10 ملايين متر مكعب سنويا من رمال السواحل البحرية، فضلا عن تسجيل تلاعبات بخصوص التصريح بكميات الرمال المستخرجة بالنسبة للمقالع المرخصة للتهرب من أداء الرسوم المفروضة، ما يؤدي إلى تراجع المداخيل الضريبية لفائدة خزينة الدولة. ويرى محمد جدري، الخبير والمحلل الاقتصادي، أن المدخل الأساسي لتنظيم هذه المقالع يتمثل في الإعلان عن عدد المقالع الموجودة والمعنيين بالتراخيص لاستغلالها، وشروط الاستفادة من رخص استغلال هذه المقالع، والدور الاجتماعي الذي يجب أن يناط بهذه المقالع من حيث تشغيل اليد العاملة، والجانب الإيكولوجي للمقالع مع ضمان استدامتها.

تقرير: التضخم والجفاف أديا إلى تفاقم الفوارق المجالية (المساء)

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن التداعيات الرئيسة للتضخم وتوالي سنوات الجفاف لم يكن لها أثر فقط على الرفاه الاجتماعي والاقتصادي للأسر المغربية، بل أدت أيضا إلى تفاقم الفوارق على المستوى المجالي. وكشف تقرير للمندوبية حول “تطور معيشة السكان على ضوء نتائج البحث الوطني حول مستوى معيشة الأسر المغربية لسنة 2022” أن الفوارق المجالية بين الوسطين الحضري والقروي باعتماد حساب النسبة بين متوسط معيشة الأسر الحضرية والقروية شهدت ارتفاعا، مشيرا إلى أن الفوارق المجالية بين الوسطين كانت سنة 2019 في حدود 1.8 مرة قبل أن ترتفع إلى 1.9 سنة 2022. وأضاف أن تفاوت النفقات بين الوسطين الحضري والقروي كان لصالح الأول، مشيرا إلى أن التفاوت الذي سجل بينهما على مستوى السلع والخدمات المتعلقة بالثقافة والترفيه كان بفارق 4.8 مرات، والتعليم بفارق 4.5 مرات، والسكن والطاقة بفارق 2.6 مرة، والتواصل بفارق 2.5 مرة.

اعتقال خمسينية بآيت ملول وبحوزتها كوكايين و2840 قرصا مخدرا (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 53 سنة، يشتبه في تورطها في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيها بمدينة آيت ملول، مباشرة بعد وصولها على متن وسيلة للنقل العمومي للمسافرين قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتها على جرعات من مخدر الكوكايين و2840 قرصا مخدرا من نوع “إكستازي” و”ريفوتريل”. وقد تم إخضاع المشتبه فيها لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنية بالأمر.

التنسيق النقابي بقطاع الصحة يعلن عن خوض إضرابات وطنية واحتجاجات غير مسبوقة (العلم)

طلبا لتنفيذ اتفاق 29 دجنبر 2023، أعلن التنسيق النقابي بقطاع الصحة، في بلاغ له، عن برنامجه الاحتجاجي خلال شهري يونيو الجاري ويوليوز القادم، مستنكرا “عدم استجابة الحكومة للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية، ولمخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي، وتبخيسها للاتفاقات المبرمة والموقعة مع كل النقابات الممثلة بوزارة الصحة”. وأعلن التنسيق النقابي عن خوض إضراب وطني لمدة 3 أيام (25-26-27 يونيو) ما عدا أقسام المستعجلات والإنعاش، مع تنفيذ مسيرات أو وقفات احتجاجية جهوية أو إقليمية. وأضاف أنه خلال مدة الإضرابات، ستستمر مقاطعة تقارير البرامج الصحية والحملات والتغطيات والاجتماعات مع الإدارة، كما سيتم البدء في تنفيذ مقاطعة كل البرامج الصحية ومقاطعة تقاريرها، والوحدات المتنقلة والقوافل الطبية، وبرنامج العمليات الجراحية باستثناء المستعجلة منها.

بوريطة يؤكد رفض المغرب لمنطق ابتزاز دول الساحل (العلم)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب يعارض بشدة “منطق مقدمي الدروس وأولئك الذين يلجؤون لابتزاز” بلدان الساحل. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحافية عقب المباحثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، كاراموكو جان – ماري تراوري، أن المغرب “يثق في نخب وفي عبقرية بلدان الساحل من أجل إيجاد السبيل الأمثل الذي يتيح مواجهة الوضع المعقد في المنطقة وإنجاح الانتقال الديمقراطي”. وأضاف أن المملكة تعارض التدخل الأجنبي في شؤون بلدان الساحل و”سياسات مقدمي الدروس وأولئك الذين يعتبرون أنه، بالنظر إلى الحدود التي تجمعهم ببلدان الساحل، بإمكانهم اللجوء إلى سياسة للابتزاز”.

70,1 في المائة من الأسر المغربية تجد صعوبة في تغطية نفقاتها (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت نتائج “البحث الوطني حول مستوى معيشة الأسر المغربية لسنة 2022” عن حقائق صادمة حول تدهور المستوى المعيشي لفئات عريضة من المجتمع المغربي، خصوصا منذ سنة 2019، حيث يبدو أن كل ما حققه المغرب على مستوى محاربة الفقر منذ 2014 ذهب مع الريح (خصوصا بعد جائحة كوفيد وما تلاها). وتوضح البيانات التي أنجزها مهندسو الإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط أن المستوى المعيشي للطبقة المتوسطة كمثال، تراجع منذ 2019 إلى 2022 بأزيد من 4.3 في المائة (دون احتساب مخلفات موجة التضخم التي بلغت مداها سنة 2023). وأفادت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط حول “تطور معيشة السكان على ضوء نتائج البحث الوطني حول مستوى معيشة الأسر لسنة 2022” بأن أكثر من ثمانية أسر من كل عشرة (83,7 في المئة) صرحوا بأنهم يتمكنون من تغطية نفقاتهم، منهم 70,1 في المئة بصعوبة و13,6 في المئة بدون صعوبة.

بوركينا فاسو تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة ولمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، كاراموكو جان – ماري تراوري، بالرباط، التأكيد على الموقف الثابت لبلاده المؤيد للوحدة الترابية للمغرب على كافة أراضيه. وأكد رئيس الدبلوماسية البوركينابية، خلال ندوة صحفية عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مجددا، دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، باعتباره الحل الأمثل الذي “يجدد التأكيد في الواقع على موقف بوركينا فاسو”. وأشاد تراوري بهذه المناسبة بـ”العمل المتميز الذي يتم في إطار الأمم المتحدة”، معبرا عن أمله في أن “يحظى هذا المخطط بدعم الجميع”.

عودة التوتر بين الطلبة الأطباء والحكومة وامتحانات 26 يونيو على المحك (بيان اليوم)

عاد التوتر من جديد ليتسيد المشهد بين وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر وبين طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، عقب فشل اجتماع جمع الطرفين الجمعة الماضي، للتباحث بخصوص مخرجات للأزمة التي عمرت طويلا. ووفق ما علمت به اليومية، فإن قرار وزارة التعليم العالي برمجة الامتحانات في 26 يونيو الجاري أعاد المفاوضات إلى نقطة الصفر، بعد رفض الطلبة ذلك، وتشبثهم بوعد سابق من الحكومة بعدم برمجة الامتحانات إلا بعد التوقيع على محضر اتفاق مشترك وكذا تحديد تواريخ الامتحانات بشكل تشاركي. وعبر الطلبة الأطباء عن رفضهم للطريقة التي تعاملت بها الحكومة معهم، والتي قالوا إنها “تنكرت لوعودها وعملت على برمجة الامتحانات ومحاولة فرضها للأمر الواقع على الطلبة”، الذين لم يقرروا بعد موقفهم من مقترح الحكومة ومن المشاركة في الامتحانات المرتقب انطلاقها الأربعاء المقبل.

الولايات المتحدة تعرب عن امتنانها “للقيادة الإقليمية” للمغرب (بيان اليوم)

قال المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة تعرب عن “امتنانها للمغرب على قيادته الإقليمية”، وذلك عقب محادثات هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وأبرز المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في منشور على منصة “X”، (تويتر سابقا)، أن بلينكن أجرى “محادثات مثمرة” مع بوريطة. وكانت الولايات المتحدة أبرزت، مؤخرا، أهمية دعم المغرب لمقترح رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جوزيف ر.بايدن، باعتباره “وسيلة لبناء منطقة شرق-أوسط أكثر اندماجا، وأكثر سلما وأكثر استقرارا”.

المغرب يستعد لاستقبال أولى شحنات الغاز البريطاني (رسالة الأمة)

من المنتظر أن يحصل المغرب قريبا على أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من بريطانيا، وذلك في إطار عقد توريد مدته 12 سنة، وقعه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مع شركة “شل” لاستيراد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا. وانطلقت ناقلة الغاز “Orion Bohemia”، التي تم استئجارها من قبل شركة “شل” البريطانية، من محطة في البيرو في 25 ماي الماضي، لإفراغ شحنتها في محطتين بإسبانيا، الأولى في محطة “قرطاجنة” يوم 20 يونيو الجاري، وبمحطة “هويلفا” التي تستقبل الشحنة المتبقية يوم غد الثلاثاء 25 يونيو. هاته الشحنة سيتم نقلها إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغربي-الأوروبي، الذي يربط المغرب بإسبانيا، بعد تحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية في المحطات الإسبانية المتخصصة.

انتخاب المغرب للرئاسة المشتركة للدورة 14 لاجتماع مجموعة العمل حول الاتجار بالبشر (رسالة الأمة)

انتخب مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، بالإجماع المملكة المغربية، ممثلة في مدير الشؤون الجنائية والعفو ورصد الجريمة بوزارة العدل، هشام ملاطي، للرئاسة المشتركة للدورة 14 لاجتماع مجموعة العمل حول الاتجار بالبشر التي ستنعقد بمقر الأمم المتحدة بفيينا يومي 8 و9 يوليوز المقبل إلى جانب مملكة الأراضي المنخفضة. وذكر بلاغ للجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه أن انتخاب المملكة المغربية لهذه الرئاسة يأتي في سياق جهودها المبذولة في مجال مكافحة جريمة الاتجار بالبشر والوقاية منه.

قطاع التمور: ارتفاع مهول في الواردات (ليزانسبيراسيون إيكو)

على الرغم من أن المغاربة ليسوا من مستهلكي التمور بكثافة، حيث يبلغ نصيب الفرد 3.5 كيلوغراما فقط سنويا، مقارنة بـ 10 كيلوغراما في البلدان المنتجة الأخرى، إلا أن الطلب يعرف ارتفاعا حادا خلال هذه الفترة. ولتلبية احتياجات السوق المحلي، يضطر المغرب إلى الاستيراد، بالرغم من كونه يعد أحد أكبر عشر منتجين في العالم. غير أنه لا يحقق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع، ويبقى اللجوء إلى الاستيراد أمر حتمي. وأصبح المغرب أحد أكبر مستوردي التمور في العالم، بسبب موجات الجفاف المتتالية التي أثرت بشدة على الإنتاج الفلاحي لأزيد من ست سنوات. غير أن الوضع تعافى نسبيا خلال موسم 2023-2024، مع ارتفاع طفيف بنسبة 7 في المئة تقريبا، بعد دخول مزارع جديدة حيز الإنتاج، وفق ما أفادت به الفيدرالية البيمهنية المغربية للتمور (فيمادات). غير أنه بالرغم من هذا التطور الطفيف، يظل العجز قائما.

تراجع كبير للفقر متعدد الأبعاد بالمغرب (لوماتان)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نسبة الفقر متعدد الأبعاد بالمغرب سجلت تراجعا كبيرا، من 40 في المئة في سنة 2001 إلى 9,1 في المئة في 2014، ثم 5,7 في المئة في سنة 2022. وأوضحت المندوبية في مذكرة حول “تطور معيشة السكان على ضوء نتائج البحث الوطني حول مستوى معيشة الأسر لسنة 2022″، أن هذا التطور الإيجابي يعزى بشكل رئيسي إلى الانخفاض الحاد في الفقر متعدد الأبعاد في الوسط القروي على مدى العقدين الماضيين من 73,4 في المئة سنة 2001 إلى 19,4 في المئة سنة 2014 ثم إلى 11,2 في المئة سنة 2022.

المغرب والولايات المتحدة يطلقان مجموعة الأصدقاء بشأن الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة (ليبيراسيون)

قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الجمعة بنيويورك، إلى جانب نظيرته الأمريكية، ليندا توماس غرينفيلد، بإطلاق مجموعة الأصدقاء بشأن الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة. يأتي إطلاق هذه المجموعة، التي عقدت اجتماعها الأول على مستوى السفراء بمقر بعثة الولايات المتحدة بالحاضرة الأمريكية، عقب اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة أول قرار أممي بشأن الذكاء الاصطناعي، كان قد حظي في البدء برعاية المغرب والولايات المتحدة قبل أن يحصل على دعم 123 دولة عضوا إلى حين يوم اعتماده. ويحدد هذا القرار التاريخي توافقا عالميا بشأن الذكاء الاصطناعي من أجل دعم التنمية المستدامة.

تأمين: نمو صغير خلال الفصل الأول من السنة الحالية (ليكونوميست)

نمت أقساط التأمين بأقل من 2 في المئة خلال الفصل الأول من السنة الجارية. وحقق القطاع رقم معاملات بقيمة 17,2 مليار درهم. ويعود السبب الرئيسي وراء ذلك إلى فرع التأمينات غير تأمين الحياة الذي يشهد ارتفاعا في أقساط التأمين بنسبة 4,6 في المئة ليصل إلى 11,7 مليار درهم. ويظل قطاع السيارات، الذي تبلغ أقساطه أكثر من 5 مليار درهم (+5,7 في المئة)، القوة الدافعة لهذا الفرع. وتسلط هذه الأرقام الضوء أيضا على حاجة القطاع لاستكشاف محركات نمو جديدة. وتم إطلاق دراسة استراتيجية من قبل القطاع من أجل استكشاف رافعات جديدة لتطوير السوق.

سيارات الأجرة: الاعتماد على المركبات المستدامة يتقدم بخطى حثيثة (لوبينيون)

تم تجديد حوالي 60 ألف مركبة أجرة حتى الآن، بما يمثل أزيد من 77 في المئة من الأسطول الوطني، حسب جواب وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على سؤال كتابي حول برنامج تجديد أسطول سيارات الأجرة. وقد تم تغيير المركبات القديمة بنماذج حديثة مجهزة بمحركات تستهلك وقودا أقل بنسبة تصل إلى 40 في المئة. وبالإضافة إلى تحديث أسطول المركبات، يهدف هذا البرنامج الطموح إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للركاب مع المساهمة في الحد من الانبعاثات الملوثة الناتجة عن سيارات الأجرة، وهو الأمر الذي يمر عبر الاعتماد على المركبات البيئية كحل مستدام. وقد اختار العديد من المهنيين، بناء على ذلك، استبدال سيارات الأجرة الخاصة بهم بنماذج ذات محركات كهربائية أو هجينة.

“البوليساريو” تفرض “نظام الرعب” في مخيمات تندوف (البيان)

أكد الأكاديمي الإسباني، هيكتور ألفاريز غارسيا، أن “البوليساريو” تفرض “نظام الرعب في مخيمات تندوف”، حيث “تنتهك حقوق الإنسان بشكل منهجي”. وقال ألفاريز غارسيا، في مقال نشر يوم السبت في صحيفة “لاراثون” الإسبانية، إن “قيادة +البوليساريو+ هي عصابة من المجرمين الذين فرضوا نظاما من الرعب في مخيمات تندوف: سجن في الصحراء حيث ت نتهك حقوق الإنسان بشكل منهجي”. وأشار أستاذ القانون الدستوري في جامعة بابلو أولافيدي بإشبيلية إلى أن “جبهة +البوليساريو+ هي منظمة من اللصوص متعطشة للدماء تطمح إلى إقامة دولة وهمية في الصحراء من خلال الكفاح المسلح”، وهي “أرض مغربية تاريخيا وقانونيا”.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.