عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024:

الاقتصاد الوطني في مواجهة الصدمات (الأحداث المغربية)

تحدث فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، بواقعية حول ما يواجهه اقتصاد المغرب، معتبرا أن “الاقتصاد الوطني يواجه مناخا دوليا يشوبه الغموض وعدم الاستقرار وظرفية وطنية تأثرت بالعديد من الصدمات المتعاقبة الخارجية منها والداخلية، كتوالي سنوات الجفاف وزلزال الحوز”. وبرر المسؤول الحكومي، في جواب عن سؤال برلماني كتابي، لجوء المغرب إلى الاستدانة الداخلية والخارجية، بكون الأمر يبقى متلازما مع مستويات الحاجيات التمويلية وعجز الميزانية. وأكد أن “الحكومة تعمل على بناء الهوامش المالية لضمان استكمال المشاريع الإصلاحية والتنموية، خاصة تلك التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومنها على الخصوص إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية ودعم الانتعاش الاقتصادي، موازاة مع تنزيل النموذج التنموي الجديد، مع الحرص على الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية”.

المغرب في قائمة أقوى سلاح للمدفعية (الأحداث المغربية)

احتل المغرب المرتبة العشرين عالميا ضمن تصنيف جديد يرصد الدول التي تتوفر على أقوى أسلحة المدفعية في العالم. ونشر موقع (insidermonkey) عرضا لأقوى أسلحة المدفعية في العالم، في تصنيف جديد اعتمد لتحديد أقوى أسلحة المدفعية في العالم المزج بين العدد والقوة والتكنولوجيا، حيث تم تحديد قوة المدفعية لدى كل دولة برصد العدد الإجمالي لوحدات المدفعية التي لديها، سواء منها المدفعية ذاتية الدفع، أو المدفعية المقطورة أو المدفعية الصاروخية، إلى جانب رصد القدرات التكنولوجية. وقال التقرير إن المغرب يتوفر على 1079 من الوحدات المدفعية، حيث تضم ترسانة المملكة 565 مدفعا ذاتيا، و306 من المدافع المجرورة، و 208 من قاذفات الصواريخ.

“شاريوت” تستعد لتسويق الغاز المغربي (الأحداث المغربية)

تتهيأ شركة “شاريوت” لتسويق الكميات الأولية للغاز التي اكتشفتها في ترخيص اللوكوس البري. وستصل الكميات الأولية التي ستشرع الشركة البريطانية في بيعها إلى 30 مليون متر مكعب سنويا. وبهذا الخصوص، أعلنت “شاريوت” عن توقيع اتفاقية مع شركة “فيفو إنيرجي”، المسوق الحصري لعلامة “شيل” بالمغرب، بهدف التسويق المستقبلي لإمكانات الغاز الطبيعي في ترخيص لوكوس البري بالمغرب، علما أن هذا الأخير مشترك بين الشركة البريطانية كمشغل بنسبة 75 في المائة، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصة 25 في المائة. هذه الاتفاقية تهدف إلى تحديد الخطوات التالية لإطلاق نشاط الاستغلال الصناعي للغاز، من خلال توريد الغاز المحلي، من جهة، ومن جهة أخرى، عن طريق إنشاء شراكة للغاز الطبيعي المضغوط من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاع الصناعي بالمغرب، يبرز بلاغ مشترك لشركتي “شاريوت” و”فيفو إنيرجي” المغرب.

آباء وأولياء طلبة الطب يتهمون ميراوي بافتعال الأزمة (الأخبار)

في ظل استمرار التوتر بين وزارة التعليم العالي وبين طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، وجه آباء وأمهات الطلبة رسالة استعطاف إلى الديوان الملكي، من أجل إنقاذ مستقبل 25 ألف طالب أصبحوا مهددين بسنة بيضاء. وحمل آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، مسؤولية افتعال الأزمة من خلال سوء تنزيل القرار المتعلق بالضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في الطب. وأوضحوا في رسالتهم، أن “البرنامج المخصص لتخريج طبيب كفء قادر على أداء مهامه على الوجه الأنسب لم تتم ملاءمته مع مقترح اختزال مدة التكوين في ست سنوات، والاقتصار فقط على اعتماد نظام نقص عدد السنوات دون تكييف التداريب السريرية والوحدات البيداغوجية مع التصور الجديد، مما سيسبب تخرج أفواج غير متمكنة علميا من جميع متطلبات الأداء المهني، وهذا قد يؤدي إلى إضرار بصحة المواطنين وحياتهم”.

“مهنة جديدة” تفجر غضب المحامين على وزارة العدل (الأخبار)

أثار إعلان عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، عزمه خلق مهنة حرة جديدة مساعدة للقضاء، وهي “مهنة الوسطاء”، غضبا في أوساط المحامين الذين يعتبرون أن ذلك يرمي إلى الحد من اختصاصاتهم والتضييق عليهم. وحول تداخل هذه المهنة الجديدة مع مهن أخرى، مثل المحاماة، رد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بأنه سيتشاور مع جميع المهن لتحديد اختصاصات هذه المهنة الجديدة، وهو ما أثار موجة غضب في صفوف المحامين. وأكد مصدر من هيئة المحامين بالرباط أن وزير العدل “يصر على تضييق الخناق على المحامين من كل الجوانب”، منتقدا ما أسماه “تقزيم حدود اختصاصات المحامي في مشروع قانون المسطرة المدنية وإحداث مؤسسة الوكيل، الذي سيصبح من حقه النيابة عن أطراف الخصومة بمقتضى وكالة إلى جانب المحامي، وكذا إعطاء المفوضين القضائيين في القانون الخاص بهم الحق في استخلاص الديون عوض مهمتهم السابقة في التبليغ والتنفيذ”.

تأخر تسليم الخطين الثالث والرابع لترامواي البيضاء (الأخبار)

ينتقد سكان الدار البيضاء التأخر الحاصل في انطلاق الخطوط الجديدة للترامواي، بعد تجهيز جل المحطات بالشبابيك الإلكترونية والأجهزة الموزعة للتذاكر، دون تقديم أي توضيحات عبر بلاغ إخباري من الشركة المشرفة على تدبير وتشغيل الخطوط بالعاصمة الاقتصادية حول أسباب هذا التأخر والموعد النهائي لإطلاق الخط الثالث والرابع. وتجوب عربات الترامواي شوارع الدار البيضاء على مستوى الخطين الثالث والرابع، منذ حوالي 3 أشهر دون الشروع في نقل المواطنين بين أحياء المدينة، بعد أن كانت جميع المؤشرات تشير إلى انطلاق خدمات الخطوط الجديدة فعليا، ابتداء من فاتح يونيو. ووجد البيضاويون خلال عطلة عيد الأضحى صعوبة في التنقل، باتت وسيلة الترامواي تخفف منها في الأحياء التي تعبرها عربات الخط الأول والثاني، وسط تزايد المطالب بتسليم المشروع في أقرب الآجال إلى المواطنين.

أزيد من 95 في المائة من طلبة الطب يقررون مقاطعة الامتحانات (الصحراء المغربية)

عاد التوتر ليطبع مسار المفاوضات الجارية بين طلبة الطب والحكومة. فبعد أن قدمت هذه الأخيرة عرضها شفهيا في اجتماعها مع أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، وتضمن التأكيد على برمجة امتحانات الدورة الحالية في 26 يونيو، بخلاف مطلب طلبة الطب بتأجيل موعد الامتحانات إلى حين الوصول إلى حلول نهائية ترضي جميع الأطراف وتوقيع محضر اتفاق يتضمن هذه الحلول، أظهرت نتائج التصويت التي انطلقت بالتوازي مع مستجدات الحوار أن أزيد من 95 في المائة من طلبة الطب صوتوا لمقاطعة الامتحانات المقرر إجراؤها غدا الأربعاء، وذلك بناء على نتائج التصويت التي حصلت عليها اليومية. وقال مصدر من كلية الطب والصيدلة بالرباط، للصحيفة، إن العرض الحكومي تضمن تراجعات عما تم التعهد به سابقا، خاصة رفض تأجيل الامتحانات واشتراط اجتيازها للنظر في العقوبات المفروضة على الطلبة.

الإفراج عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية بات ضرورة لخروج “الميزان” من المنطقة الرمادية (الصحراء المغربية)

تأخر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، “كثيرا” في اختيار الفريق القيادي باللجنة التنفيذية المؤتمن على قيم الحزب ومبادئه، حتى بات أغلب الاستقلاليين يتخوفون من نشوب أزمة تنظيمية بالحزب، نتيجة فشل نزار بركة في أولى مهامه بعد المؤتمر الأخير اللائحة بالحسم في الموعودة. ورغم تأكيد قيادي بحزب الاستقلال في تصريح للجريدة، أن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية جاهزة، وأن الأمين العام ينتظر فقط اللحظة المناسبة للإعلان عنها حذر قيادي آخر من تصدع صفوف الاستقلاليين بسبب التدافع وكثرة طموحات الترشيح للجنة التنفيذية. وقال إن “أي تعثر في مهمة الأمين العام، سيكون فيها الخاسر الأكبر هو حزب الاستقلال، لذلك ندعو إلى تجاوز منطق الصراع من أجل أشخاص”، مطالبا الأمين العام، باعتماد الحوار لإقناع من قدموا ترشيحاتهم دون أن يتم اختيارهم للجنة التنفيذية، حتى يتمكن من تحقيق فكر جماعي إيجابي يؤسس لخيارات مستقبلية أفضل.

بتعليمات ملكية سامية إطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة (الصحراء المغربية)

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المساعدات، التي أمر بها جلالة الملك، تتكون من أربعين طنا من المواد الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وكذا أدوية أساسية، مضيفا أن هذه المواد الطبية موجهة للبالغين، وكذا للأطفال صغار السن. وقد تفضل جلالة الملك بالتكفل بجزء كبير من هذه المساعدات من مال جلالته الخاص. وسيتم إيصال المساعدات المغربية، يضيف البلاغ ، عبر نفس الطريق البري غير المسبوق الذي تم اتباعه خلال عملية إرسال المساعدات الغذائية، بتعليمات من جلالة الملك، في شهر رمضان الأخير.

“التغول” التنظيمي يهدد “البام” (الصباح)

لم يعد الوضع التنظيمي بالنسبة إلى العديد من البرلمانيين مطمئنا داخل الأصالة والمعاصرة بسبب محاولة البعض من “القادة الجدد” التغول وممارسة الوصاية بشكل مفرط، وكأن الحزب تحول إلى ملكية خاصة، وليس حزبا يتسع للجميع. وارتفع منسوب غضب وقلق العديد من البرلمانيين “الباميين”، خاصة بجهة البيضاء سطات، إذ هددوا لأكثر من مناسبة بهجرة جماعية، إذا لم تتدخل فاطمة الزهراء المنصوري منسقة القيادة الجماعية، من أجل وضع حد لبعض الممارسات الزائدة لأحد قادة الحزب، الذي بدل أن يكون عاملا مساعدا في زرع روح “أخوية” داخل الحزب بالبيضاء، وضخ دماء جديدة في شرايينه، تحول إلى أداة معرقلة وشرع في تصفية حسابات صغيرة لن تنفع “البام” في المنافسة مستقبلا على احتلال المركز الأول في انتخابات 2026، وهو الطامح إلى قيادة “حكومة المونديال”.

متابعة 32 برلمانيا بـ”الفساد” (الصباح)

ارتفعت لائحة البرلمانيين المتابعين بتهم الفساد والتلاعب في الصفقات العمومية، وتبديد الأموال العمومية، والارتشاء والابتزاز والاختلاس، وتزوير وثائق بمختلف المحاكم إلى 32 برلمانيا من مختلف الفرق أغلبية ومعارضة، وفق ما أكدته مصادر برلمانية لـ”الصباح”. وتوبع هؤلاء البرلمانيون، بصفتهم رؤساء المجالس الترابية لسوء التدبير، ما يفرض على زعماء الأحزاب مراجعة القوانين التنظيمية لانتخاب أعضاء مجلسى البرلمان، النواب والمستشارين، والمجالس الترابية من جهات، وأقاليم وعمالات، وبلديات، ومقاطعات، وإنهاء فكرة تراكم المهام بين التدبير المحلي والوطني. وتم حجز ممتلكات بعض المتابعين قضائيا بعدم التصرف فيها، إلى حين البت في ملفاتهم بصفة نهائية من لدن مختلف المحاكم، ومنعوا من مغادرة التراب الوطني، تضيف المصادر البرلمانية ذاتها.

القضاء يأمر بعودة تلميذة إلى دراستها بمؤسسة تابعة للبعثة الفرنسية (المساء)

قضت المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش بالسماح بعودة تلميذة تدرس بمؤسسة “فكتور هوغو” التابعة للبعثة الفرنسية إلى دراستها بعد أن منعتها إدارة المؤسسة الفرنسية يوم 10 يونيو الجاري من الدخول بسبب ارتدائها الحجاب، مبررة ذلك بكون القانون الفرنسي الذي تخضع له المؤسسة وكذا قانون التربية الفرنسي المادتان (452-1 و42-911) وأيضا النظام الداخلي للمدرسة “يمنع على جميع التلاميذ ارتداء أي لباس له علاقة بالرموز الدينية”. وأكدت المحكمة في قرارها الاستعجالي، أن “قرار المدعى عليها بمنع ابنة المدعية من الولوج إلى الفصل الدراسي بسبب ارتدائها ملابس ترمز إلى معتقدها الديني قرار غير مشروع، ومخالف للمقتضيات الدستورية والقانونية”.

عواطف حيار: الحكومة خصصت 25 مليار درهم للدعم الاجتماعي المباشر و10 ملايير درهم سنويا للتغطية الصحية (العلم)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن الحكومة خصصت خلال الميزانية العامة لسنة 2024 مبلغ 25 مليار درهم للدعم الاجتماعي المباشر، كما أنها تخصص سنويا 10 ملايير درهم للتغطية الصحية لفائدة الفئات المعوزة بسبب عجز هذه الفئة عن تأدية أقساط مساهمتها في صندوق الضمان الاجتماعي. وقالت الوزيرة، في حوار مع اليومية، إن “الهدف من نظام الحماية الاجتماعية هو تحقيق مقاربة نوعية ومبدعة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تتطلب القطع مع المقاربة الإحسانية والانتقال إلى مقاربة الإدماج الاجتماعي”. وذكرت بأن وزارتها وضعت إستراتيجية تتضمن مجموعة من البرامج ذات البعد الاجتماعي، من ضمنها إستراتيجية “جسر” للتمكين والريادة، إذ بلغ عدد النساء المسجلات في هذا البرنامج المعمم على جميع جهات المملكة، أزيد من 480 ألف سيدة، تم توجيه جزء كبير منهن إلى مجال اقتصاد الرعاية.

خبراء: الدرهم الإلكتروني رهان تمليه الظرفية الحالية ومؤشر على الانفتاح الاقتصادي (العلم)

من المقرر أن يكون مشروع الدرهم الإلكتروني على رأس جدول أعمال اجتماع بنك المغرب القادم، ليكون بذلك نقلة نوعية في مسار المغرب نحو اقتصاد رقمي متطور. وفي هذا الإطار، أوضح الخبير الاقتصادي، ادريس الفينا، أن اعتماد البنك المركزي للدرهم الإلكتروني رهان تمليه الظرفية الاقتصادية على المستوى الوطني والدولي، معتبرا اعتماد عملة رقمية مؤشرا على الانفتاح الاقتصادي الذي ينشده المغرب من أجل تيسير عدد من العمليات والمبادلات التجارية. وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريح للورقية، أن العديد من الدول المتقدمة سلكت هذا الطريق باعتمادها عملات رقمية، لكن هناك دولا أخرى ومن ضمنها المغرب تأخرت في اتخاذ هذا القرار. وصرح بأن قرار البنك المركزي الخاص بالدرهم الإلكتروني سيعطي نفسا جديدا ومتطورا للاقتصاد المغربي وللمبادلات التجارية والنقدية في الداخل وفي الخارج.

ارتفاع إصابات كوفيد-19 بين المواطنين.. أطباء يتوقعون ظهور متحورات جديدة ويقللون من خطورتها (العلم)

توقع أطباء ومختصون انتشار متحور جديد من الفيروس التاجي بالمغرب، بعدما لاحظوا في الأيام القليلة الماضية ظهور أمراض شبيهة بالإنفلونزا أو كورونا، خصوصا بعدما أعلنت وزارة الصحة أخيرا في نشرة (كوفيد-19) الأسبوعية تسجيل 17 حالة بالمغرب. وأكد الطيب حمضي، طبيب وباحث السياسات والنظم الصحية، في تصريح لليومية، أن “المغرب يعرف موجة جديدة من متحورات كورونا”، غير أنه قلل من خطورتها لأنها، حسب تعبيره، “لن يكون لها أي تأثير سلبي على الحياة العامة، سواء من حيث الوفيات أو الحالات الخطرة جدا طالما أن الناس اكتسبوا مناعة ضدها”. من جهته، دعا سعيد المتوكل، عضو اللجنة الوطنية لكوفيد-19، في تصريح مماثل، كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، بأخذ الاحتياطات اللازمة، مع عدم الإقبال على البروتوكول العلاجي دون استشارة طبية، مشيرا إلى أن الاختبار السريع ضروري لكل من شك في إصابته بكورونا.

إضراب جديد لمدة 3 أيام بالمستشفيات العمومية انطلاقا من اليوم الثلاثاء (الاتحاد الاشتراكي)

ستتوقف عجلة الصحة بالمراكز الأولية والمؤسسات الصحية والمستشفيات العمومية الإقليمية والجهوية عن الدوران مرة أخرى هذا الأسبوع، وذلك لمدة 3 أيام، انطلاقا من اليوم الثلاثاء. الإضراب الذي قررت الشغيلة الصحية خوضه من جديد، بعدما تبي ن بأن الحكومة، وفقا لمصادر نقابية، “لا تعير أي اهتمام لاحتجاجات الشغيلة الصحية، التي تطالب من خلالها بالاستجابة لمطالبها وتفعيل ما تم الالتزام به والاتفاق بخصوصه مع وزارة الصحة طيلة مسار ليس بالهين من جلسات الحوار والتفاوض التي لم تفض في نهاية المطاف لأي نتيجة إيجابية”. وأكد فاعلون نقابيون من عدد من النقابات القطاعية الصحية في تصريحات لليومية، أن “ما يقع اليوم في قطاع الصحة العمومي، يؤكد افتقاد الحكومة للبوصلة السياسية وافتقارها لآليات تحليل واستيعاب دقة الأوراش المفتوحة التي تعرفها المنظومة الصحية، والتحديات المطروحة عليها من أجل إنجاح ورش الحماية الاجتماعية”.

رفع اللواء الأزرق على 27 شاطئا وبحيرة جبلية و4 مرافئ ترفيهية (الاتحاد الاشتراكي)

سي رفع اللواء الأزرق، الذي تمنحه سنويا مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، على 27 شاطئا، وأربعة مرافئ ترفيهية، ولأول مرة بالمغرب، على بحيرة جبلية، برسم صيف 2024. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أن الشواطئ الـ27 الحاصلة على اللواء الأزرق في صيف 2023 تمكنت كلها من الحفاظ على لواءها الأزرق. ويتعلق الأمر بشواطئ واد لاو، والصويرة، وأركمان، والحوزية، وسيدي رحال الشطر الرابع، وبوزنيقة، وبا قاسم، والمضيق، والريفيين، وسيدي إفني، والشاطئ البلدي للسعيدية، والمحطة السياحية السعيدية الغربية، والدالية، وأشقار، وبدوزة، وشاطئ آسفي البلدي، والصويرية القديمة، وأكلو، وإمين تورغا، وأم لبوير، وفم الواد، والصخيرات، وسيدي عابد/الجديدة، وشاطئ الأمم، وامتداد شاطئ عين الدياب، الميناء وشرق مارينا سمير.

التقدم والاشتراكية يسائل الحكومة حول “تملصها” من التزاماتها تجاه مطالب الشغيلة الصحية (بيان اليوم)

في ظل الاحتقان الذي تعرفه المؤسسات الصحية منذ أشهر عديدة، والذي على إثره تعرف المستشفيات إضرابات مستمرة، وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا لرئيس الحكومة حول استمرار هذا الاحتقان والأسباب المترتبة عنه، ومدى تدخل الحكومة لنزع فتيل هذه الأزمة. وسجل رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤاله، “وجود تناقضات ومفارقات بين الخطاب الحكومي لإصلاح الصحة العمومية، وما بين تنكر الحكومة للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية وتملصها من تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي والاتفاقات الموقعة منذ عدة شهور مع جميع النقابات التي تمثل مهنيي الصحة”. وأشار إلى أن “هذا التنكر الحكومي هو الذي أفضى، اليوم، إلى احتقان يتصاعد بقطاع الصحة، بصورة تذكر بسوء تدبير الحكومة وارتباكها في التعاطي مع ملف نساء ورجال التعليم”.

توقيع اتفاقية شراكة لتعزيز المشاركة المواطنة للشباب (بيان اليوم)

تم بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بهدف تعزيز وتشجيع المشاركة المواطنة للشباب. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، إلى وضع إطار عمل مشترك بين الطرفين يمك ن من تقاسم الخبرات في مجالات عمل كل منهما لتحقيق الأهداف ذات الاهتمام المشترك، ويحدد بموجبه نطاق تطبيق هذه الشراكة. وتأتي هذه الاتفاقية تجسيدا للإرادة الملكية السامية المتمثلة في جعل النهوض بقطاع الشباب أولوية وطنية، كما تعكس رغبة الوزارة والمجلس في تعزيز الانفتاح على مختلف شرائح المجتمع، وخاصة الشباب، من أجل إشراكهم واستقاء آرائهم في التعاطي مع قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بالمملكة.

45 بالمائة من الموظفين يعانون من الإجهاد في العمل (رسالة الأمة)

كشفت مؤسسة “غالوب” الأمريكية المتخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية والموارد البشرية والبحوث الإحصائية، نتائج استطلاعها السنوي عن حالة العمل في جميع دول العالم. ووفق نتائج الاستطلاع، الذي يقيس “حالة العمل في جميع دول العالم لسنة 2024″، فقد صرح 45 بالمائة من المغاربة المستطلعة آراؤهم بأنهم يعانون من إجهاد يومي في العمل، مما جعل المملكة تحتل المرتبة السابعة عربيا. وفيما يخص مناخ العمل قال 35 بالمائة من المستطلعة آراؤهم إنه ملائم، وهو ما جعل المغرب يحتل المرتبة السادسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفيما يخص شعور الموظفين بالغضب في عملهم، أجاب 34 بالمائة بالإيجاب، وهو ما جعل المملكة تحتل المرتبة الثامنة في منطقة “مينا”، بينما أفاد 29 بالمائة من الموظفين بأنهم يشعرون بالحزن بشكل يومي.

الدار البيضاء.. دار أمريكا تنظم معرضها الأول المتعلق بتوظيف مدرسي اللغة الإنجليزية (رسالة الأمة)

نظمت القنصلية العامة الأمريكية بالدار البيضاء، من خلال مركزها الثقافي دار أمريكا، بالعاصمة الاقتصادية، النسخة الأولى لمعرضها المتعلق بتوظيف مدرسي اللغة الإنجليزية. وشارك في هذا المعرض عدد كبير من المدراس والمدرسين ممن يستخدمون اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم في مواد مختلفة، بما في ذلك تعلم اللغة والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وبهذه المناسبة، عقدت سلسلة من اللقاءات جمعت بين المدرسين الحاضرين وممثلين عن 15 مؤسسة، منها مدارس خاصة وجامعات ومراكز تعليم اللغة الإنجليزية. وشكل المعرض فرصة للتواصل والتطوير المهني، كما استضاف ثلاث حلقات نقاش شارك فيها مجموعة من خبراء التعليم والأكاديميين المتميزين، حيث ركزت على مواضيع همت “التعليم في عصر التكنولوجيا الذكية”، و”مكافحة الإقصاء في الفصول الدراسية”، و”الانتقال إلى اللغة الإنجليزية داخل نظام التعليم المغربي”.

مقاول-مستثمر: “يتوفر المغرب على كل الفرص ليصبح مصدرا للشركات الناشئة” (ليزانسبيراسيون إيكو)

يفتقر النظام البيئي للشركات الناشئة في المغرب إلى العديد من المقومات لإنتاج المزيد من الشركات “أحادية القرن”. ففي المغرب، لا يشمل حجم السوق في المغرب عددا كافيا من المستهلكين النهائيين مقارنة بدول أخرى. وعلاوة على ذلك، يعتقد المقاول والمستثمر رضا برحيلي، أن السوق غير متجانس بما فيه الكفاية من حيث نوعية الزبائن والمستهلكين، لاسيما عندما يتعلق الأمر بسوق من المستثمر نحو المستهلك. وأضاف أن قنوات التوزيع مجزأة بالكامل، ويبقى من الصعب جدا الوصول إلى الزبون النهائي. وفي حوار مع الصحيفة، قال إن “هناك ثلاثة عناصر مفقودة في المنظومة، ويتعلق الأمر بكل من السوق العميق، والسوق المهيكل، والمواهب الكامنة”. وبالرغم من البنية التحتية، يمكن أن تساعد التكنولوجيا الدقيقة في الوصول إلى الأهداف، إلا أن المغرب لا يزال غير متقدم في هذا المجال. وأضاف أنه “من الصعب اعتبار المملكة بلدا يخلق الشركات الناشئة المحلية، في حين يمكن اعتبارها بلدا مصدرا لهذه الشركات الناشئة”.

البنك الدولي يوافق على تمويل قيمته 600 مليون دولار لتحسين أداء القطاع العام في المغرب (لوماتان)

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل قيمته 600 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامجين يرومان دعم أداء القطاع العام وتحسين الخدمات العامة وشموليتها في المغرب. وحسب بيان صدر أمس الاثنين في واشنطن، يهدف المشروع الأول، الذي يدعم تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية في المغرب بقيمة 350 مليون دولار، إلى تحسين الحكامة وإعادة الهيكلة والحياد التنافسي ومراقبة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية. وأضاف المصدر ذاته أن التمويل الإضافي لبرنامج “النجاعة” (250 مليون دولار) سيواصل دعم جهود الحكومة المغربية لتعزيز الأداء والشفافية، مع التركيز على تحديث الإدارة العمومية، لاسيما من خلال الرقمنة والإصلاحات في إدارة المالية العامة.

اقتصاد الرعاية: عواطف حيار تستعرض رؤيتها (لوبينيون)

ينعقد المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالرباط يومي 25 و26 يونيو، بمشاركة وطنية ودولية. ويهدف هذا الحدث إلى جعل اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية ركيزة لتمكين المرأة وخلق فرص العمل وتحقيق الرفاهية للأسر وتعزيز قدرتها على الصمود. وقدمت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، التي أعطت انطلاقة المؤتمر، تفاصيل رؤيتها لهذا المجال، والتي تهدف إلى تحويل أنشطة الرعاية، التي غالبا ما تكون غير مهيكلة وغير مؤدى عنها، إلى وظائف رسمية ومدفوعة الأجر، خاصة بالنسبة للنساء. وسيساعد اقتصاد الرعاية على تقليص الهشاشة، وتوفير فرص عمل لائق، وتلبية احتياجات أشخاص محتاجين. ويساهم الاستثمار في هذا القطاع أيضا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الصحة والمساواة بين الجنسين والتعليم الجيد والنمو الاقتصادي.

حرائق الغابات.. إنذار من المستوى الأحمر ويقظة قصوى (ليكونوميست)

وصل الإنذار من حرائق الغابات حاليا إلى أقصى مستوياته في بعض مناطق المغرب. وتسببت موجة الحر التي تجتاح البلاد في تفاقم الوضع، مع درجات حرارة قياسية وجفاف استثنائي. الظروف المناخية الحالية، مع موجات الحر القوية وارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة، تخلق بيئة مناسبة للحرائق. وبحسب الوكالة الوطنية للمياه والغابات، هناك عدة أنواع من المخاطر الشديدة، العالية والمتوسطة، في مناطق مختلفة من المغرب. وبحسب خريطة المخاطر، فإن الإنذار الأحمر (الخطر الشديد) موجود بأقاليم طنجة-أصيلة، الفحص أنجرة، الناظور، تازة، خنيفرة، العرائش، تاونات، بركان، الحوز، الصويرة، تليها المناطق عالية الخطورة (المستوى البرتقالي) لا سيما في أقاليم تطوان والمضيق الفنيدق وشفشاون وتارودانت وبني ملال والخميسات وتاوريرت ووجدة أنكاد.

الجماعات الترابية: فائض إجمالي بقيمة 7,4 مليار درهم عند متم ماي الماضي (ليبيراسيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضا إجماليا بقيمة 7,4 مليار درهم عند متم ماي الماضي، مقابل فائض إجمالي بلغ 3,3 ملايير درهم المسجل قبل سنة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 1,01 مليار درهم للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة، مسجلة أنه موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها الواجب دفعها خلال سنة 2024.

ميناء الحسيمة: انخفاض طفيف في مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي عند متم شهر ماي الماضي (البيان)

بلغت كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء الحسيمة 1226 طنا حتى متم شهر ماي من سنة 2024 الجارية، بزيادة بلغت نسبتها 5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وذلك وفق معطيات للمكتب الوطني للصيد البحري. وأفاد المكتب، في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن القيمة السوقية لهذه المفرغات من الصيد البحري ارتفعت بنسبة 10 في المئة لتبلغ أكثر من 73.54 مليون درهم، مقارنة بنحو 67.04 مليون درهم بنهاية ماي 2023.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.