قراءة في أبرز مضامين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 27 يونيو 2024:

أزمة كليات الطب تتمدد (الأحداث المغربية)

في الوقت الذي تشبثت فيه الحكومة بموعد إجراء امتحانات الدورة الحالية في 26 يونيو الجاري، يصر طلبة الطب على مطلب تأجيل موعد الامتحانات إلى حين الوصول إلى محضر اتفاق يتضمن حلولا واضحة تنهي الأزمة القائمة لأزيد من ستة أشهر. ممثلو الطلبة صوتوا، بالأغلبية، على مقاطعة الامتحانات التي من المفروض أن تنطلق أمس الأربعاء 26 يونيو، وذلك بسبب ما اعتبرته اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان تراجعا من طرف الحكومة خاصة في ما يخص تأجيل الامتحانات والنظر في العقوبات المفروضة على الطلبة كشرط لاجتياز هذا الاستحقاق. الحكومة التي تصر على برمجة مواعيد الامتحانات، اعتبرت أن ما يتم الترويج له حول نتائج الحوار بين الطرفين هو مجرد مغالطات يغلب عليها طابع السلبية التي لا تخدم “مصلحة الجميع”، كما جاء على لسان مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

إجراءات حكومية لمواجهة الأزمة المائية (الأحداث المغربية)

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن البلاد تعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة. وأضاف الوزير، خلال جلسة بمجلس المستشارين، أنه لمعالجة حالة الطوارئ المائية التي يعرفها المغرب، فقد اتخذت الحكومة عددا من الإجراءات تشمل تسريع وتيرة إنجاز 18 سدا قيد الإنشاء وتقليص مدة تشييد هذه السدود بـ6 أشهر. وإضافة إلى ترشيد استهلاك المياه في القطاع الزراعي حيث تهدف الحكومة إلى ري مليون هكتار بطريقة التنقيط بحلول عام 2030 مع تحسين مردودية قنوات المياه، تسعى الحكومة إلى خفض نسبة ضياع المياه في شبكات التوزيع، والتي تتراوح حاليا بين 30 و50 في المائة. وفي الوقت الذي حذر الوزير من تفاقم أزمة نقص المياه فى المغرب، أشار إلى أن هذا الأخير لم يسبق له أن واجه 6 سنوات متتالية من الجفاف كما هو الحال الآن، وأن درجات الحرارة ارتفعت لأول مرة في التاريخ بمقدار 1.5 درجة مئوية.

المغرب.. “القبلة” الجديدة للشركات العالمية (الأحداث المغربية)

بالرغم من تسجيل المملكة لتراجع في الاستثمارات الأجنبية، وفق تقرير الاستثمار العالمي، الذي كشف عن فقد المغرب لأكثر من نصف قيمة الاستثمارات الأجنبية ما بين عامي 2022 و2023، إلا أن السنة الحالية قد تعيد المؤشر لوضع أفضل، في ظل رصد الإعلان عن عدد من الاستثمارات الأجنبية الضخمة خلال السنة الجارية. وكشفت تقارير إعلامية إسبانية أن أكثر من 360 شركة إسبانية نقلت أنشطتها إلى المغرب في الشهور الأخيرة، مستفيدة من العلاقات الجيدة بين البلدين، حيث ربطتها برغبة هذه الشركات تفادى سياسات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالضرائب المرتفعة. وأوضحت التقارير ذاتها أن بيانات المعهد الإسباني للصادرات والاستثمارات، تشير إلى أن 10 بالمائة من الشركات التي قررت الانتقال إلى المغرب تنتمي إلى قطاع الصناعات الغذائية، من قبيل شركات (ICEX) و(EBRO FOOD) وشركة (BORGERS)، وهي من الشركات الرائدة في هذا القطاع.

قطاع الصحة.. المعارضة تحمل الحكومة مسؤولية الغليان (الأحداث المغربية)

قالت المعارضة بمجلس النواب إن استمرار الغليان بقطاع الصحة، من خلال توالي الإضرابات، ستكون ضريبته “جد مكلفة وباهظة”، خصوصا حرمان المواطنين من العلاج والتطبيب. فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب أبرز أن ما يشهده القطاع من توتر يکشف “الارتباك” الحكومي، وما يدعو للقلق في ذلك هو حرمان المواطنين من معظم الخدمات الصحية، بعد أن تشبث التنسيق النقابي بقطاع الصحة بخوض معركة احتجاجية وإضرابات متتالية. فيدرالية اليسار الديمقراطي بدورها، حملت مسؤولية ما يقع بوزارة الصحة لرئيس الحكومة، ودفعه مهنيي الصحة للاحتجاج وخوض إضرابات متعددة ومتتالية ساهمت في شل المستشفيات والمؤسسات الصحية، متأسفة لكون الحكومة “مستمرة في رفض مخرجات حوار قطاعي من شأنه أن يساهم في تلطيف الأجواء والحد من الاحتقان بقطاع الصحة”.

انطلاق امتحانات الدورة الربيعية بكليات الطب والصيدلة وسط إقبال ضعيف (الصحراء المغربية)

انطلقت أمس الأربعاء، امتحانات الدورة الربيعية بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية، وسط إقبال ضعيف من لدن الطلبة، في ظل مقاطعة انخرطوا فيها احتجاجا على تشبث وزارة التعليم العالي بالبرمجة الحالية للامتحانات، قبل التوقيع على محضر اتفاق يتضمن المقترحات التي عرضتها الحكومة في إطار الوساطة. وفي هذا السياق، أكد مصدر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب في تصريح لليومية، أن طلبة الطب والصيدلة بمختلف الكليات العمومية مستمرون في مقاطعة امتحانات الدورة العادية، بعدما أصرت الوزارة الوصية على برمجة الامتحانات بعد عيد الأضحى، موضحا أن رفض الوزارة الوصية تأجيل الامتحانات واستدراك التداريب الاستشفائية خلال فترة الصيف، ألحق أضرارا بالطلبة باعتبار أن هذه التداريب جزء أساسي من مسارهم التعليمي والتكويني، وغياب ذلك يعيق جاهزيتهم ويؤثر سلبا على كفاءتهم التعليمية.

الولايات المتحدة الأمريكية تعرب عن شكرها وتقديرها لجلالة الملك على المساعدات الطبية الموجهة إلى السكان الفلسطينيين بغزة (الصحراء المغربية)

أعرب المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ساميويل وربيرغ، عن شكر وتقدير بلاده للعملية الإنسانية التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإطلاقها والتي تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة. وقال وربيرغ، في تصريح صحفي، إن الولايات المتحدة الأمريكية “تشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس ليس فقط على هذه المساعدة الأخيرة، ولكن على كل الجهود المبذولة منذ سنوات”. وسلط المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، بالمناسبة، الضوء على علاقات الصداقة التي تربط الشعبين المغربي والفلسطيني، وكذا المساعدات التي يقدمها الشعب المغربي للفلسطينيين، والتي تشكل المساعدة الأخيرة التي أعطى جلالة الملك تعليماته السامية لإطلاقها تجسيدا لاستمرارها.

عصابات إجرامية تكبد الدولة 90 مليار سنتيم سنويا (الأخبار)

كشف تقرير أنجزته اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول مقالع الرمال والرخام، تم تقديمه أمام لجنة البنيات الأساسية، استمرار ظاهرة الريع في قطاع المقالع، فضلا عن تفشي عمليات النهب والسرقة التي تتعرض لها المواد المستخرجة من المقالع وعدم التصريح بالكميات الحقيقية المستخرجة من المقالع المرخصة، ما يكبد خزينة الدولة خسائر مالية فادحة تقدر بنحو 900 مليون درهم سنويا من المبالغ المستحقة. وتطرق نزار بركة، وزير التجهيز والماء، في لقائه مع أعضاء اللجنة البرلمانية، إلى مجموعة من المعطيات والإشكالات المرتبطة بتدبير قطاع المقالع ومنها أن العديد من المراسيم المتعلقة بالمخططات الجهوية لتدبير المقالع ما زالت في طور الإنجاز، بالإضافة إلى مجموعة من المخالفات تشمل تهيئة المقلع، والتصريح بالكميات المستخرجة، واحترام البيئة، وإعادة التهيئة، وطريقة الاستغلال.

الطلبة المهندسون يلوحون بالاحتجاج (الأخبار)

حذرت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب من تكرار سيناريو طلبة الطب والصيدلة داخل التكوين الهندسي، في ظل القرارات الوزارية المتخذة عبر توحيد المباريات الوطنية وتنزيل دفتر الضوابط البيداغوجية. وفي هذا الإطار، أعرب الطلبة عن رفضهم للخطوة التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توحيد المباريات، معتبرينها تصنف كخطوة تمهيدية لتنفيذ دفتر الضوابط البيداغوجية المحدث، الذي يهدف حسبهم إلى “تجريد المدارس الوطنية العليا من هويتها وتغيير نمط التدريس بما يفرغه من محتواه التقني، مع اقتصار المناقشات على مختلف الأطراف دون إشراك بعض ممثلي الطلبة بمجالس المؤسسات”. كما اعتبرت أنها “خطوة أحادية، ستلقي بظلالها على الموسم الجامعي القادم”.

وهبي يحاصر الشكايات في قانون المسطرة الجنائية (الأخبار)

كشف وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن مشروع قانون المسطرة الجنائية الجديد يتضمن تعديلات ومستجدات تهدف إلى الحد ومحاصرة الشكايات الكيدية حيث سيتم تقييد إجراءات البحث بشأن الشكايات والوشايات من أجل التأكد من جديتها. وفي جواب عن سؤال كتابي بمجلس المستشارين حول “مكافحة الشكايات الكيدية الموجهة ضد المواطنين”، أوضح وهبي أن موضوع الشكايات أو الوشايات الكاذبة محط اهتمام وزارة العدل. ولهذه الغاية، يضيف الوزير، فإن مشروع قانون المسطرة الجنائية تضمن عدة مستجدات وتعديلات، بهذا الخصوص، تهدف بالأساس إلى تقييد إجراءات البحث الجنائي من خلال تخويل النيابة العامة إمكانية القيام بالتحريات الأولية، قصد التأكد من جدية الشكاية أو الوشاية مجهولة المصدر، وذلك قبل مباشرة الأبحاث بشأنها تفاديا لكثرة تقديم الشكايات أو الوشايات المجهولة وكذا الحد من حالاتها الكيدية.

“بلوكاج” في تصاميم التهيئة (الصباح)

لم تنجح فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، في تنزيل تصاميم تهيئة مدن كبرى إلى أرض الواقع، رغم أنها قطعت وعدا على نفسها أمام البرلمان، وحددت يونيو من السنة الماضية، سقفا زمنيا. وكشفت مصادر مطلعة من داخل الوزارة نفسها للجريدة، أن الوزيرة تعاني بسبب تدخلات “لوبيات” مختلفة، حالت دون تحقيق التزامها ووعدها، بتوفير وثيقة تصميم التهيئة للمدن الكبرى المحرومة منها. وأفادت المصادر نفسها أن تصاميم المدن الكبرى العالقة، وصلت إلى مراحل متقدمة، وباتت قريبة من الخروج إلى الوجود، بعدما قطعت كل المسالك الصعبة، لكن “البلوكاج” مازال هو مصيرها لأسباب مختلفة.

خلافات تؤجل قانون “محاكمة الوزراء” (الصباح)

أجلت خلافات وزارية بالمجلس الحكومي، المنعقد أمس الأربعاء بالرباط، المصادقة على مشروع قانون المسطرة الجنائية الذي أعده عبد اللطيف وهبي وزير العدل، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وتوصل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بمراسلة من بعض القطاعات الوزارية التمست منه مهلة أسبوعين على الأقل، لتعميق النقاش في بعض النقاط المدرجة في مشروع قانون المسطرة الجنائية. وأكدت المصادر نفسها، أن ما أعده وهبي يعد ثورة في التشريع المغربي بحكم أنه وضع فصولا جديدة توضح بجلاء كيفية محاكمة كبار المسؤولين من وزراء وغيرهم.

تعثر عملية إعادة إعمار البنايات المتضررة من الزلزال بالحوز (المساء)

تعرف عملية إعادة الإعمار التي تم إطلاقها لفائدة ساكنة الدور والبنايات المتضررة من الزلزال، شللا بمراكش والحوز، بعد توقف الشركة المكلفة بالهدم، عن مهامها منذ أزيد من شهر. وتبين بأن مجموعة كبيرة من الحالات التي كان المفترض أن تشرع في اعادة بناء مساكنها لم تتمكن من إكمال الإجراءات ومباشرة أشغال البناء، بعدما توقفت الشركة المكلفة عن إتمام عمليات الهدم المبرمجة. وقد بلغ الأمر درجة حصول المتضررين على التعويضات الشهرية، والتراخيص الضرورية لإعادة البناء واستفادوا من الدفعة الأولى المقدرة بـ20 ألف درهم، لكن بقي الأمر موقوف التنفيذ بما أن عملية الهدم لم تتم، وبقي المتضررون خارج منازلهم في وضع معلق وغير مفهوم. ويطالب المتضررون من والي جهة مراكش آسفي، فريد شوراق، بالتدخل بشكل مباشر، من أجل التحقيق في أسباب تعثر مشروع إعادة الإعمار.

اعتقال شخص وبحوزته 1200 قرص مخدر بطنجة (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الأمنية المكلفة بأمن محطة القطار التابعة لولاية أمن طنجة، من توقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، وهو في حالة تلبس بحيازة 1200 قرص طبي مخدر من أنواع مختلفة (400 اكستازي، 800 ارطال) علاوة على مبلغ مالي. وقد تم توقيف المشتبه فيه على مستوى محطة السكة الحديدية عندما كان يعتزم السفر نحو مدينة القنيطرة، وهو متلبس بنقل وحيازة شحنة المؤثرات العقلية المحجوزة. وقد تم إيداع المشتبه فيه الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة المتورطين المحتملين في جلب وتهريب هذا النوع من المخدرات.

تدني نسب التضخم.. خبراء يؤكدون انحسار موجة الانكماش وبداية تعافي الاقتصاد الوطني (العلم)

توقع بنك المغرب مواصلة انخفاض التضخم الداخلي، بعد تسجيل نسبة 6,6 بالمائة في 2022 و6,1 بالمائة في 2023. وأكد الطيب أعيس، الخبير المالي والاقتصادي، في تصريح لليومية، أن نسبة التضخم عرفت تراجعا متسلسلا، دفع بنك المغرب إلى تخفيض سعر الفائدة. وقال الخبير إن هذا القرار ينطوي على تفسيرين: الأول يكمن في تراجع نسب التضخم عالميا، وثانيا يتمثل في الإشارات الإيجابية التي سجلها الاقتصاد الوطني، بتجاوز الانكماش، وهو ما يبعث برسائل إيجابية للمستثمرين والمستهلكين معا. من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي، سوفيان بوشكور، أن الهدف من هذا القرار، “هو ضمان انتعاش اقتصادي للبنوك التجارية التي ستتمكن من تخفيض سعر الفائدة، وبالتالي فإن القروض، ستكون في متناول المواطنين، وهو ما سيؤدي إلى الرغبة في الاستهلاك، والرفع من قيمة الاقتصاد الوطني”.

جدل واسع بين الفنانين والمسرحيين حول مستجدات دفتر التحملات (العلم)

عقب إطلاق وزارة الشباب والثقافة والتواصل برنامج دعم قطاع المسرح لسنة 2024، أثار دفتر التحملات جدلا واسعا بين المسرحيين والفنانين المشتغلين فى القطاع، بعدما فرض على جميع العاملين بالقطاع الإدلاء بشهادة تثبت تأديتهم لواجبات التغطية الصحية، وهو ما اعتبره العديد من المشتغلين في القطاع أن الوزارة الوصية وقعت في خطأ قانوني بجمعها بين العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا في مجالات متعددة بما فيها المجال الفني. واعتبر مسعود بوحسين، رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، أن هذا الشرط الذي وضعته الوزارة بدفتر التحملات لدعم المشاريع المسرحية على العاملين بها لا يمكن اعتماده في القطاع الفني، على اعتبار أن أغلب الفنانين ليسوا مستقلين ولا يشتغلون لحسابهم الخاص بل يشتغلون لحساب الغير، والوزارة هنا كأنها تطلب من الممثل أو الموسيقى أن يدفع قبل أن يشتغل، وليس العكس الشغل ثم دفع المستحقات.

مهمة استطلاعية برلمانية تكشف عن اختلالات خطيرة بمقالع الرمال والرخام بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

كشف تقرير المهمة الاستطلاعية البرلمانية حول مقالع الرمال والرخام عن العديد من الاختلالات والتجاوزات التي مازالت تلقي بظلالها على هذا القطاع على الرغم من الإصلاحات القانونية التي خضع لها خلال العشرية الأخيرة. ووقفت المهمة الاستطلاعية التي ترأسها النائب البرلماني سعيد بعزيز، عن الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، على مجموعة من الأعطاب التي مازالت تربط قطاع المقالع باقتصاد الريع، وهو ما يتطلب تعزيز المنظومة الشاملة للحكامة من شفافية ومنافسة حرة ونزيهة، والوضوح والسلاسة في كل الإجراءات المرتبطة بالقطاع. وأفاد التقرير بأن عدد مقالع الرمال والرخام بالمغرب يصل إلى 2920 مقلعا، لكن الملاحظ أن عدد المقالع التي خضعت للمراقبة لا يتعدى 1049 مقلعا، أي أن 1871 مقلعا ظلت خارج المراقبة لمدة تتجاوز السنة.

بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2,75 في المائة (الاتحاد الاشتراكي)

قرر مجلس بنك المغرب تخفيض سعر الفائدة الرئيسي بما قدرە 25 نقطة أساس إلى 2,75 في المائة. وأفاد بنك المغرب، في بلاغ حول الاجتماع الفصلي الثاني لمجلسه الذي “سيواصل تتبع تطور الظرفية الاقتصادية والتضخم عن كثب، سواء على المستوى الوطني أو الدولي”، بأنه “بعد أن أبقى على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير خلال أربع اجتماعات متتالية، قرر تخفيضه بما قدره 25 نقطة أساس إلى 2,75 في المائة”. ويأخذ هذا القرار بالاعتبار التقدم جد الملموس الذي تم إحرازه من أجل عودة التضخم إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار مع الحفاظ على انتعاش النشاط الاقتصادي بعد الجائحة، لاسيما من خلال معايرة تشديد السياسة النقدية، والتتبع المنتظم لانتقال قراراته، وكذا التدابير المتخذة من طرف الحكومة لدعم القدرة الشرائية للأسر وبعض الأنشطة الاقتصادية.

التقدم والاشتراكية يؤكد فشل الحكومة في تدبير مناسبة عيد الأضحى ومساهمتها في ارتفاع حدة أجواء الاحتقان الاجتماعي (بيان اليوم)

عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري بالرباط، تناول خلاله الأجواء “الصعبة” التي طبعت عيد الأضحى لهذه السنة، بالنسبة لشرائح عريضة من الأسر المغربية، وخاصة المستضعفة منها، وذلك بسبب الغلاء غير المسبوق لأسعار الأضاحي، في ظل “انعدام الأثر الفعلي للدعم السخي الذي قدمته الحكومة لمستوردي الأغنام”. بهذا الصدد، أكد حزب التقدم والاشتراكية على أن الحكومة “افتقدت إلى الوعي اللازم بحجم وتداعيات الفرق المهول ما بين تصريحاتها المطمئنة التي ادعت توفير الأغنام بالعدد الكافي، وما بين الواقع الذي وجد فيه عدد كبير من المواطنين أنفسهم عاجزين أمام ندرة الأضاحي وبلوغ أثمنتها أرقاما خيالية”. وأشار الحزب إلى أن “ما تم استيراده من أغنام لم يف بالغرض، كما تثار أسئلة حول مدى تخصيص رؤوس الأغنام المستوردة فعلا لمناسبة عيد الأضحى بعيدا عن الممارسات المضارباتية”.

245.881 مترشحة ومترشحا ممدرسا يجتازون بنجاح امتحانات البكالوريا (بيان اليوم)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن 245 ألفا و881 مترشحة ومترشحا ممدرسا اجتازوا بنجاح اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2024، بنسبة نجاح بلغت 67,8 في المائة، مقابل 59,8 في المائة في الدورة العادية لسنة 2023 (245 ألفا و295)، أي بزيادة 8 نقاط مئوية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ حول النتائج النهائية للدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2024، أن عدد الناجحين عرف استقرارا بالمقارنة مع دورة 2023. وأضاف المصدر ذاته، أن نسبة النجاح لدى الإناث وصلت إلى 72 في المئة من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذه الاختبارات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 62,6 في المئة.

الجواهري ينبه إلى ارتفاع نسبة التعامل بـ”الكاش” (رسالة الأمة)

نبه والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إلى تنامي التعاملات النقدية. وأشار الجواهري، خلال ندوة صحافية عقب انعقاد الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2024، إلى أن 430 مليار درهم من التعاملات المالية تتم نقدا “كاش”، أي ما يمثل حوالي 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهي نسبة تعتبر من بين الأعلى عالميا. وكشف والي البنك المركزي عن تشكيل لجنة يرأسها بنك المغرب وتضم البنوك والقطاعات الوزارية المعنية والباحثين، بهدف إعداد تقرير شامل يقدم حلولا عملية لتقليل الاعتماد على “الكاش”.

المجلس الأعلى للحسابات يوقع على النظام الأساسي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية (رسالة الأمة)

نظم المجلس الأعلى للحسابات، بالدار البيضاء، اجتماعا لأعضاء منتدى الأجهزة العليا للرقابة المالية ذات الاختصاصات القضائية، خصص للتوقيع على النظام الأساسي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية ذات الاختصاصات القضائية. وأوضح بلاغ للمجلس الأعلى للحسابات، أن هذا الاجتماع يأتي تنزيلا لمقتضيات إعلان الرباط، الذي وقعه المشاركون في اجتماع الأجهزة العليا للرقابة على المالية العامة ذات الاختصاصات القضائية، الذي احتضنه المجلس الأعلى للحسابات، والذي أعلن بموجبه على الارتقاء بإطار التعاون بين الأجهزة القضائية من منتدى إلى منظمة دولية مرتبطة بالمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، وفقا للمادة 3 من نظامها الأساسي.

الشمول المالي في المغرب: كيف نواجه تحدي الخدمات المصرفية؟ (ليزانسبيراسيون إيكو)

حقق الشمول المالي في المغرب تقدما ملموسا، حيث ارتفع بمقدار 20 نقطة، وذلك ما بين التقريرين الأخيرين للمؤشر العالمي للبنك الدولي. ويرى المتحدثون خلال مائدة مستديرة نظمها الخبراء الاقتصاديين، أن هذا التقدم المحرز يعد ذلك خطوة إيجابية، لكن ينبغي اتخاذها مرة أخرى. وفي هذا الصدد، أشارت حكيمة العلمي عن بنك المغرب إلى أن هذا الشمول لا يعد الغاية في حد ذاته، لأن “الهدف هو تحقيق إدماج اقتصادي ونمو شامل”. ومن جهته، أكد المهدي بن بشير، عن الشركة العامة لأبناك المغرب، أنه على الرغم من النتائج المشجعة، “لا يزال يتعين تحقيق التكافؤ في الشمول المالي”. وأضاف “نحن بحاجة إلى تكثيف جهودنا لتحقيق شمول مالي حقيقي يشمل جميع الشرائح الاجتماعية، بما فيها النساء والشباب، فمن الضروري وضع استراتيجيات محددة لهذه التركيبات السكانية”.

مقالع الرمل والرخام: اختلالات القطاع تكلف موازنة الدولة (لوماتان)

كشف التقرير البرلماني للمهمة الاستطلاعية المؤقتة حول مقالع الرمال والرخام، عن صورة قاتمة للوضع في هذا القطاع. وحسب هذا التقرير، الذي تم تقديمه أول أمس الثلاثاء خلال اجتماع اللجنة الدائمة للبنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، فإن عائدات الدولة من هذا القطاع لا تتجاوز 40 إلى 50 مليون درهم سنويا، في حين تشير التوقعات إلى أن وصول هذه الإيرادات إلى 900 مليون درهم. وهكذا، يعاني القطاع من عدة اختلالات لا سيما المقالع التي تخضع للاحتكار والتي ظلت خارج المراقبة، حيث تتجاوز عددها 1800 موقعا.

مصرع سيدتين وإصابة ستة أشخاص آخرين إثر انفجار قنينة غاز بطنجة (البيان)

أفادت السلطات المحلية بعمالة طنجة بأن سيدتين لقيتا مصرعهما، إثر انفجار قنينة غاز من الحجم الصغير بمنزل كائن بـ “حومة الحداد” بمنطقة بني مكادة بطنجة. وأوضحت السلطات المحلية أن الانفجار أسفر عن اندلاع حريق بالمنزل المكون من أربعة طوابق، والذي تقطنه عائلة واحدة، مما نجم عنه أيضا إصابة ستة أشخاص آخرين بحروق متفاوتة الخطورة. وفور إشعارها بالحادث، يضيف المصدر ذاته، انتقلت السلطات المحلية والمصالح الأمنية ومصالح الوقاية المدنية إلى عين المكان، حيث تم نقل المصابين إلى مستشفى محمد الخامس بطنجة لتلقي الإسعافات الضرورية، ومباشرة عملية الإطفاء.

محطة تحلية المياه: المغرب يرفع طاقته الإنتاجية إلى 192 مليون متر مكعب (لوبينيون)

تشهد محطات تحلية مياه البحر في المغرب توسعا ملحوظا، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية الحالية 192 مليون متر مكعب. من بين هذا الإنتاج، يخصص أكثر من 80 مليون متر مكعب للمياه الصالحة للشرب، فيما يخصص الباقي للري والصناعة، حسب ما صرح به وزير التجهيز والماء نزار بركة، يوم الثلاثاء بالرباط. وأوضح بركة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن تطوير تحلية مياه البحر يأتي ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. وقد مكن هذا البرنامج من إنشاء العديد من محطات تحلية المياه، مما يوضح التقدم الكبير في هذا القطاع.

المغرب ينخرط في رقمنة التجارة الدولية (ليكونوميست)

قرر المغرب الانضمام إلى مجموعة الدول التسعة التي اعتمدت القانون النموذجي بشأن الوثائق الإلكترونية القابلة للتحويل. وسيتم إطلاق المشروع الذي يهدف إلى دعم رقمنة المعاملات التجارية للمملكة، رسميا خلال أيام قليلة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. جاء ذلك على لسان كاثرين بريدج زولر، المسؤولة عن برنامج التحول القانوني التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، خلال ندوة نظمت بالدار البيضاء حول رقمنة التجارة الدولية بالمغرب، وذلك بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية وغرفة التجارة الدولية بالمغرب وبعض الشركات المتخصصة. وبحسب كاثرين، فإن انضمام المغرب سيتم من خلال برنامج التحول القانوني للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ويهدف البرنامج إلى تحسين مناخ الاستثمار في الدول التي يستثمر فيها البنك.

جمعية أمبودسمان الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي تشيد بالموقف الإنساني لجلالة الملك تجاه سكان غزة (ليبيراسيون)

أشادت جمعية أمبودسمان الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي بالموقف الإنساني لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من خلال إرسال المساعدات الإنسانية عبر الطرق البرية إلى سكان غزة ومدينة القدس الشريف. كما نوهت الجمعية من خلال البيان الختامي لأشغال الاجتماع الحادي عشر لمجلسها الإداري، المنعقد بمراكش، بالموقف الثابت لرؤساء الدول الإسلامية الأعضاء تجاه القضية الفلسطينية العادلة والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.