عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 يوليوز 2024:

رفض طلبات الدعم الاجتماعي.. الحكومة تكشف الأسباب (الأحداث المغربية)

بعد أن أثار رفض طلبات الدعم الاجتماعي، في إطار تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، نقاشا قويا، كشفت الحكومة عن أسباب الرفض، حيث كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن أكثر من 150 ألف طلب للحصول على الدعم الاجتماعي المباشر تم رفضها في مارس 2024. وأوضح لقجع، في جواب على سؤال كتابي لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن أسباب الرفض تعود بشكل رئيسي، إلى عدم استيفاء شروط الاستفادة من البرنامج، والتي تشمل عدم استيفاء عتبة البرنامج المحددة في 9.743001، أو الاستفادة من أحد أنظمة التعويضات العائلية الجاري بها العمل. كما يدخل ضمن أسباب الرفض أن يكون أحد الزوجين أو رب الأسرة موظفا أو عونا أو مستخدما للدولة أو الجماعات الترابية أو المؤسسات العمومية، أو أن يكون صاحب معاش بالقطاع العام أو الخاص، أو مستفيدا من تعويضات في إطار الأنظمة غير القائمة على الاشتراك.

عبد الغني يمني: الإحصاء العام سيحمل العديد من المتغيرات (الأحداث المغربية)

أكد أستاذ الاقتصاد والسياسات العمومية، عبد الغني يمني، أن إحصاء 2024 من المرتقب أن يحمل معه الكثير من المتغيرات. يمني اعتبر، في حديث إلى الجريدة، أنه من البديهي أن يقف الإحصاء المقبل على متغيرات اقتصادية واجتماعية وثقافية وسكانية، لأن مغرب 2024 ليس هو مغرب 2014، مشيرا إلى أن إحصاء هذه السنة يأتي في سياق خاص يتسم بتأسيس أركان الدولة الاجتماعية، وكذلك انخراط المملكة في الجهوية الموسعة، وذلك فضلا عن التوهج التي تشهده المملكة حاليا، اقتصاديا وثقافيا ورياضيا، مما أعطاها صورة جديدة على المستوى العالمي. ودعا الخبير في السياسات العمومية إلى استغلال هذه المتغيرات من أجل استشراف المستقبل، لا سيما بالنسبة لبلد يعيش على وقع إقلاع على عدة مستويات بفضل جلالة الملك محمد السادس، والعمل بما يخدم الأهداف التي سطرها المغرب.

الجيش يستعد للحرب الإلكترونية (الأحداث المغربية)

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن بدء تصنيع أنظمة الحرب الإلكترونية (فايبر شیلد) مصممة لتوفير الحماية لمقاتلات (إف-16 بلوك 70-72). وينتظر أن تبدأ شركة (لوكهيد مارتن) للملاحة الجوية تصنيع مجموعة الحرب الإلكترونية، بعد حصولها على موافقة وزارة الدفاع الأمريكية، وذلك بغرض تجهيز الأسطول الجديد من طائرات (إف-16)، والتي تعاقد عليها المغرب مؤخرا. وتشكل هذه الخطوة نقلة نوعية في مجال تطوير القدرات العسكرية للقوات المسلحة الملكية، حيث تهدف هذه المنظومة إلى تعزيز خط الدفاع الأساس للمقاتلة ورفع قدرتها على البقاء والرفع من فرص نجاح مهمتها، حيث تستخدم منظومة مكونات تقنية متطورة تعتمد على البرمجيات لإنشاء درع إلكتروني افتراضي حول المقاتلة.

مؤثرون في مرمى الضرائب (الصباح)

رصد مراقبو الضرائب عددا من المؤثرين الذين لم يقدموا أي تصريح بمداخيلهم، التي يحصلون عليها من نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي. وأفادت مصادر بأن الإدارة وجهت إليهم إشعارات من أجل تسوية وضعيتهم وأداء ما بذمتهم من مستحقات ضريبية

شبهات “النفخ” في معدلات تلاميذ (الصباح)

أظهرت بيانات نقاط سربت على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان عن نتائج امتحان الباكلوريا، وجود شبهات تلاعب بمعدلات التلاميذ، خاصة المنتمين إلى بعض المدارس الخاصة، التي تتعمد “نفخ” النقاط. واطلعت اليومية على بعض بيانات النقاط، التي تظهر بشكل واضح وجود فرق كبير بين النقاط المحصل عليها في الامتحانين الوطني والجهوي، وتلك المحصل عليها في المراقبة المستمرة. وتعتبر نقاط المراقبة المستمرة حاسمة في النجاح في الباكلوريا، إذ تشكل نسبة 25 في المائة من احتساب المعدل العام، كما هو الأمر بالنسبة إلى الامتحان الجهوي، في حين أن 50 في المائة المتبقية تتشكل من النقاط المحصل عليها من الامتحان الوطني. ويعاب على وزارة التربية الوطنية عدم تكثيف زيارات المفتشين إلى المدارس الخاصة، ومراقبة مدى توافق مستويات التلاميذ مع النقاط التي تمنح لهم، خاصة في المستويات الإشهادية.

تقرير نيابي جديد يشخص شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية (الصحراء المغربية)

كشف تقرير نيابي جديد أن بعض الأحياء والإقامات الجامعية لازالت تعاني فقرا في البنية التحتية، وضعفا في جودة الخدمات المقدمة للطالبات والطلبة. وأكد تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول “شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية”، الذي يتوقع أن تعرض خلاصاته اليوم الثلاثاء، بجلسة عمومية بمجلس النواب، على ضرورة تحسين هذه الخدمات وجعلها تساهم بشكل كبير في مساعدة الطلبة وتحفيزهم على التحصيل العلمي، خاصة أن بعض الأحياء والإقامات الجامعية لازالت تعاني فقرا في البنية التحتية، وضعفا في جودة الخدمات المقدمة للطالبات والطلبة. ورصدت المهمة الاستطلاعية في تقريرها العديد من “الاختلالات”، التي تعتري الإقامات والأحياء الجامعية، مسجلة أنه إضافة إلى تهالك البنية التحتية لعدد من الأحياء تعيش غالبية الأحياء الجامعية اكتظاظا “مهولا”، حيث تستقبل ضعف طاقتها، مقابل غياب شروط السلامة في عدد منها.

موسم الحج 1446هـ: إجراء القرعة من 8 إلى 19 يوليوز 2024 (الصحراء المغربية)

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين الذين تقدموا بطلبات التسجيل لأداء مناسك الحج خلال موسم 1446 هـ، أن عملية إجراء القرعة لتحديد القوائم النهائية لهذا الموسم ستجرى خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين 08 يوليوز 2024 إلى غاية يوم الجمعة 19 من الشهر نفسه. وأوضح بلاغ للوزارة أن إجراء القرعة سيتم على مستوى القيادات والمقاطعات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، وعلى مستوى العمالات بالنسبة لحجاج وكالات الأسفار السياحية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة. وأضاف البلاغ أنه سيتم الإعلان، مباشرة بعد انتهاء عملية القرعة، عن اللائحة النهائية للحجاج الذين أسفرت القرعة عن انتقائهم بالنسبة للتنظيمين، وكذا لائحة الانتظار – الخاصة بهما- لتعويض المعتذرين من اللائحتين.

التحقيق في تعثر تجهيز مرصد للزلازل بالحسيمة (الأخبار)

كشفت مصادر مطلعة أن السلطات المختصة بالحسيمة، فتحت تحقيقا إداريا، بعد احتجاج فعاليات بالمدينة وتساؤلهم حول حيثيات وظروف جمود مشروع بناء وتجهيز مرصد الزلازل بالحسيمة، وذلك في ظل وفاء مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بدعمه بميزانية بلغت 600 مليون سنتيم، تنفيذا لاتفاقية تم توقيعها بين الأطراف المعنية، والحاجة إلى المرصد المذكور وخدماته بالغة الأهمية بمنطقة تشهد هزات أرضية متتالية. وأضافت المصادر نفسها أن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ينتظر أن يجيب بدوره خلال الأيام القليلة المقبلة، حول تعثر المشروع المذكور بعد مساءلته من قبل الفريق الاشتراكي بالمؤسسة التشريعية، فضلا عن كشفه لحيثيات التتبع الأمثل لتفعيل الاتفاقية الإطار القائمة بين مجلس الجهة ووزارة التعليم العالي، وجامعة محمد الخامس بالرباط والمعهد العلمي، التي تم توقيعها شهر ماي من سنة 2016.

طلب عروض بقيمة 5 ملايير سنتيم لتدبير قطاع النظافة بالجديدة (الأخبار)

أمام مجموعة من المشاكل التي عرفها تدبير قطاع النظافة بالجديدة وإخفاق الشركة المفوض لها تدبير القطاع في إخراج أحياء المدينة من مشكل تراكم الأزبال، كشف جمال بن ربيعة، رئيس جماعة الجديدة، عن إطلاق طلب عروض منافسة من أجل جمع النفايات والنظافة بالمدينة للفترة الممتدة من نونبر 2024 إلى نونبر 2031، وهي الصفقة التي خصص لها المجلس الجماعي غلافا ماليا قدر بحوالي 50,87 مليون درهم سنويا، حيث سيتم فتح الأظرفة المتعلقة بها الأربعاء 07 غشت المقبل. وكانت فيدرالية جمعيات الأحياء السكنية بالجديدة عبرت قبل أسابيع، عن قلقها من تكرار أزمة تدبير قطاع النظافة خلال المدة الأخيرة، وهي مشاكل كانت عجلت بخروج جمعيات المجتمع المدني في وقفات احتجاجية.

نقابات الصحة تلغي الإضراب (المساء)

أعلن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة عن تأجيل برنامجه الاحتجاجي، الذي كان قد سطره سابقا، إثر الإعلان عن وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة لطيفة. وأوضح التنسيق أنه بسبب هذا المستجد تم إلغاء الإضراب الوطني، الذي كان سينفذ ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى غاية الخميس المقبل، وتأجيل المسيرة الوطنية، التي كانت ستنظم بالرباط غدا الأربعاء، إلى الأربعاء المقبل (10 يوليوز). كما قرر الشروع ابتداء من الاثنين 15 يوليوز 2024 في مقاطعة تنفيذ كل البرامج الصحية ومقاطعة تقاريرها ومقاطعة الوحدات المتنقلة والقوافل الطبية، ومقاطعة برنامج العمليات الجراحية باستثناء العمليات المستعجلة، ومقاطعة الفحوصات الطبية المتخصصة بالمستشفيات. ويعيش قطاع الصحة منذ يناير الماضي، حالة احتقان جراء “عدم وفاء” الحكومة بمخرجات الاتفاق الذي وقعته مع النقابات الأكثر تمثيلية في دجنبر الماضي، حسب تعبير التنسيق النقابي.

مندوبية التخطيط: تراجع النمو الاقتصادي إلى 2,5 في المائة (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الأول من سنة 2024 أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا، إذ بلغ 2,5 في المئة عوض 3,9 في المئة سجلها خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأشارت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من سنة 2024، إلى أن الطلب الداخلي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بالتحكم في التضخم وتحسن القدرة لتمويل الاقتصاد الوطني. وأوضحت المندوبية أن الأنشطة غير الفلاحية سجلت ارتفاعا بنسبة 3,2 في المئة والنشاط الفلاحي انخفاضا بنسبة 5 في المئة.

الحكومة تصرف 500 درهم لموظفي القطاع العام في الأول من يوليوز (العلم)

في إطار التزامها بتنفيذ ما جاء في اتفاق 29 أبريل 2024 الذي وقعه رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع المركزيات النقابية، تم أمس الاثنين الموافق لفاتح يوليوز، صرف 500 درهم لموظفي القطاع العام والتي تمثل الدفعة الأولى من زيادة 1000 درهم الخاصة بهذه الفئة، فيما ستصرف الدفعة الثانية بداية من يوليوز 2025. وبهدف تحسين الأجور دائما، تم الاتفاق على مراجعة نظام الضريبة على الدخل بالنسبة للقطاعين العام والخاص، حيث سيتم مراجعة نظام الضريبة على الدخل ابتداء من فاتح يناير 2025 بالنسبة للأجراء، من خلال اعتماد تدابير خاصة تتوخى تحسين دخل الطبقة المتوسطة. وسيكون عدد المستفيدين من تحسين الدخل حسب رئيس الحكومة، 4 ملايين و250 ألفا، من ضمنهم مليون و250 ألف موظف في القطاع العام، و3 ملايين أجير في القطاع الخاص.

أسر طلبة الطب والصيدلة تدعم أبناءها في وقفة احتجاجية وتدعو للاستجابة لمطالبهم (العلم)

رغم مساعي الحكومة الرامية إلى التعاطي الإيجابي مع مطالب طلبة كليات الطب والصيدلة، وتجاوز الوضعية الحالية التي تعيشها الكليات المعنية، فإن الطلبة مازالوا متشبثين بموقفهم، وقرروا الاستمرار في مقاطعة الدراسة والامتحانات. كما خرجت أسر طلبة الطب والصيدلة أخيرا، في وقفة احتجاج أمام البرلمان، دعما لأبنائها المستمرين في مقاطعة الامتحانات والدروس والتداريب، سعيا منهم إلى “جودة” التكوين الطبي والصيدلي. وتواصل أسر طلبة الطب والصيدلة مطالبة الحكومة بالاستجابة لمطالب أبنائها، وتبديد تخوفاتهم، وضمان تكوين جيد لهم، والتراجع عن مجموعة من القرارات التي يعتبرون أنها لا تخدم مهنة الطبيب. وعبر المحتجون عن أملهم في أن تكون الرسالة من وراء احتجاجهم قد وصلت لمن يهمهم الأمر لوقف هذه المحنة التي يتكبدها الآباء قبل الأبناء.

إنجاز علمي كبير بجامعة القاضي عياض (الاتحاد الاشتراكي)

في سابقة علمية فريدة من نوعها، قام فريق علمي دولي من جامعة القاضي عياض وجامعة بواتيي بفرنسا وباحثين أجانب آخرين، لأول مرة بتوصيف الشكل الثلاثي الأبعاد لمستحثات ثلاثية الفصوص بدقة متناهية، يعود عمرها إلى حوالي 515 مليون سنة، والتي تم اكتشافها في جبال الأطلس الكبير المغربية، حيث أجريت الأبحاث الميدانية بمنطقة آيت أيوب بإقليم تارودانت. ويتكون الفريق العلمي الذي أنجز هذا العمل العلمي الكبير من الأستاذ عبد الفتاح عزيزي والطالبة الدكتورة أسماء البخوش من كلية العلوم والتقنيات بجامعة القاضي عياض، الأستاذ الحفيظ بيوكري من كلية العلوم السملالية بذات الجامعة، الأستاذ الباحث عبد الرزاق العلباني والدكتورة ابتسام الشريقي من جامعة بواتيي بفرنسا وعدة باحثين أجانب.

مباحثات بين وكالة بيت مال القدس واللجنة الأممية لممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير قابلة للتصرف (الاتحاد الاشتراكي)

أجرى المدير الم كلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، بجدة، مباحثات مع رئيس لجنة الأمم المتحدة لممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير قابلة للتصرف، الشيخ نيانغ، تناولت سبل التعاون بين الهيئتين في القضايا ذات الاهتمام المشترك. وذكرت وكالة بيت مال القدس، في بيان، أن الشيخ نيانغ، أشاد بالمناسبة، بالعمل الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لإشاعة قيم الأمن والسلام والتعايش في المنطقة، لاسيما القدس الشريف، والحفاظ على وضعها القانوني. وقال الشيخ نيانغ، خلال اجتماعه بالشرقاوي على هامش مؤتمر احتضنته منظمة التعاون الإسلامي في جدة حول موضوع “القدس والحرب على غزة: الهوية والوجود الفلسطيني في ظل التهديد بالطمس”، إن اللجنة الأممية التي يرأسها معنية بتعزيز تعاونها مع وكالة بيت مال القدس، التابعة للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي.

دكاترة التربية الوطنية يضربون وطنيا (بيان اليوم)

يخوض دكاترة التربية الوطنية، يوم غد الأربعاء، إضرابا وطنيا، بجميع المؤسسات التعليمية والإدارات التابعة لوصاية وزارة التربية الوطنية، احتجاجا على عدم التدخل بعد، لإنصاف حاملي شهادة الدكتوراه. وسجل طارق قطيبي عضو المكتب التنفيذي للرابطة، “تهميش” الوزارة للملف والدفع بالمنظومة نحو “مزيد من التأزم”، خاصة أن الدكاترة، منذ سنوات طويلة وهم ينتظرون تغيير الإطار إلى أستاذ باحث. وطالب قطيبي، في تصريح للجريدة، وزير التربية الوطنية شکیب بنموسی، بـ”التدخل عاجلا مع المطالبة في رفع من عدد المناصب إلى 1000 منصب، لأن المراكز الجهوية لمهن التربية تعرف خصاصا كبيرا مما جعل الوزارة تقوم بحلول ترقيعية عبر تكليفات غير قانونية، من أجل تفادي توظيف دكاترة التربية في هذه المؤسسات”.

المغرب وإيطاليا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي (بيان اليوم)

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الجامعة والبحث بإيطاليا، بالرباط، مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي. وتهدف هذه المذكرة، التي وقعها بالأحرف الأولى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزيرة الجامعة والبحث الإيطالية، آنا ماريا بيرنيني، إلى تعزيز العلاقات المغربية الإيطالية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأوضحت بيرنيني، في تصريح للصحافة، أن أن هذه الاتفاقية تروم تعزيز التعاون أكثر في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، موضحة أنها تنص على تبادل الطلبة والباحثين وطلبة الدكتوراه والأساتذة بين المغرب وإيطاليا، ما يسمح بتقاسم غني ومتنوع للخبرات والمعارف والكفاءات.

النقل عبر التطبيقات.. عقوبات تنتظر الشركات غير المرخصة (رسالة الأمة)

أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن الشركات التي تقدم خدمات الوساطة في مجال النقل عبر استخدام التطبيقات الذكية بدون ترخيص، تنتظرها عقوبات صارمة، منبها إلى أن الأمر يتعلق بممارسة غير مشروعة. وكشف وزير الداخلية، في جوابه عن سؤال كتابي بالبرلمان حول “النزاعات بين سائقي سيارات الأجرة وأصحاب التطبيقات الذكية”، أن السلطات الأمنية المعنية تتخذ التدابير والإجراءات اللازمة للتصدي لكل الأفعال التي تهدد سلامة الأشخاص أو تعرض ممتلكاتهم للخطر، ويتم إحالة المخالفين إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ العقوبات اللازمة. وأكد المسؤول الحكومي أن المواجهات التي تحدث بين سائقي سيارات الأجرة وبعض السائقين غير المهنيين الذين يستعملون سيارات خاصة لتقديم خدمات النقل باستخدام التطبيقات الذكية حالات محدودة.

تنظيم يوم للأبواب المفتوحة بالقنصلية العامة للمغرب بمورسيا (رسالة الأمة)

نظمت القنصلية العامة للمغرب في مورسيا، يوما للأبواب المفتوحة لفائدة المغاربة المقيمين بهذه المنطقة، وذلك بهدف تسهيل الخدمات القنصلية والإدارية مع بداية العطلة الصيفية. وخلال هذا اليوم، تم تعبئة كافة الموظفين والعاملين بالقنصلية من أجل تقديم جميع الخدمات القنصلية والإدارية المطلوبة، لاسيما صياغة طلب وتجديد وإصدار جوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية، والحالة المدنية، والمصادقة على التوقيعات، وكذا تقديم المساعدة الاجتماعية والقانونية. وقالت القنصل العام للمغرب بمورسيا، سناء مروح، إن هذه العملية، التي لقيت الإشادة لدى المستفيدين البالغ عددهم 200 شخص، تندرج في إطار سياسة القرب وتحسين الخدمات القنصلية الموجهة للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تقريب الإدارة من مغاربة العالم، وتوجيهات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

التهرب الضريبي.. الدولة تشن حربا على المقاولات غير النشيطة (لوبينيون)

تشكل المقاولات غير النشيطة إلى حد الآن ثغرة في النظام الضريبي المغربي، لكونها تمثل ستارا على التهرب الضريبي. وقد قدمت الإصلاحات الضريبية لسنة 2023 و2024 إجراءات مكنت هذه المقاولات من الانسحاب الرسمي من النسيج الاقتصادي وفق شروط معينة، بهدف ضبط وضعيتها. ويبلغ عدد هذا النوع من المقاولات 225 ألفا حسب الأرقام التي كشفت عنها وزارة المالية لسنة 2023، ويعود السبب في فتح الحكومة لهذا الورش لكون انتشار هذا النوع من المقاولات يشجع على الأنشطة المشبوهة، خاصة في مجال التجارة بالفواتير الوهمية لخفض مبلغ الضرائب المستحقة. ومع ذلك فإن عملية التطهير هذه لن تنجح إلا عبر تكييف وسائل المراقبة للإدارة الضريبة.

استثمار عمومي.. فجوة بين النجاعة والفعالية (ليكونوميست)

يشكل الاستثمار العمومي في المغرب أولوية بالنسبة للسلطات العمومية. وتتجلى الجهود الاستثمارية على وجه الخصوص، من خلال الزيادة الكبيرة في غلاف الميزانية المخصصة. ومع ذلك، على الرغم من زيادة الاستثمار العام، تسلط التقييمات الضوء على “فجوة في كفاءة وفعالية الاستثمار، من حيث الوصول إلى البنية التحتية العامة وتصورها”. وسيكون مستوى الوصول إلى هذه البنى التحتية أقل مما هو عليه في البلدان المماثلة. هذا ما ورد في تقرير جديد لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بعنوان: “الاستثمار العمومي في المغرب: رافعة استراتيجية للتنمية المستدامة للبلاد، مراجعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول الحوكمة العمومية 2024”.

مساهمات أقل من الخدمات.. المعادلة الصعبة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (لوماتان)

يعيش الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي على وقع معادلة صعبة بسبب الارتفاع السريع للنفقات مقابل النمو الضعيف لإيرادات المساهمات، وهي المعادلة التي على مسؤولي الصندوق حلها اليوم. فقد أفادت المؤسسة التي يديرها ميلود معصيد أن مساهمات المؤمنين ارتفعت لتبلغ 6,31 مليار درهم، مقابل 6,12 مليار درهم سنة 2022، أي بارتفاع قدره 3 في المائة، فيما بلغت قيمة مدفوعات الخدمات 7,45 مليار درهم سنة 2023، مقابل 5,86 مليار درهم سنة 2022، مسجلة بذلك ارتفاعا قدره 1,59 مليار درهم.

ضرائب: الضريبة على الشركات تصبح أول مداخيل الخزينة! (ليزانسبيراسيون إيكو)

بما أن الضريبة على الشركات صارت في مقدمة مداخيل الاستخلاص الضريبي، فإن ذلك يعني أن الشركات المغربية في وضع جيد، على الأقل الـ 150 منها المصنفة في خانة “المليارات” من حيث رقم المعاملات، هذا النادي الذي يضمن أكثر من 80 في المئة من مداخيل الضريبة على الشركات. ولكن ذلك يمكن أن يؤشر أيضا على أن شفافية التقارير الضريبية تتقدم بشكل تلقائي، وتحت ضغط السلطات الضريبية، من أجل دفع الملتزمين نحو قدر أكبر من الانضباط الضريبي، وبشكل غير مباشر، لضمان المزيد من المنافسة العادلة بين الفاعلين الاقتصاديين. ويندرج هذا المحور في إطار توجهات المخطط الاستراتيجي للمديرية، حسبما أكد يونس الإدريسي القيطوني، المدير العام للضرائب. وأضاف أن “مهمة الرقابة الضريبية تهدف إلى تحسين مصداقية التصريح من خلال التأكيد على البعد التوقعي للرقابة، وعبر تعزيز تبادل وجودة المعلومات، فضلا عن استغلال الذكاء الاصطناعي لتعزيز أدوات ردع عدم الامتثال”.

بحث علمي.. المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني يعززان تعاونهما (ليبيراسيون)

وقع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني اتفاقية – إطار بهدف تعزيز التعاون بين المؤسستين في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وأوضح المجلس في بلاغ له، أن هذه الاتفاقية تأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، الداعية إلى ضرورة مواكبة المجلس، باعتباره مؤسسة استشارية، لإصلاح منظومة التربية والتكوين، بتنسيق مع القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية. كما تسعى إلى تبادل المعطيات وإنجاز دراسات حول الإنتاج العلمي والتقني، إضافة إلى التنظيم المشترك لأنشطة علمية ذات صلة بالبحث العلمي والتقني، مثل مجموعات العمل المشتركة، الندوات، والأيام الدراسية.

المندوبية السامية للتخطيط: ارتفاع الطلب الداخلي بنسبة 3,6 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2024 (البيان)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الطلب الداخلي ارتفع خلال الفصل الأول من سنة 2024 بنسبة 3,6 في المائة عوض 0,3 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأشارت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من سنة 2024، إلى أن مساهمة هذا الطلب في النمو الاقتصادي الوطني بلغت 3,7 نقطة عوض 0,3 نقطة السنة الماضية. كما سجلت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ارتفاعا في معدل نموها بنسبة 3 في المائة عوض 0,9 في المائة مساهمة في النمو بـ 1,9 نقطة مقابل 0,6 نقطة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.