عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 04 يوليوز 2024:

أخنوش: نراهن على تعزيز التواصل (الأحداث المغربية)

بعد الانتقادات التي وجهت إلى حكومته، والتي اتهمتها بضعف التواصل، أفاد عزيز أخنوش بأن الحكومة التي يرأسها عملت على تعزيز تواصلها مع الرأي العام، قائلا “جعلنا من التمرين الديمقراطي المتعلق بنصف الولاية الحكومية فرصة لإطلاع المواطنات والمواطنين على ما تحقق من منجزات رغم صعوبة الظرفية”. ووصف أخنوش حكومته بأنها حكومة “تبحث عن الحلول ولا تختفي وراء الأعذار”. ونوه رئيس الحكومة، عبر عدد من مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، بمساهمة الحكومة في إرساء دينامية إيجابية في الاقتصاد، وإنجازاتها في مختلف القطاعات، لافتا إلى التزامها بحل مختلف الإشكاليات العالقة وفق الإمكانيات المتاحة للدولة.

مدونة الأسرة.. التنسيقية النسائية تأمل في اجتهاد “منفتح” (الأحداث المغربية)

اعتبرت “التنسيقية النسائية للتغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة” الإحالة الملكية لبعض المقترحات على المجلس العلمي الأعلى إشارة قوية لاحترام الدستور. وعبرت عن أملها في أن تشكل هذه المحطة مناسبة لتعزيز المجهودات الرامية إلى “إعادة النظر في مدونة الأسرة”، بشكل ينسجم مع اختيارات المغرب والتزاماته الدستورية والدولية والتقدم المنتظر في مجال التشريع الأسري. ودعت التنسيقية، في بيان لها، إلى اعتماد “اجتهاد منفتح وبناء” لضمان إعمال كل المبادئ التي ينص عليها الدستور، وأهمها مبدأ المساواة وعدم التمييز وموجبات ترسيخ الخيار الديمقراطي الذي لا رجعة فيه، مشيرة إلى أن هذه الإحالة من شأنها أن تضع حدا لبعض التصريحات التي تستغل الدين من أجل مناهضة أي تغيير لمقتضيات مدونة الأسرة يحقق هدف التجديد والتحديث والملاءمة بين النص والواقع، وبالتالي يعزز اختيار التغيير الذي يراعي حقوق جميع أفراد الأسرة بدون تمييز.

“الصفقات” الرقمية.. خلل في انتظار التجويد (الأحداث المغربية)

كشف مسؤولون بمختلف الإدارات العمومية عن جملة من المشاكل المرتبطة بالصفقات العمومية التي أصبحت تمر عبر البوابة الإلكترونية، حيث اعتبروها عرقلة لسير الإدارة، مشيرين بالخصوص إلى “سندات الطلب”، إذ أصبح من الصعوبة أن تجد مقاولا أو متعهدا يفي بما التزم به في الموعد وبنفس الشروط المطلوبة ضمن الصفقة. ومعلوم أن المشرع يتوخى من وراء مرور الطلبيات عبر البوابات الإلكترونية، شفافية الصفقات، ووضعها رهن إشارة جميع المتعهدين بدون استثناء، والقطع مع سلوكات “المحسوبية”، غير أن هذه الطريقة، يؤكد ملاحظون، في حاجة إلى مزيد من التأطير والتحصين بعدما أصبح متعهدون هواة يعرقلون الخدمات من خلال نشر أثمنة غير معقولة، وعدم الالتزام بتسليم الخدمات التي تكون قد آلت إليهم.

لقجع يقدم أمام البرلمان تصور الحكومة بشأن إصلاح القانون التنظيمي للمالية (الصحراء المغربية)

شدد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، على ضرورة إدخال تعديلات على بعض مقتضيات القانون التنظيمي لقانون المالية، موضحا أن الممارسات، بعد ثماني سنوات من تنزيل قانون المالية التنظيمي، أظهرت ضرورة إدخال تعديلات على بعض مقتضياته من أجل تعزيز حكامة تدبير المالية العمومية. وحدد لقجع، خلال العرض الذي قدمه أمام لجنتي المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، حول “تصور الحكومة بشأن إصلاح القانون التنظيمي للمالية”، شتنبر المقبل كتاريخ لإدخال هذه التعديلات قبل تقديمها للمجلس الوزاري قصد المصادقة عليها، مفيدا بأن التعديلات ترمي إلى توسيع نطاق هذا النص التشريعي ليشمل المؤسسات العمومية التي تمارس نشاطا غير تجاري، وتعزيز استدامة المالية العمومية وتقوية دور البرلمان في إعداد وتنفيذ قوانين المالية.

بنموسى يبشر المقبلين على الدورة الاستدراكية بتأجيل مواعيد بعض امتحانات ولوج المعاهد العليا (الصحراء المغربية)

أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن وزارته اتخذت قرارا بتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يتم بموجبه تأجيل مواعيد إجراء بعض امتحانات ولوج المعاهد العليا أو المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود إلى ما بعد 19 يوليوز الجاري، تاريخ الإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا. وقال بنموسى في معرض جوابه عن سؤال محوري بمجلس المستشارين حول “الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا”، إن هذا القرار يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام تلاميذ الدورة الاستدراكية الناجحين لإجراء هذه الامتحانات، كاشفا أن هؤلاء التلاميذ سيتوصلون مباشرة بعد الإعلان عن النتائج بالنقاط المحصل عليها في كل مادة على حدة، من أجل إدراجها في ملفات الترشيح لولوج المعاهد سالفة الذكر.

انتخاب المغرب لرئاسة المجلس الدولي لتنسيق برنامج اليونسكو حول الإنسان والمحيط الحيوي (الصحراء المغربية)

انتخب المغرب، في شخص المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة يعقوبي، لرئاسة المجلس الدولي لتنسيق برنامج اليونسكو حول الإنسان والمحيط الحيوي، وذلك لولاية تمتد لسنتين. وجرى انتخاب المغرب على رأس هذا المجلس، بأكادير، بمناسبة الدورة الـ36 للمجلس الدولي لتنسيق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي. وفي كلمة بالمناسبة، ثمنت يعقوبي، التي ستتولى هذا المنصب خلفا للنيجيري أديبوجو أديشولا، الثقة التي تم وضعها في المغرب لرئاسة المجلس الدولي لتنسيق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي، مؤكدة التزامها بالعمل مع باقي أعضاء وشركاء المجلس من أجل إنجاز مختلف المشاريع المندرجة في إطار هذا البرنامج.

وهبي يفتح جبهة “مافيا” المزادات العلنية (الصباح)

فتح عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، جبهة إسقاط “مافيا” المزادات العلنية، بإعلان عزمه شن حرب حاسمة ضد سطوة سماسرة المزادات العلنية باستعمال السلاح الرقمي، في إشارة إلى قرب إحداث منصة رسمية للحد من تلاعبات عصابات متخصصة. واعتبر وهبي، خلال مناقشة مواد مشروع قانون المسطرة المدنية في لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بمجلس النواب، أن “أكبر عملية فساد تحدث في المزادات العلنية”، موضحا أن هذه المنصة الرقمية الجديدة ستساهم في ضمان شفافية أكثر، ومزيد من الفعالية في آليات إجراء المزادات العلنية. وأعدت وزارة العدل تصورا نظريا من أجل تطبيقه على أرض الواقع، تقدر تكلفته بـ7 ملايين درهم، في انتظار دراسة إمكانية اعتماده لأنه سيحد من الاستغلال السيء للمزادات العلنية.

المعارضة تشكك في نتائج البكالوريا (الصباح)

شككت المعارضة البرلمانية في النسبة المرتفعة المسجلة للنجاح في الباكالوريا خلال الموسم الجاري، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين. وقال البرلماني عبد الإله حيضر، عن الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، إن نسبة النجاح المحققة هذا الموسم في الباكلوريا تعدت خلال الدورة العادية حاجز 67 في المائة، متجاوزة بعشر نقاط السنة الماضية، مؤكدا أنها “تعد نسبة مرتفعة جدا وغير مفهومة، وفي غالب الأحيان ستتجاوز النسبة 70 في المائة بعد الإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية”. واستغرب تحقيق هذه النتائج في سنة غير عادية، إذ أن جزءا كبيرا من التلاميذ ذهبوا ضحية سلسلة الإضرابات التي تجاوزت أربعة أشهر ترتب عنها إهدار الزمن المدرسي، وعدم إتمام المقررات الدراسية، ما أثار أكثر من علامة استفهام. ونفى وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، وجود تلاعب في نسبة النجاح، مؤكدا بأن الفرق بين الموسمين في مستوى النقط “ضئيل”.

السكوري يكشف أرقام تشغيل الأطفال (الأخبار)

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن المغرب يصنف ضمن الدول القلائل الرائدة في مجال محاربة تشغيل الأطفال. وأوضح الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اشتغال 10 آلاف فقط من مجموع 7 ملايين طفل، وهو ما يمثل أقل من 1.6 في المائة، مسجلا أن هذا المؤشر يبرز مجهودات المغرب لمحاربة الظاهرة. وفي السياق ذاته، أكد السكوري أن “المغرب استطاع تجاوز ظاهرة تشغيل الأطفال الأقل من 15 سنة المحرمة دوليا بجميع المقاييس”، مشيرا إلى أن أكثر من 80 في المائة من الأطفال الذين يشتغلون تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 سنة. وأوضح الوزير أن معظم الأطفال الذين يشتغلون ينحدرون من العالم القروي، وهم ممن يعينون أسرهم بعمل موسمي بصفة عامة، كما أن معظمهم ليسوا في وضعية انقطاع عن الدراسة.

تقرير يكشف الأسباب وراء ارتفاع أسعار الأضاحي (الأخبار)

كشف تقرير للمركز المغربي للمواطنة ما قال إنها “اختلالات عديدة” رافقت التدبير الحكومي لمناسبة عيد الأضحى، معتبرا أن “توالي سنوات الجفاف تسبب في تأثير غير مسبوق على القطيع الوطني، ما أدى إلى انخفاض العرض وارتفاع أسعار الأضاحي، إضافة إلى التراجع الحاد للقدرة الشرائية للمواطنين”. وحول الإجراءات الحكومية المتخذة لضمان القطيع وعدم ارتفاع ثمنه، انتقد التقرير لجوء الحكومة إلى “تمكين المستوردين من الدعم المالي المباشر بدلا من تقديمه مباشرة إلى الأسر المعوزة، رغم توفر المغرب على سجل اجتماعي موحد يمكن من استهداف الفئات الأكثر احتياجا”. كما سجل التقرير عدم “كفاية الإجراءات المتخذة من قبل القطاع الوصي، لضمان وفرة الأضاحي وبأسعار معقولة”، معتبرا أن “الاستيراد لم يكن له أي وقع على أرض الميدان، بل تم توجيه تلك الأغنام لأغراض تجارية من طرف الجزارين”.

مجلس حقوق الإنسان يرصد 249 حالة وفاة بسجون المملكة (المساء)

سجل المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن حالات الوفاة التي سجلت بمختلف المؤسسات السجنية سنة 2023 بلغت حوالي 249 حالة، من ضمنها 185 حالة في المستشفى، و33 حالة في الطريق إليه، و31 حالة في المؤسسات السجنية. وأشار المجلس، في تقريره السنوي عن حالة حقوق الإنسان لسنة 2023، إلى أنه ولجانه الجهوية رصد 38 حالة أجرى حولها تحريات، فتبين له أن “من بينها 33 حالة وفاة طبيعية راجعة بشكل رئيسي إلى مضاعفات صحية أو أمراض مزمنة، وخمس حالات انتحار”، لافتا الانتباه إلى أن أعلى نسبة في الوفيات التي رصدها وقعت بجهة طنجة تطوان الحسيمة، إذ وصلت إلى 19 حالة وفاة وقعت جلها بالمستشفيات. ودعا المجلس في تقريره، المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى مواصلة برنامج تعزيز قدرات موظفي المؤسسات السجنية من أجل التعرف على الحالات المحتمل إقدامها على الانتحار، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل معها

وزير الصحة يقر بارتفاع حالات الإصابة بداء الحصبة بجهة سوس ماسة (المساء)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، عن أرقام ومعطيات جديدة بخصوص انتشار داء الحصبة بجهة سوس ماسة، وتحديدا بإقليمي تارودانت واشتوكة آيت باها. وأقر آيت الطالب، جوابا على سؤال كتابي لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن هناك ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر الأخيرة في عدد حالات الإصابة بداء الحصبة بالإقليمين المذكورين، مسجلا أن عدد الحالات المسجلة وصل إلى 409 حالة. وبخصوص الإجراءات المتخذة للحد من تفشي هذا الوباء، أبرز الوزير أن السلطات الصحية اتخذت العديد من الإجراءات تتعلق أساسا بتكثيف حملات التلقيح ضد الحصبة بجميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وفي إطار الخدمات التي تقدمها الوحدات الطبية المتنقلة بالوسط القروي.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان: زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة (العلم)

اعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة من جبال الأطلس شكل “نموذجا آخرا للمخاطر التي يتجسد من خلالها مناخ اللايقين”. وجاء في التقرير السنوي عن حالة حقوق الإنسان لسنة 2023، أن أبرز التحديات التي يسجلها المجلس، ارتباطا بالزلزال، تتجلى في ضعف الجاهزية الاستباقية على مستوى البنيات الاستشفائية وآليات فك العزلة، وتدفق المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة، وشروط احترام الخصوصية في بعض أماكن الإيواء المؤقتة، وضعف أو غياب اعتماد معايير البناء المقاومة للزلازل، إضافة الى معضلة الأخبار الزائفة والحق في الحصول على المعلومة وعدم كفاية الدعم النفسي للضحايا.

البنك الدولي: المغرب ثاني أكبر متلق لتحويلات المقيمين بالخارج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (العلم)

أكد البنك الدولي، في تقرير حديث له، أن المغرب سجل مستوى قياسيا جديدا تحويلات مغاربة الخارج، ما جعل المملكة تحتل المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد مصر في تلقي التحويلات. وأفاد ذات المصدر، بأن المغرب سجل مكاسب مهمة عبر تحويلات المهاجرين إلى البلاد حيث وصلت إلى مستوى قياسي آخر مرتفع، وذلك بنسبة 5.2 بالمئة، ما يقدر بـ11.8 مليار دولار في عام 2023. وواصل ذات التقرير أن تدفقات التحويلات المالية إلى البلاد تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وكانت جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي حيث تمثل 8.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. وأكد أن وتيرة تحويلات المغاربة بالخارج ظلت قوية طوال سنة 2023، خاصة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في شتنبر الماضي.

المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين تسائل الحكومة عن استمرار ظاهرة تشغيل الأطفال (الاتحاد الاشتراكي)

تقدم يوسف أيذي، رئيس الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، بتعقيب حول: “ظاهرة محاربة تشغيل الأطفال”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية. وذكر أيذي بأنه “مهما كثر الحديث عن المجهودات التي راكمتها البلاد في التصدي لهذه الظاهرة، فإن الأساسي هو الوقوف على أسباب استمرارها إلى اليوم”. وتابع “عند الحديث عن ظاهرة تشغيل الأطفال، نتحدث عن الهدر المدرسي، وانتشار الفقر والعوز بين الأسر المغربية، والتي تضطر بسبب ذلك إلى تشغيل أطفالها”. وأردف رئيس الفريق قائلا “نتحدث أيضا عن انعدام الضمير المهني عند العديد من المقاولات والمشغلين الذين يلجؤون إلى خدمات الأطفال القاصرين في ما يشبه الاستعباد من أجل تحقيق أرباح سريعة خاصة في القطاع غير المهيكل”، مشيرا إلى أن الأمر يحتاج إلى مقاربة شمولية تتحمل فيها الحكومة كل مسؤوليتها في محاربة هذه الظاهرة.

قطاع السيارات: بيع 82.286 وحدة عند متم يونيو 2024 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 82.286 وحدة بمتم شهر يونيو 2024، بارتفاع نسبته 1,06 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الجمعية، في إحصائياتها الشهرية، أنه عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص حسب الصنف أظهر انخفاضا بنسبة 0,24 في المائة بتسجيل 74.048 وحدة، بينما بلغ العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة ما يعادل 8238 وحدة (زائد 14,54 في المائة). وهيمنت علامة “داسيا” على صنف سيارات الخواص، بحصة سوق بلغت 26,65 في المائة، أي ما يعادل 19.732 وحدة جديدة مباعة منذ بداية السنة، متبوعة بعلامة “رونو” التي باعت 11.657 وحدة (أي 15,74 في المائة من حصة السوق)، ثم علامة “هيونداي” (5.933 وحدة، بنسبة 8,01 في المائة من حصة السوق).

التقدم والاشتراكية ينبه الحكومة إلى خطورة التخلي عن الفلاحة المعيشية (بيان اليوم)

توقف المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عند تصريح وزير الفلاحة، محمد صديقي، والذي عبر فيه “صراحة” عن تخلي الحكومة عن الفلاحة المعيشية لصالح الفلاحة الاستثمارية. ونبه الحزب، في بيان صادر عن الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي، إلى “خطورة هذا التوجه الحكومي المعتمد أساسا على دعم فئة كبار الملاكين الفلاحيين، مع ما لذلك من انعكاس سلبي على الأمن الغذائي والمائي لبلادنا”. وأكد المصدر ذاته على “أهمية الفلاحة المعيشية اقتصاديا واجتماعيا، لا سيما من حيث كونها المصدر الوحيد للدخل بالنسبة لملايين الفلاحين الصغار والمتوسطين، والمزود الأساسي للمواطنات والمواطنين بالمنتجات الفلاحية”. كما تناول المكتب السياسي إشكالية غلاء الأسعار، مشددا على أن “هذا الوضع يستدعي من الحكومة التحرك الفعال والجدي من أجل حماية جيوب المواطنات والمواطنين”.

الصحافيون العرب يؤكدون دعمهم الكامل لمغربية الصحراء (بيان اليوم)

أكد الاتحاد العام للصحافيين العرب في بيانه الصادر عقب اجتماع أمانته العامة في بغداد، “دعمه الكامل لوحدة التراب الوطني المغربي في مواجهة مؤامرة الانفصال المدعومة خارجيا”. وشدد البيان في هذا الخصوص، على “مواقفه الثابتة فيما يتعلق بتثبيت جميع مظاهر السيادة الوطنية في الأقطار العربية واستقلالها الوطني ورفضه لجميع أشكال ومظاهر الانفصال والتجزئة”. ومن جهة أخرى، أشار البيان إلى أن الاتحاد العام للصحافيين العرب قرر توجيه رسائل عاجلة إلى المنظمات الحقوقية الدولية وتحميلها مسؤوليتها الكاملة تجاه تقصيرها في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني و الدعوة إلى وقف العدوان على غزة.

مجلس حقوق الإنسان يفضح تجاوزات المصحات (رسالة الأمة)

سجل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تقريره السنوي الخاص بسنة 2023، استمرار مجموعة من التحديات التي تعيق التمتع بالحق في الصحة للجميع. ورصد المجلس شكاوى الأفراد من الممارسات التي تعرفها المصحات الخاصة عندما يتم طلب دفع مبالغ مالية من دون الحصول على فواتير مقابل ذلك، ولا يتم إدراجها في فاتورة العلاجات التي يتسلمها المريض. ولفت المجلس إلى أن هذه الممارسة التي توصف بـ”النوار” تنتشر بشكل واسع في المصحات الخاصة وتختلف قيمتها حسب طبيعة التدخل الطبي، مؤكدا على مخالفة هذه الممارسة للمقتضيات القانونية وضرورة تدخل السلطات الصحية الوطنية لمحاربتها. وسجل المجلس ضمن تقريره، استمرار بعض الظواهر الناجمة عن إلزام المصحات الخاصة لزبنائها بـ”شيك ضمان” قبل تلقي العلاجات، مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى أن هذه الممارسة ممنوعة قانونا، فإنها تضع قيودا على ولوج فئات واسعة من الأفراد لحقها في العلاج.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم التحول الطاقي بالمغرب (رسالة الأمة)

جدد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، دعمه للتحول الطاقي بالمغرب، من خلال منح قرض بقيمة 150 مليون درهم لـ”بروكانيك”، الشركة التي تم إحداثها عام 2016 بالمغرب، وتقدم خدمات المناولة المنجمية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. وقالت المؤسسة التي تتخذ من لندن مقرا لها، في بيان بهذا الخصوص، إنه من أجل تسريع التحول الأخضر للقطاع، سيمكن تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من اقتناء معدات جديدة لاستخراج ونقل الفوسفات نحو منشآت المعالجة انطلاقا من عدة مناجم. وأضاف المصدر ذاته أن المعدات الجديدة ستوفر كفاءة أفضل في استخدام الطاقة، مما سيقلل من استهلاك الشركة للديزل وسيتيح خفض انبعاثات الكربون.

برنامج مصالحة: خطط إعادة إدماج المتطرفين المفرج عنهم (لوبينيون)

بعد سبع سنوات من إطلاقه، أظهر برنامج “مصالحة” تقدما ملموسا فيما يتعلق بمرافقة المعتقلين في قضايا الإرهاب والتطرف. فقد مكنت الدورة الـ14 من هذا البرنامج من إعادة إدماج 21 نزيلا داخل المجتمع تاركين بذلك ماضيهم خلفهم. والهدف الآن هو الحفاظ على هذه الدينامية خلال السنوات القادمة، مع التركيز بشكل خاص على إعادة الإدماج الاجتماعي والمهني لهذه الفئة من السكان من خلال التدخلات الموجهة والشراكات متعددة القطاعات. إضافة إلى ذلك فينبغي الرفع من عدد المستفيدين من أجل المكافحة الفعالة لظاهرة العود. وبالتأكيد فإن النتائج الإيجابية لبرنامج “مصالحة” لقيت ترحيبا واسعا من قبل الفاعلين في مجال إعادة التأهيل وإعادة الإدماج، خاصة في ظل غياب حالات العود بين المستفيدين بعد إطلاق هذا البرنامج مقارنة بما كان الحال عليه من قبل، حسبما أشار المصطفى رزرازي، رئيس اللجنة العلمية لمركز “مصالحة”. غير أن هناك إجماعا على أن عدد المستفيدين ما يزال غير كافيا.

إنذار حول الوضعية المالية للتأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام (ليكونوميست)

أصبح العجز في التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام متكررا. فقد أطلق مجلس إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) أخيرا نداء عاجلا إلى السلطات العمومية لمعالجة الوضع وضمان استدامة نظام التأمين في القطاع العام. وبعد تسجيل عجز بقيمة 878 مليون درهم سنة 2022 و1.51 مليار درهم سنة 2021، أنهى التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام سنة 2023 بعجز قدره 1.28 مليار درهم. واستخدمت كنوبس احتياطياتها للوفاء بالتزاماتها تجاه مقدمي الرعاية الصحية وحاملي وثائق التأمين.

المرصد الوطني للتنمية البشرية يكشف عن تحول واعد داخل صفوف الأقسام المغربية (لوماتان)

حظي برنامج مدارس الريادة، الذي تم إطلاق مرحلته التجريبية على مستوى 628 مؤسسة خلال الموسم الدراسي (2023-2024)، باهتمام واسع من لدن هيئات التدريس والتلاميذ، وحسب بحث أجراه المرصد الوطني للتنمية البشرية، فإن هذه المبادرة المبتكرة كان لها تأثير ملموس على جودة التدريس وانخراط التلاميذ. بالرغم من التحديات المستمرة، خصوصا فيما يتعلق بالبنيات التحتية ومقاومة التغيير، وبذلك فالبرنامج يمهد الطريق لتحول عميق للنظام التعليمي المغربي، غير أن المرصد بالرغم من ذلك يشدد على أهمية تبني استراتيجيات معممة ومدروسة للحفاظ على هذه النجاحات الأولية.

القمح: المغرب يعزز مشترياته من روسيا (ليزانسبيراسيون إيكو)

تأثر إنتاج الحبوب جراء وطأة الجفاف المستمر الذي يعاني منه المغرب. وهو الوضع الذي أدى إلى ارتفاع الواردات، وخاصة من القمح اللين. وفي الواقع، من المتوقع ألا تزيد المحاصيل عن 33 مليون قنطار خلال هذا الموسم، وهو ما يظل أقل من الاحتياج الوطني. ومن أجل تعزيز أمنه الغذائي، استورد المغرب، خلال النصف الأول من سنة 2024، أكثر من 200 ألف طن من الحبوب، معظمها من روسيا. ووفقا للهيئة الفيدرالية الروسية لمراقبة الفلاحة فإن “هذا القرار الاستراتيجي يسلط الضوء على المقاربة الاستباقية للمغرب للتخفيف من الندرة الغذائية المحتملة في خضم حالة عدم اليقين التي تسود السوق العالمية”.

حالات الغش المسجلة خلال امتحانات البكالوريا “محدودة” مقارنة بالعدد الإجمالي للمترشحين (ليبيراسيون)

أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أنه لم يتم تسجيل سوى 4500 حالة غش خلال دورة هذه السنة من امتحانات البكالوريا، مؤكدا أنه “رقم محدود مقارنة بالعدد الإجمالي للمترشحين”. وأشار بنموسى، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس المستشارين، إلى أن هذا الرقم لا يمثل سوى نسبة 1 في المائة من عدد المترشحين. وأبرز أن الوزارة قامت، إعمالا لمبادئ تكافؤ الفرص والتقييم الموضوعي لمكتسبات التلاميذ، بعمليات تحسيسية في أوساط المترشحين بالمؤسسات التعليمية، بتنسيق مع السلطات الإقليمية والأمنية، مضيفا أنها حرصت على تعبئة شركاء المنظومة التعليمية، وخاصة أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، بالنظر لدورهم الأساسي في توعية وتحسيس التلاميذ بخطورة الظاهرة وعواقبها القانونية على المترشحين، “مما مكن من محاصرة هذا السلوك المشين”.

التقدم والاشتراكية يقدم مقترح قانون لضبط أسعار المواد المدعومة (البيان)

قدم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، مقترح قانون جديد يهدف إلى إلى إعطاء إمكانيات أوسع زمنيا للحكومة من أجل التعامل مع الحالات والوضعيات الاستثنائية والطارئة التي تتسبب في انخفاض أو ارتفاع فاحش للأسعار، حسب الفترة التي تستغرقها استمرار هذه الوضعية. ويتعلق الأمر أيضا، بحفز ودعم الاستيراد حتى يكون للدعم المالي الذي تقدمه الدولة من المال العام، إما بشكل مباشر أو عن طريق إعفاءات وتخفيضات ضريبية أو جمركية، أثر مباشر ومضمون وفعلي على القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين. كما يأتي المقترح تفاديا لكل ما من شأنه أن يجعل هذا الدعم، الذي تستفيد منه أحيانا فئة محدودة من مهنيي القطاع المعني، مجرد هدر للمال العام، أو سببا في الحد من المنافسة أو تحريف سيرها أو عرقلة تكوين الأسعار. هذا المقترح أتاح للحكومة إعمال الاستثناء على هذه القاعدة، بأن تتدخل بنص تنظيمي، بعد استشارة مجلس المنافسة، من أجل تحديد قائمة سلع ومنتوجات وخدمات لضبط وتنظيم أسعارها.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.