قراءة في أبرز إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 05 يوليوز 2024:

الإحصاء العام.. تعبئة وتفاؤل (الأحداث المغربية)

كشف المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، أهم معطيات ومراحل الإحصاء العام المزمع تنظيمه في شتنبر المقبل. وأوضح الحليمي أن شعار الحملة التواصلية للإحصاء يوحي بالتفاؤل وأهمية الاستجابة لدعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعبئة كافة المؤسسات وإشراك المواطنين. واعتبر الحليمي، في إطلاق المراحل العملية للإحصاء العام للسكان والسكنى في نسخته السابعة، أن مشاركة المواطنين والمقيمين بالمغرب تبقى رهان نجاح هذه العملية. وكشف أن المندوبية، وفي إطار استعدادها لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، قامت بإنجاز عمليتين خرائطيتين، همت العملية الأولى الأسر والبنايات والمساكن، فيما شملت العملية الثانية المنشآت الاقتصادية، وذلك باستعمال نظام متنقل للمعلومات الجغرافية مزود بصور الأقمار الاصطناعية عالية الدقة.

مدرسة الريادة.. تبديد سوء الفهم (الأحداث المغربية)

سوء الفهم، الذي طال برنامج مدرسة الريادة في بداياته، يبدو أنه قد تبدد ولم يعد له أثر على أرض الواقع. كما أن البرنامج يتطور تنزيله في الاتجاه الإيجابي، بعدما أظهر الأساتذة والمتمدرسون انخراطهم فيه والتعبئة لإنجاح تنزيله. هما الخلاصتان الأساسيتان لبحث ميداني أنجزه المرصد الوطني للتنمية البشرية حول هذا البرنامج، الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية برسم الموسم الدراسي 2023- 2024 في إطار تنزيلها لخارطة الطريق لإصلاح منظومة التربية والتكوين. وفي هذا السياق، أوضح مدير المرصد الوطني للتنمية البشرية، عثمان كاير، في ندوة صحافية لتقديم خلاصات البحث الميداني، أن “وزارة التربية الوطنية مطوقة بمسؤولية ضمان وتأمين استدامة هذا البرنامج وصيانة المكتسبات المحققة بالرغم من أنه مازال في بداياته، وذلك بعدما اتضح واقعا وبالملموس انخراط الأساتذة والمتمدرسين كمستهدفين أساسيين من البرنامج فضلا عن باقي الفاعلين التربويين”.

صواريخ خارقة موجهة للمغرب (الأحداث المغربية)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون عن توقيع عقد مع شركة “لوكهيد مارتن الأمريكية للصناعات الدفاعية بقيمة 226.9 مليون دولار لإنتاج صواريخ موجهة ومنظومة إطلاق الصواريخ التكتيكية “أتاكمز” لعدد من الدول، من ضمنها المغرب. وقالت مصادر مطلعة إن القوات المسلحة الملكية ستحصل قريبا، على 18 راجمة صواريخ من نوع “هيمارس”، مجهزة بعدة أنواع من الصواريخ، من ضمنها صواريخ “أتاكمز”، التي يصل مداها لحوالي 300 كلم. وتعد هذه الصفقة، التي تبلغ كلفتها حوالي 524 مليون دولار من أقوى الصفقات العسكرية، باعتبار أهمية صواريخ “أتاكمز”. وتصنف “أتاكمز” بكونها صواريخ باليستية تكتيكية أرض أرض بعيدة المدى، وتتميز بدقتها العالية في تدمير أنظمة الدفاع الجوي، حيث يمكن لهذا الصاروخ، الذي يستخدم في القضاء على الأهداف الاستراتيجية توفير الدعم الناري القوي للقوات البرية.

إضراب وطني لكتاب الضبط يشل المحاكم (الأخبار)

تلوح بوادر احتقان اجتماعي ما يهدد بشل المحاكم، بعد إعلان موظفي قطاع العدل خوض إضرابات وطنية. وقررت النقابة الوطنية للعدل التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خوض إضراب وطني بكل المحاكم والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ أيام 09 و10 و11 و23 و24 و25 يوليوز الجاري من أجل إخراج النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط. واعتبرت النقابة في بيان، أن موقف الوزارة الوصية “ضبابي يفتقر للوضوح والشفافية، معبرة عن عزمها “اتخاذ كافة الخطوات النضالية للدفاع عن مخرجات الحوار القطاعي والحقوق العادلة والمشروعة لموظفات وموظفي هيئة كتابة الضبط”.

لقجع يوسع الرقابة البرلمانية على 200 مؤسسة عمومية (الأخبار)

عقدت لجنتا المالية بمجلسي النواب والمستشارين، اجتماعا خصص لعرض تصور الحكومة بشأن إصلاح القانون التنظيمي للمالية. وأكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة. وفي هذا الصدد، أشار لقجع إلى أن المؤسسات العمومية التي تمارس نشاطا غير تجاري، والتي يبلغ عددها حوالي 200 مؤسسة و20 شخصا اعتباريا خاضعا للقانون العام، تشكل امتدادا لاختصاصات الدولة، ما يستوجب خضوعها للمراقبة البرلمانية انسجاما مع الممارسات الدولية، مسجلا أن التعديلات المقترحة تنص على أن تقرر عمليات ميزانيات هذه المؤسسات العمومية والأشخاص الاعتباريين ويؤذن بها وتنفذ وتراقب وفق الشروط نفسها المتعلقة بعمليات الميزانية العامة، مع اعتماد مقاربة تدريجية في التنزيل.

المنصوري تكشف خروقات إعادة الإسكان (الصباح)

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في معرض جوابها عن تدخلات أعضاء لجنة الداخلية بمجلس النواب، عن رقم خيالي، يتعلق بأشخاص استفادوا، أكثر من مرة، من قطع أرضية في سياق محاربة دور الصفيح، دون وجه حق. وحددت الوزيرة عدد المستفيدين، أكثر من مرة من الوعاء العقاري المخصص لقاطني دور الصفيح، في 14 ألف شخص، ضمنهم “منتخبون كبار، وسياسيون ورجال سلطة”، وهو ما كشف عنه سجل داخلي للسكنى، أشرف عليه الكاتب العام للوزارة. من جانب آخر، أفادت المنصوري بأن حصيلة عدد الأسر التي استفادت من البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”، بلغت 347 ألفا و277 أسرة إلى متم يونيو 2024، بكلفة بلغت 45.7 مليار درهم، مؤكدة أن 117 ألفا و505 أسر متبقية، أي بنسبة 25 في المائة، من أصل 465 ألف أسرة تم إحصاؤها إلى غاية متم يونيو 2024.

تحديد 38 ألف منطقة إحصاء (الصباح)

كشف أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، آخر الترتيبات لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى المزمع تنظيمه ابتداء من شتنبر المقبل، مشيرا إلى أن العملية الخرائطية الأولى، التي تهدف إلى ضمان مسح شامل للسكان أثناء فترة إنجاز الإحصاء، مكنت من تقسيم مجموع التراب الوطني إلى حوالي 38 ألف منطقة إحصاء. وأفاد المندوب السامي بأن هذه العملية مكنت من التوطين الجغرافي لأزيد من 4 ملايين بناية بالوسط الحضري، 75 في المائة منها مصنفة كدور مغربية عصرية، إضافة إلى التوطين الجغرافي لحوالي 34 ألف دوار بالوسط القروي. وساهمت العملية الخرائطية الثانية في إنشاء خريطة ذات مرجعية جغرافية للمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مثل المساجد والمراكز الثقافية والتجهيزات الجماعية، من قبيل الإدارات العمومية والمدارس والمستشفيات، والمؤسسات الجمعوية، مثل الجمعيات والنقابات، وكذا الأسواق الأسبوعية.

التقدم والاشتراكية يحمل الحكومة مسؤولية “الوضع الخطير” بكليات الطب والصيدلة (الصحراء المغربية)

حمل حزب التقدم والاشتراكية الحكومة، وتحديدا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مسؤولية ما وصفه بـ”الوضع الخطير” بكليات الطب والصيدلة، في ظل استمرار مقاطعة الطلبة للدروس النظرية والتداريب الاستشفائية لما يقارب سبعة أشهر، وكذا دخولهم في مقاطعة شاملة لامتحانات الأسدس الثاني للسنة الجامعية التي انطلقت الأربعاء الماضي. وحمل الحزب، في بيان صدر عقب اجتماع مكتبه السياسي، مسؤولية هذا الوضع الكارثي إلى الحكومة، منددا بتعاملها، الذي وصفه بـ”السلبي والمتشنج” مع هذا الموضوع، “عوض نهج أسلوب الحوار المنفتح لإيجاد حلول مناسبة”. كما انتقد الحزب لجوء الوزارة الوصية إلى “نهج سياسة الآذان الصماء، والهروب إلى الأمام، وخلق أجواء التوتر، بما في ذلك فتح الباب واسعا أمام حصول أسوأ السيناريوهات ذات التداعيات الخطيرة على الطلبة وأسرهم، كما على منظومة الصحة العمومية وآفاق إصلاحها”.

فاطمة الزهراء المنصوري: 16 ألفا و300 مستفيد من برنامج الدعم المباشر للسكن والنساء في الطليعة (الصحراء المغربية)

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بمجلس النواب، بأن عدد المستفيدين من برنامج الدعم المباشر للسكن بلغ 16 ألف و300 إلى غاية 2 يوليوز الجاري، فيما ناهزت قيمة المساكن التي تم اقتناؤها 6,3 مليار درهم. وأوضحت الوزيرة في عرض قدمته أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، حول سياسة الإسكان في المغرب، أن نسبة المستفيدين من البرنامج من النساء بلغت 44 في المائة، بينما بلغت النسبة 39 في المائة بالنسبة للشباب الأقل من 35 سنة، و 22 في المائة بالنسبة لمغاربة العالم الذين اقتنوا مساكن بلغت قيمتها 1,6 مليار درهم.

شيك بدون مؤونة يتسبب في تجريد برلماني من مقعده بمجلس النواب (المساء)

تسبب شيك بدون مؤونة في تجريد البرلماني، عبد الرحيم واسلم، المحسوب على حزب التجمع الوطني للأحرار بدائرة الرباط المحيط، من مقعده بمجلس النواب. وجاء ذلك من خلال القرار الذي اتخذته المحكمة الدستورية في شأن القضية التي يتابع من أجلها المعني بالأمر والتي أدين على إثرها بالحبس الموقوف لمدة 8 أشهر وبغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم. وورد في قرار المحكمة الدستورية أن تجريد البرلماني المشار إليه من مقعده في قبة البرلمان تم عملا بأحكام المادة 11 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، والتي يتعين بحكم ذات القانون تجريده من العضوية في مجلس النواب، مع التصريح بشغور المقعد الذي كان يشغله. كما دعت المحكمة إلى إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر، طبقا لأحكام البند 5 من المادة 91 من القانون التنظيمى السالف الذكر.

توقيف إسباني مطلوب من الإنتربول (المساء)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار ابن بطوطة بمدينة طنجة، من توقيف مواطن إسباني يبلغ من العمر 44 سنة، كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية بدولة أندورا. وذكر مصدر أمني أنه قد جرى توقيف المعني بالأمر مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من إسبانيا، حيث أظهرت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء، صادرة بطلب من المكتب المركزي الوطني بأندورا، وذلك لتنفيذ عقوبة سجنية صادرة في حقه. وأضاف نفس المصدر أنه يشتبه في ارتباط الأجنبي الموقوف بشبكة إجرامية نفذت عمليات للتهريب الدولي للكوكايين والحشيش والإكستازي وللمخدرات التركيبية (Méthamphétamines)، كانت تنشط ما بين إسبانيا وأندورا، علاوة على قيامها بتبييض الأموال المتحصلة من هذا النشاط الإجرامي.

هل يخسر المغرب 27 مليار درهم لفائدة العامودي في ملف “سامير”؟ (الاتحاد الاشتراكي)

دخل النزاع القضائي، ما بين الدولة المغربية ورجل الأعمال السعودي محمد العامودي في ملف “سامير”، في التحكيم الدولي، مرحلة المداولة يوم 18 يونيو 2024، وتعطي المحكمة مهلة للحكم النهائي في أجل أقصاه 60 يوما أو أقل من ذلك، وبذلك قد يطوى الملف قضائيا، مخلفا خسارة كبيرة اجتماعيا بعد إغلاق مصفاة تكرير البترول بالمحمدية. وطالب محمد العامودي المغرب بـ27 مليار درهم كتعويض عن خسارته المالية التي منيت بها الشركة. من جهتها، قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بمجلس النواب إنه لا جديد في ملف مصفاة تكرير البترول “سامير”، وأنه لايزال مطروحا على المحكمة الدولية، مسجلة أن طلبات الاستثمار في تكرير البترول بالمغرب جد ضئيلة.

عمر زنيبر يدعو بجنيف إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لصالح الأشخاص في وضعية إعاقة (الاتحاد الاشتراكي)

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عمر زنيبر، في جنيف، إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة. وقال رئيس مجلس حقوق الإنسان، السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، في كلمة له في افتتاح حدث جانبي نظم على هامش الدورة الـ56 للمجلس “نجتمع اليوم بالتزام مشترك بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. نحن ندرك بشكل جماعي أهمية إدماج حقوق الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة جهودنا، وضرورة الانخراط في إجراءات ملموسة تراعي الإعاقة وتقوم على الحقوق”. ولم يفت الدبلوماسي الإشارة إلى وضعية هذه الفئة بالمغرب، مؤكدا على الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يدق ناقوس الخطر.. سكان البوادي والمناطق الجبلية تحت رحمة العقارب والأفاعي (بيان اليوم)

مع كل فصل صيف، واشتداد الحرارة ترتفع الأصوات المنادية بتزويد المستشفيات بالمناطق الأكثر عرضة لخطورة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي بالمعدات الطبية والأدوية والتركيبات بكميات كافية لمقاومة سمية هذه الزواحف الخطيرة التي تقض مضاجع ساكنة القرى وضواحي المدن. وفي هذا السياق، قالت نزهة مقداد، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إنه “مع حلول كل موسم صيف تعرف العديد من القرى والمدن والمناطق الجبلية والقاحلة والنائية ببلادنا عموما، انتشارا كبيرا للزواحف السامة، ولاسيما منها العقارب والأفاعي، مما يخلف العديد من الضحايا بعضهم أطفال وأشخاص مسنون”، وطالبت النائبة البرلمانية، بهذا الصدد، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بـ”توفير الأمصال ضد سموم العقارب والأفاعي”، خصوصا في الأقاليم المعنية.

المغرب يحتفل بالذكرى السابعة والستين لإعطاء انطلاقة أشغال بناء طريق الوحدة (بيان اليوم)

يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، اليوم الجمعة، الذكرى السابعة والستين لإعطاء انطلاقة أشغال بناء طريق الوحدة المشروع الوطني الكبير الذي يهدف إلى ربط شمال المملكة بجنوبها، والذي يعتبر ملحمة تاريخية بارزة تجسد تعاون وتضامن الشعب المغربي لبناء مغرب حر ومستقل. فمنذ عودة بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى إلى أرض الوطن، وجه جلالته رحمه الله يوم 15 يونيو من مدينة مراكش نداء ساميا إلى الشباب المغربي لاستنهاض الهمم وإذكاء العزائم، من أجل التطوع في إنجاز هذا المشروع الوطني الكبير في الوقت الذي كانت تعاني فيه البلاد من نقص الموارد بعد عقود من الاستعمار.

تقرير أوروبي يحدد المخاطر الطبيعية التي تهدد المغرب (رسالة الأمة)

صنف تقرير أوروبي المغرب في المرتبة 88 عالميا ضمن قائمة الدول المعرضة للمخاطر الطبيعية والأزمات الإنسانية ومدى جاهزيتها للتعامل معها، وذلك من بين 194 دولة شملها التصنيف. ووفق التقرير نصف السنوي لـ”مؤشر المخاطر لسنة 2024″، الذي صدر عن مركز “إنفورم” التابع للمفوضية الأوروبية، فإن مؤشر المخاطر في المغرب، بشكل عام، ليس مرتفعا، حيث سجل معدلا منخفضا نسبيا بلغ 3.5 درجات (من أصل 10 درجات). ووفق التقرير ذاته، فإن درجة احتمال تعرض المغرب لخطر الكوارث الطبيعية يبلغ 4.3 درجات، ويظل الجفاف أكثر هذه المخاطر المهددة للمغرب بنحو 6.4 درجات يليه خطر الفيضانات النهرية (5.1 درجات) ثم الفيضانات الساحلية (5 درجات) وخطر التسونامي (4.5 درجة)، والزلازل (4.4 درجات)، ثم خطر الأوبئة (3.5 درجات).

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل (رسالة الأمة)

تم بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم. ويواكب برنامج الدعم هذا الذي وقعه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، و سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030)، بهدف دعم الجامعات المغربية في تعزيز التعليم العالي والبحث والابتكار وجعله دوليا. كما يروم البرنامج تعزيز تنقل طلبة سلك الدكتوراه في الجامعات الأوروبية من خلال منحة قدرها 50.42 مليون درهم، من أجل مواصلة إقامة روابط إنسانية وأكاديمية وعلمية بين المغاربة والأوروبيين.

خطة طموحة لاستقبال 80 مليون مسافر في أفق 2035 (لوبينيون)

يستعد المغرب لمضاعفة الطاقة الاستيعابية لمطاراته لكي تبلغ 80 مليون مسافر بحلول سنة 2035، وهو مايعد قفزة ملحوظة مقارنة الطاقة الاستيعابية الحالية التي تقتصر على 40 مليون سائح. وقد أعلن عن ذلك وزير النقل، محمد عبد الجليل، أمس الخميس، خلال الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني، وهو الحدث الذي يجمع مسؤولين من شتى أنحاء العالم لمناقشة مواضيع مختلفة تتعلق بالتكنولوجيا والطيران والأمن السيبراني وتأثير النقل الجوي على البيئة، حيث أكد الوزير أن العمل على الرفع من الطاقة الاستيعابية للمطارات المغربية يندرج في إطار استعداد المملكة للتنظيم المشترك لكأس العالم لسنة 2030، مبرزا أن المغرب سيعمل على تجديد هذه المطارات وتطوير تجهيزات الملاحة الجوية، وتعزيز الربط الجوي، لاسيما المنخفض التكلفة.

استيراد الحبوب .. انطلاق “محتشم” للموسم 2024 -2025 (ليكونوميست)

بداية سيئة للحملة الجديدة لاستيراد الحبوب. وبالفعل، وحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والبقوليات، فإنه في الفترة من 1 إلى 30 يونيو، الشهر الأول من حملة 2024-2025، بلغت واردات الحبوب الرئيسية 6,8 مليون قنطار فقط. ويمثل القمح الصلب والقمح اللين وقمح العلف، ثلاثي الحبوب المفضل في المملكة، 66 في المئة من هذا الحجم، والذرة 26 في المئة، والشعير 8 في المئة، والشوفان 0 في المئة. ومما يثير القلق أن واردات القمح الطري، أكثر الحبوب شعبية في المغرب نظرا لوضعه كمادة أولية أساسية لصنع الخبز، لم تتجاوز 55 في المئة من إجمالي حجم الحبوب المستوردة، أي 3.7 مليون قنطار فقط.

القطاع العام: السياسة المساهماتية للدولة موضع تساؤل (ليزانسبيراسيون إيكو)

يرغب المغرب في إطلاق إصلاح كبير لقطاعه العام، من خلال تطوير السياسة المساهماتية للدولة التي تعد بإعادة تحديد دور الدولة ومشاركتها في إدارة المقاولات والمؤسسات العمومية. وتمثل هذه المبادرة، التي تقودها الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، نقطة تحول في الحكامة الاقتصادية للمملكة. وفي هذا السياق، اجتمع مجلس إدارة الوكالة يوم الأربعاء برئاسة نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، للتداول حول حول مشروع السياسة المساهماتية للدولة. ويشكل هذا اللقاء خطوة حاسمة في مسيرة الإصلاح، لأنه يتيح ترجمة التوجهات الاستراتيجية إلى خطة عمل مفصلة وعملية.

الطاقة المتجددة: ربط مرتقب لمحطة للطاقة الكهروضوئية خاصة بقدرة 2 ميجاوات بشبكة متوسطة الجهد بالجديدة وسيدي بنور (لوماتان)

تنكب الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور، على دراسة جدوى ضخ إنتاج مركز للطاقة الكهروضوئية بقدرة 2 ميجاوات تابع لمشغل خاص داخل شبكة متوسطة الجهد بالجهة. حيث سيتم إطلاق دراسة لإعداد حل تقني لضمان ربط المركز بالشبكة مع مراعاة قدرته التقنية وطلبات التوصيل الحالية والمستقبلية وقيود إجهاد الشحن وانخفاض الجهد في الشبكة الحالية.

التقدم والاشتراكية: الحكومة مسؤولة عن الوضعية بكليات الطب والصيدلة (البيان)

توقف المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عند الوضع على صعيد كليات الطب والصيدلة، بعد تأكد استمرار مقاطعة الطلبة للامتحانات والدروس والتداريب لمدة تقارب السبعة أشهر. وبهذا الصدد، حمل حزب التقدم والاشتراكية، في بيان صادر عن اجتماع مكتبه السياسي، مسؤولية هذا “الوضع الكارثي” إلى الحكومة، منددا بتعاملها “السلبي والمتشنج” مع هذا الموضوع. كما يندد بالمقاربات التهديدية والمنغلقة التي تنهجها الحكومة بهذا الخصوص. وعلى صعيد آخر، دعا الحزب الحكومة إلى التحرك الفعال والجدي من أجل حماية القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين.

جلالة الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني (ليبراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جوزيف روبينيت بايدن، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة في هذه البرقية، عن أحر التهاني مشفوعة بأطيب المتمنيات للسيد جوزيف روبينيت بايدن بموفور الصحة والسعادة، وللشعب الأمريكي بموصول التقدم والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وأغتنم هذه المناسبة لأعرب لكم عن مدى اعتزازي بالصداقة المتينة والروابط التاريخية العريقة التي تجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا لفخامتكم في هذا الصدد حرصي على مواصلة العمل سويا من أجل المضي قدما في توطيد علاقاتنا الثنائية المتميزة والدفع بشراكتنا الاستراتيجية المتعددة الأوجه إلى مراتب أرقى تستجيب لطموحات وتطلعات شعبينا الصديقين”.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.