قراء في عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 10 يوليوز 2024:

كليات الطب تؤزم علاقة الحكومة والمعارضة (الأحداث المغربية).

تسبب رفض الحكومة مرة أخرى التفاعل مع طلبات التحدث في موضوع طارئ، في خيار المعارضة بالخروج من قاعة الجلسات العامة أول أمس الإثنين. وأصدرت فرق المعارضة بمجلس النواب، المكونة من الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية والفريق الحركي وفريق التقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بيانا في الموضوع، اعتبرت فيه أنها “اضطرت للانسحاب من أشغال الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب احتجاجا على رفض الحكومة التفاعل مع طلبات التحدث في موضوع طارئ وعام يتعلق بمستجدات امتحانات كليات الطب والصيدلة”. واعتبر محمد شوكي، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، في تصريح للجريدة، أن المواضيع الطارئة مؤطرة بنص النظام الداخلي لمجلس النواب في مادته 152 التي تقر بكل وضوح حق الحكومة في الجواب من عدمه على هذه الطلبات.

التنسيق النقابي يعلن التصعيد بشل المستشفيات (الأحداث المغربية).

التنسيق النقابي في قطاع الصحة يصعد ضد الحكومة بخوض إضرابات وطنية لمدة أسبوع انطلقت أمس الثلاثاء إلى غاية 11 من يوليوز الجاري، بالإضافة إلى ثلاثة أيام خلال الأسبوع القادم وذلك خلال أيام 16 و17 و18 يوليوز، ما عدا أقسام المستعجلات والإنعاش وخوض مسيرة وطنية يوم الأربعاء 10 يوليوز. وانتقد التنسيق النقابي الثماني بقطاع الصحة برمجة 3 مراسيم في مجلس الحكومة المقبل، بشكل انفرادي ودون إشراك وتوافق مع النقابات، وفي غياب تام لأية معطيات تفصيلية في شأنها. وعبر التنسيق النقابي في بلاغه عن استنكاره لما وصفه “تغول الحكومة وضربها لمبدأ التوافق بمحاولته تمرير مراسيم دون استشارة النقابات”، داعين إياه إلى سحبها والالتزام بالاتفاق الموقع مع النقابات. وفي السياق ذاته، طالبت النقابات الثمانية رئيس الحكومة بتنفيذ كل بنود الاتفاق بشقيها المادي والقانوني والاعتباري.

50 ألف طفل عادوا إلى المدرسة (الأحداث المغربية).

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن المجهودات التي بذلتها الوزارة ومختلف الأطراف المعنية في بداية هذه السنة الدراسية، مكنت من إعادة 50 ألف تلميذ منقطع عن الدراسة إلى الفصول الدراسية. وأضاف بنموسى، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “محاربة الهدر المدرسي”، أن عدد المغادرين للمنظومة التربوية تراجع بنسبة 12 في المائة من 334 ألفا خلال موسم 2021-2022 إلى 294 ألفا في موسم 2022-2023، معتبرا أن هذا العدد “لا يزال مرتفعا”. وأشار إلى أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات الرامية إلى محاربة الهدر المدرسي، منها العمل على مراجعة الإطار القانوني لوضع رقم تعريفي موحد من شأنه المساعدة على تتبع التلاميذ بشكل فردي، وتعميم التعليم الأولي، والمواكبة الفردية للتلاميذ من خلال معالجة التعثرات وتعزيز الدعم المدرسي بالنسبة للتلاميذ الذين يواجهون صعوبات في التعلم.

14 ألف قضية ضد الدولة (الصباح).

عاد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، لإثارة موضوع الأحكام الصادرة ضد الدولة، إذ كشف، خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب، أن ملفات الأحكام التي يجب أن تنفذ في مواجهة الدولة بلغت 14 ألفا و307 خلال ثلاث سنوات الأخيرة، مقرا بوجود انحرافات في تنفيذ تلك الأحكام، ومعلنا عن قرار جديد لإحداث النيابة العامة بالمحاكم الإدارية. وقال الوزير إن الملفات المنفذة ضد الدولة خلال الفترة نفسها، بلغ عددها 5458 بنسبة 38 في المائة، مقابل 7072 ملفا في طور التنفيذ بنسبة 49 في المائة، وأن عدد الأحكام المنفذة ضد الجماعات الترابية بلغ 2478 ملفا، فيما بلغ عددها بالنسبة إلى المؤسسات والمقاولات العمومية 5153 ملفا، مقابل 6708 ملفات بالنسبة إلى مصالح الدولة. واعتبر أن تنفيذ الأحكام ضد الدولة لا يزال يطرح إشكالا قانونيا بسبب غياب الحسم في الجهة المكلفة بالدفاع عن الدولة بين الوزارة والسلطة القضائية.

برمجة ثلاثة مراسيم لمنظومة الصحة دون استشارة النقابات يثير الغضب (الصباح)
تفاجأ مهنيو قطاع الصحة بنشر جدول أعمال اجتماع مجلس الحكومة المقرر، غدا (الخميس)، متضمنا 3 مراسيم تتعلق بتنزيل قوانين (المجموعات الصحية الترابية ووكالة الأدوية والمنتوجات الصحية ووكالة الدم ومشتقاته)، دون استشارة النقابات الأكثر تمثيلية في إطار جولات الحوار الاجتماعي القطاعي. واعتبر نقابيون أن برمجة 3 مراسيم تمس صميم المهنة، دون التداول في بنودها وفقراتها وتعديلاتها داخل مؤسسة الحوار الاجتماعى، رد فعل “سلبي” من الحكومة، تجاه الاحتجاجات التي يخوضها تنسيق نقابي من 8 هيآت، وعدم الرغبة في التجاوب مع مطالبه. وأكد حمزة إبراهيمي، عضو التنسيق النقابي الجهوي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، في تصريح لليومية، أن الحكومة كانت ملزمة بالتشاور حولها قبل عرضها للمصادقة، بناء على تعهد من رئيس الحكومة ووزير الصحة بإشراك النقابات.

جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لإطلاق العمل بمستشفى محمد السادس بالحسيمة ومستشفى الزموري بالقنيطرة (الصحراء المغربية)
أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية بأن يشرع المركز الاستشفائي محمد السادس بإقليم الحسيمة، والمركز الاستشفائي الزموري بإقليم القنيطرة في تقديم خدماتهما الصحية للمواطنات والمواطنين، بعدما تم استكمالهما، وذلك في سياق جهود جلالته الرامية إلى إصلاح وتأهيل القطاع الصحي بالمملكة، وتحسين جودة الرعاية الصحية وتوفير الخدمات الطبية المتقدمة للمواطنات والمواطنين في مختلف أنحاء البلاد. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المركزين الاستشفائيين الجديدين بإقليمي الحسيمة والقنيطرة، يندرجان ضمن سلسلة من المشاريع الصحية الكبرى التي تم إطلاقها في السنوات الأخيرة، بهدف إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية بما يتماشى مع ورش تعميم الحماية الاجتماعية وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.

رئيس الحكومة: حان الوقت لفتح نقاش جدي ومسؤول حول إصلاح أنظمة التقاعد (الصحراء المغربية)
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الوقت قد حان لفتح نقاش “جدي ومسؤول” حول إصلاح أنظمة التقاعد بالمملكة، والتوافق مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين “للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف وتراعي مصالح الطبقة العاملة وتضمن ديمومة صناديقه”. واعتبر أخنوش، في عرض قدمه خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، حول موضوع “الحوار الاجتماعي آلية للنهوض بأوضاع الشغيلة ورافعة لتحسين أداء الاقتصاد الوطني”، أنه إذا كانت الإرادة السياسية المشتركة والمتقاسمة مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين ساهمت في تطوير نموذج مغربي للحوار الاجتماعي، ومراكمة نتائج جد متقدمة لصالح كل الفئات والطبقات الاجتماعية المغربية، “فإننا اليوم مطالبين بخلق فضاءات جديدة بمقاربات مبتكرة للحوار وتقريب التصورات والقناعات للتعاطي مع بعض الملفات الاجتماعية المستعجلة”.

المعارضة تهدد بمقاطعة جلسة مساءلة رئيس الحكومة (الأخبار)
هددت فرق المعارضة بالاستمرار في مقاطعة جلسات الأسئلة الشفوية واجتماعات اللجان الدائمة بمجلس النواب، بما في ذلك جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، بعدما انسحبت وقاطعت جلسة الأسئلة الشفوية وجلسة تشريعية عقدهما المجلس، أول أمس، احتجاجا على عدم حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي، للجواب عن أسئلة تتعلق بأزمة طلبة كليات الطب. واحتج رؤساء فرق الأغلبية، في بداية الجلسة، على غياب الوزير ميراوي، وعدم إدراج أسئلة صادق عليها مكتب المجلس تتعلق بالأزمة التي تعرفها كليات الطب، والتي وصلت إلى حد مقاطعة الامتحانات ونزول آباء وأمهات الطلبة للاحتجاج بالشارع. وعبرت فرق ومجموعة المعارضة عن رفضها لكل “أساليب التهميش والتنقيص والتبخيس التي تلجأ إليها الحكومة للتغطية على عجزها عن الحوار المؤسساتي وضعفها في مواجهة الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة”.

نقابيو الاستقلال يقلبون الطاولة على وهبي (الأخبار)
تخوض نقابات مهنية في قطاع العدل، خلال يوليوز الجاري، إضرابات وطنية تشل بها حركة كل المحاكم والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ، وفق برنامجها الاحتجاجي الذي سطرته. فحسب البرنامج ذاته، فإن النقابات المذكورة آنفا دخلت، أمس الثلاثاء، في إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام، مصحوبا بوقفات احتجاجية، وآخر للمدة نفسها، ابتداء من 23 يوليوز الجاري. في السياق ذاته، طالبت النقابة الحرة للعدل، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابية لحزب الاستقلال، وزارة العدل بالوفاء بالتزاماتها ووضع منهجية جديدة للحوار تضمن المساواة بين جميع الأطراف، وتحقيق مطالب الشغيلة العدلية. كما جددت النقابة التأكيد على إرادة النقابة القوية في خلق جميع الشروط اللازمة لإنجاح الحوار القطاعي داعية وزارة العدل إلى الالتزام بمشروع تعديل النظام الأساسي المتوافق عليه” و”سحب المشروع من التداول في المجلس الحكومي”.

شاحن هاتف يتسبب في حريق مهول بفاس (المساء)
تسبب شاحن هاتف محمول في اندلاع حريق مهول بإحدى الشقق علي مستوى حي “المرجة” بمقاطعة زواغة بفاس، حيث أتت ألسنة هذا الحريق على تجهيزات الشقة المنكوبة، مخلفة وراءها خسائر مادية مهمة وأضرارا في البناية المعنية، غير أنه لحسن الحظ لم يخلف أية خسائر بشرية. وقالت المصادر إن شرارة الحريق المذكور تسببت في حالة من الرعب والخوف الشديدين، حيث خرج على إثرها بعض سكان الشقة المنكوبة وبعض الجيران خوفا من توسع شرارة النيران بشكل يهدد أمنهم وسلامهم الصحية. وتسبب الحريق في حالة من الاستنفار الشديد، حيث حلت على الفور بمكان الحادثة عناصر من السلطات المحلية وأفراد من الشرطة والوقاية المدنية، وتم على إثر ذلك القيام بعملية التدخل كل حسب مهامه، وهو ما ساعد في احتواء الوضع بأقل الأضرار.

اعتقال 40 شخصا ظهروا في شريط فيديو يحملون أسلحة بيضاء (المساء)
باشرت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لجماعة سيدي بيبي، ضواحي إقليم اشتوكة آيت باها، حملات أمنية تطهيرية واسعة اسفرت عن اعتقال أزيد من 40 متهما في قضايا متعددة، ضمنها الحيازة والإتجار في المخدرات والمشروبات الكحولية ومسكر ماء الحياة تقليدي الصنع، وإصدار شيكات بدون رصيد، والتلبس بحيازة أسلحة بيضاء، والضرب والجرح والسرقة المقرونة بالعنف، واعتراض سبيل المارة. ويأتي توقيف المشتبه فيهم، بعد الأحداث المثيرة التي شهدتها الجماعة خلال حفلة من حفلات “بوجلود” التي أقيمت بمركز سيدي بيبي، وبثتها منابر وصفحات مواقع التواصل الإجتماعي، يظهر فيها مجموعة من الأشخاص متسلحين بسيوف وسواطير وسكاكين من الحجم الكبير، ما خلق موجة من السخط والاستياء لدى الرأي العام بخصوص ظروف إدخال أسلحة بيضاء خطيرة لحفل عمومي.

مجلس النواب يصادق على قانون يتعلق بتعزيز الأمن الصحي للموظفين (العلم)
صادق مجلس النواب، بالإجماع، خلال جلسة تشريعية، على مقترح قانون بتغيير وتتميم بعض أحكام الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 24 فبراير 1958 بشأن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية. وأوضحت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن مقترح هذا القانون يرمي إلى “مراجعة المقتضيات التشريعية المتعلقة برخص المرض المتوسطة والطويلة الأمد، لتمكين الموظفين المستفيدين من الرخصتين المذكورتين من الاحتفاظ بمجموع الأجرة المطابقة لوضعيتهم النظامية طوال مدة هاتين الرخصتين”، وإلى “تعزيز الأمن الصحي للموظف من خلال إدراج أمراض “الاضطرابات العصبية المعرفية أو الإدراكية” من بينها مرض الزهايمر ضمن قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة مرض طويلة الأمد”.

التحذيرات تتنامى لحماية المغاربة من خطر التسممات الغذائية (العلم)
نبهت الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، إلى تزايد حالات التسمم الغذائي التي تسببت في وفاة عدد من المواطنين بعد تناول وجبات ببعض مطاعم الأكلات السريعة، والتي كان آخرها بمدينتي مراكش ومارتيل. ودعت الجامعة في بلاغ لها، الجهات المسؤولة لاتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الضرورية لتفادي هذه التسممات الخطيرة والمؤدية إلى وفاة مواطنين أبرياء، خاصة مع قرب تنظيم المغرب لتظاهرات قارية ودولية، ناهيك عن الاستثمارات المتواصلة لجلب السياح. ولتفادي حالات التسممات الجماعية والفردية المتكررة، تطالب الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك بإلزام ربط التراخيص لمزاولة نشاط بيع المواد الغذائية بجميع أصنافها بشهادة تكوين في الميدان، مع تطبيق المراقبة الصحية نصف السنوية لكل عامل في ميدان التغذية، وتطبيق المرسوم 65-554 من طرف جل الأطباء لمعرفة الوضعية الحقيقية للتسممات الغذائية بالمغرب.

عبد الرحيم شهيد: الحكومة “تتهرب” من المسؤولية في معالجة ملف طلبة الطب (الاتحاد الاشتراكي)
انسحبت المعارضة بمجلس النواب، من ضمنها الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، من جلسة زوال أمس الاثنين، احتجاجا على رفض الحكومة التطرق لمناقشة وضع آلاف طلبة الطب والصيدلة. وفي هذا السياق، قال عبد الرحيم شهيد، رئيس فريق المعارضة الاتحادية، إن عدم تقديم الحكومة لتوضيحات أمام البرلمان حول أزمة طلبة الطب ليس له توصيف غير “العبث”. وشدد المتحدث على أن الحكومة “تهربت” من المسؤولية في معالجة ملف طلبة الطب، معتبرا أن الأمر هو “استهتار” بالمؤسسة التشريعية، وهو ما يفسر انسحاب المعارضة من الجلسة التشريعية. وأضاف أن “تفعيل البرلمان لآلياته الرقابية من أجل إثارة هذا الموضوع في الجلسة، نابع من أهمية تحسيس المواطنين وطمأنتهم، كون مئات العائلات أيديها على قلوبها خوفا من سنة بيضاء”.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين يعقد دورته الخامسة (الاتحاد الاشتراكي)
يعقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، دورته الخامسة من الولاية الثانية للجمعية العامة، اليوم الأربعاء، بمقر المجلس بالرباط. وأوضح بلاغ للمجلس أن جدول أعمال هذه الدورة، سيخصص للتدارس والمصادقة على مشروع التقرير السنوي عن حصيلة وآفاق عمل المجلس لسنة 2023، وعرض تقرير الهيئة الوطنية للتقييم حول “المساواة بين النساء والرجال في ومن خلال التربية”. كما ستعرف هذه الدورة تقديم عرض لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى. ويتضمن برنامج الدورة أيضا جلسة مغلقة، تشمل التدارس والمصادقة على مشروع التقرير السنوي عن حصيلة وآفاق المجلس لسنة 2023، وكذا عرض تقرير الهيئة الوطنية للتقييم حول “المساواة بين النساء والرجال في ومن خلال التربية”.

رشيد حموني: الحكومة “تحتقر” البرلمان و”تستهر” بالنواب وطلبة الطب وأسرهم (بيان اليوم)
قال رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن “الحكومة تحتقر البرلمان وتستهتر بأدوار المؤسسة التشريعية من خلال رفضها طلب التحدث في أمر طارئ يتعلق بالأزمة التي تعرفها كليات الطب بالمغرب”. وأضاف حموني، خلال تدخله في نقطة نظام للمعارضة خلال الجلسة العامة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن مكتب مجلس النواب وجه طلبا وضعه النواب من أجل التحدث فى موضوع مستعجل وطارئ يتعلق بأزمة كليات الطب لكن الحكومة لم تستجب ولم ترد حتى على الطلب، مبرزا أن ذلك يبين كيف تنظر الحكومة إلى البرلمان وأدواره. وزاد الحموني منبها “اليوم هناك أزمة مشتعلة (…) هذا الأمر خطير للغاية وكشف عن استهتار الحكومة بالبرلمان وطلبة الطب وبأسرهم”.

المغرب والأمم المتحدة يتفقان على مواصلة الحوار بخصوص العملية السياسية في ليبيا (بيان اليوم)
أكدت الممثلة الخاصة بالنيابة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني خوري، بالرباط، أن المغرب وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اتفقا على مواصلة الحوار بخصوص العملية السياسية في ليبيا. وقالت خوري، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “اتفقنا على مواصلة الحوار، ومناقشة كيفية تحقيق تقدم في العملية السياسية في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل الشعب الليبي”. وأبرزت المسؤولة الأممية أن المحادثات التي أجرتها مع بوريطة كانت أيضا “فرصة جيدة لمناقشة التعقيدات في ليبيا وحاجيات الشعب الليبي، وكذا أهمية تقدم العملية السياسية في ليبيا”، مشيرة إلى أن هذه المواضيع تشكل أولويات بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

القنيطرة.. لفتيت يترأس حفل تخرج الفوج التاسع والخمسين للسلك العادي لرجال السلطة (رسالة الأمة)
ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بالمعهد الملكي للإدارة الترابية بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ59 للسلك العادي لرجال السلطة، والذي يضم 124 خريجا وخريجة، وذلك بحضور عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا الحفل قد تخللته مراسيم توزيع الشهادات على المتفوقين، وكذا تقديم استعراض عسكري من طرف المتخرجين. وإذ تعكس هذه المناسبة، يضيف المصدر ذاته، مدى الاهتمام الذي توليه وزارة الداخلية لتثمين مواردها البشرية بشكل عام ولمنظومة التكوين بالمعهد الملكي للإدارة الترابية على الخصوص، فإنها تحرص على تكوين ومد إدارة القرب بجيل جديد من المسؤولين القادرين على رفع التحديات وكسب الرهانات المرتبطة باستكمال أوراش التنمية وبناء صرح التقدم الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس في سبيل خدمة المواطن.

المغرب والنيجر يعززان التعاون الثنائي في مجال النقل واللوجيستيك (رسالة الأمة)
شكل بحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب والنيجر، بالرباط، محور مباحثات بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ونظيره النيجري الكولونيل ماجور ساليسو ماهامان ساليسو. ويندرج هذا اللقاء في إطار تعزيز علاقات التعاون جنوب-جنوب، التي دعمتها المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرامية الى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. وأعرب الوزيران، خلال هذه المباحثات، عن رغبتهما في تعزيزها بشكل أفضل، خاصة في قطاع النقل، من خلال إحداث لجنة عمل تتولى وضع إطار عام للتعاون التقني لتبادل الخبرات وتطوير المهارات في هذا المجال. كما تناول الجانبان أهمية إعطاء الأولوية للسلامة الطرقية كمحور رئيسي للعمل المشترك، وذلك من خلال وضع تجربة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية رهن إشارة الجانب النيجري، بالإضافة إلى استفادة النيجر من خبرة المغرب في قطاعي المطارات والطيران المدني.

هجرة الأدمغة المغربية: تسهيل التأشيرات يفاقم نزيف الهجرة! (لوبينيون)
تهدد الهجرة الكثيفة للكفاءات المغربية إلى الخارج أركان تطوير بعض القطاعات الاستراتيجية، مثل الطب والهندسة وكذلك العلوم التجريبية. ففي كل سنة يغادر الآلاف من الأطباء والمهندسين والخبراء البلاد بحثا عن ظروف عمل أفضل وفرص مهنية أوفر. إن المبادرات الأخيرة التي قامت بها الدول الغربية لتسهيل نيل الطلاب للتأشيرات تؤدي إلى تفاقم هذا الهروب، الذي لا يؤثر فقط على عمل هذه القطاعات، لكن كذلك، وبشكل خاص، على قدرة المغرب على الابتكار وتحقيق سيادته في هذا المجال.

في ظل حالة اليأس، طلبة الطب يطلقون “أسبوع الغضب” (لوماتان)
يزداد الحبل اشتدادا بين طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة ووزارة التعليم العالي. وهكذا، بعد مقاطعة امتحانات الفصل الثاني بنسبة 91 في المائة، أعلن مهنيو الصحة المستقبليون أسبوعا من الاحتجاج سموه “أسبوع الغضب” ابتداء من 7 إلى 16 يوليوز، حيث سيتم تنظيم مسيرات احتجاجية واعتصامات وعمليات تواصل للفت الانتباه إلى قضيتهم ودفع الحكومة إلى النظر في شكواهم.

جواز مرور للاحتيال الضريبي (ليكونوميست)
كاد المغرب أن يجرم التهرب الضريبي مثل العديد من البلدان الأخرى. وكان ذلك في سنة 2016، لكن تم إدخال تعديل من قبل لجنة المالية لحذف الإجراء والعودة إلى الوضع الأصلي. ولذلك، فإن التهرب الضريبي لا يزال يعتبر جريمة بسيطة ذات عقوبة خفيفة مقارنة بالعقوبات المفروضة على “المتهربين من الضرائب” في أماكن أخرى، حيث يحكم عليهم بالسجن نفسه في حال التهرب من دفع الضريبة، مصحوبا بشكل واضح بغرامة ثقيلة. ولذلك ليس من المستغرب أن تعلن ثلثي الشركات الخاضعة للضريبة على الشركات عن خسائرها لسنوات عديدة. ويفسر هذا الوضع بالنسبة لثلث الشركات، من خلال الصعوبات العادية في بدء التشغيل، ولكن بالنسبة للشركات الأخرى، فإن الأمر يتعلق بالاحتيال الضريبي المتكرر.

الذكاء الاصطناعي/التكوين المهني: نحو التكيف مع حاجيات السوق (ليزانسبيراسيون إيكو)
من الضروري التكيف مع التغيير بسرعة في بيئة تعرف تغيرات تكنولوجية باستمرار، وعلى ضوء الذكاء الاصطناعي، تحاول مؤسسات التكوين المهني، التي أصبحت على وعي بهذا المعطى الجديد، استكشاف الطرق الممكنة التي يمكن من خلالها مواكبة هذه التطورات من أجل تزويد سوق الشغل بالكفاءات المناسبة. إذ لطالما كانت الحاجة إلى التكيف مع التغيرات التكنولوجية أمرا ضروريا. وقد أدى ظهور الذكاء الاصطناعي، الذي لا يزال أعظم ثورة، إلى جعل هذه الضرورة أكثر إلحاحا. ومن المؤكد أن المغرب يسعى إلى ترسيخ مكانته كمركز إقليمي في مجال الذكاء الاصطناعي، ولكن في بعض القطاعات مثل التعليم، فإن الاستعداد لمتطلبات هذه التكنولوجيا يعد مشكلة أكثر حدة. وهو الأمر الذي أدى إلى تعبئة مختلف الأطراف المعنية لإرساء أسس نظام إيكولوجي فعال، خاصة وأن هذه التكنولوجيا تتميز بالسرعة العالية في تطورها

“منتدى المغرب اليوم” 2024 بالداخلة.. المبادرة الملكية الأطلسية تستجيب لأولويات التنمية في منطقة الساحل والأطلسي (ليبيراسيون)
أكد المشاركون في أشغال الدورة السابعة لـ “منتدى المغرب اليوم”، المنعقد بالداخلة، أن المبادرة الملكية الأطلسية ترتكز على قطاعات هيكلية قادرة على الاستجابة لأولويات تنمية بلدان منطقة الساحل والأطلسي. ودعا المتدخلون، خلال هذا المنتدى الدولي المنظم من طرف مجموعة (لوماتان) بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، إلى مساهمة الفاعلين غير الحكوميين في تعزيز التفاهم المتبادل، والتعبئة حول القضايا المشتركة، وترسيخ التعاون على أسس مستدامة. كما دعا المتحدثون في توصياتهم النهائية إلى تشجيع العلاقات بين الفاعلين الاقتصاديين التابعين لهذا الفضاء، وتعزيز التبادل الإنساني والثقافي، مع محاربة التصورات السلبية، من خلال تعميق التعاون بين الفاعلين (منظمات غير حكومية، وكالات، مراكز تفكير، وغيرها).


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.