قرابة 400 فلاح يلتئمون باشتوكة لإيجاد حلول لمشاكلهم

احتضن المركب السياحي بيريير هاوس يوم أمس الاربعاء 11 مارس  لقاءا تواصليا لجمعية المستثمرين الفلاحيين باشتوكة أيت باها، تحت شعار ” فلاح اشتوكة اية افاق “وذلك بحضور قرابة 400 فلاح و مستثمر بشتوكة أيت باها.

ويأتي هذا اللقاء  الذي ترأسه عبد العزيز المعناوي رئيس الجمعية ، لإطلاع المستثمرين المحليين  مستجدات القانون الضريبي الدي فرضته الدولة على القطاع الفلاحي، و كذا إبراز فرص الإستثمار المتاحة في الاقليم ، و محاولة إقناع الفلاحة بمقترح الجمعية ببيع محصولهم من الطماطم بالكيلوغرام عوض الصندوق المتعامل به مند مدة.

وفي الكلمة التي ألقاها  عدد من المتدخلين  عبروا  فيها عن أهمية هذا اللقاء الهام الذي يعكس إرادة الفلاحة للتعبير عن الإكراهات التي يعيشها القطاع ، من مشاكيل عديدة كندرة المياه أولا و مشكل الإنتاج  و التسويق و اليد العاملة و  الأثمنة المنهارة ، هدا بالإضافة لكيفية التجاوب مع الضرائب المفروضة عليهم لأول مرة.

عبد العزيز المعناوي رئيس جمعية المستتمرين الفلاحيين باشتوكة أيت باها في تصريح لشتوكة بريس دعا فيه الفلاحة بالإقليم للتضامن فيما بينهم ، للإستمرارية في تحقيق أهداف الجمعية و التي لا يمكن تحقيقها بين ليلة وضحاها و إنما بعد مجال طويل و كفاح طويل.

و شدد على العمل بمطلب الجمعية الذي لم يلقى تجاوب الفلاحة ، ببيع محصولهم من الطماطم بالكيلوغرام عوض الصندوق ، حيت سعى الى شرح الأسباب التي أدت الجمعية لإتخاد هذا القرار.

يضيف المعناوي أنه بعد دراسة عميقة تبيّن أن الفلاح متضرر بشكل كبير من الطريقة الحالية بالبيع بالصندوق حيت نجد أنفسنا نفقد   صندوقين إلى ثلاث في كل مرحلة بيع .

الحسين ازركي ممثل عن الغرفة الفلاحية أشار في مداخلة له ان الغرفة تسعى دائما للوقوف إلى جانب الفلاح بجهة سوس ماسة عامة و شتوكة ايت باها خاصة،  و جاهدة لإجاد الحل لجميع المشاكل الراهنة.

وخرج اللقاء بعدة توصيات أهمها :

– دعوة جميع الجمعيات التي تعمل نفس القطاع الى توحيد الصفوف.

– فتح حوار مع الوزارات الوصية لمناقشة وتعديل القانون الضريبي المتعلق بالفلاحة لملائمة الوضع الحالي.

-تنظيم وقفات احتجاجية للمطابلة بتحقيق العدالة الضريبة للقطاع الفلاحي.

– بيع جميع المنتوجات بالكيلوغرام عوض الصندوق ابتداء من فاتح ابريل 2020.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.