إنزكان : إطلاق مشروع نموذجي للأسر المستقبلة للأطفال في وضعية هشة

يحتضن “مركز الجسر” بعمالة إنزكان أيت ملول، اليوم السبت، لقاء يتم خلاله إطلاق مشروع نموذجي للأسر المستقبلة للأطفال في وضعية هشة في إقليم تارودانت وعمالتي أكادير إداوتنان ، وإنزكان ايت ملول ، وذلك بمبادرة من ” مؤسسة أمان” لحماية الطفولة بتارودانت.

وأفاد بلاغ للمنظمين ، أن هذا المشروع النموذجي ، الذي يجعل الأطفال في وضعية هشة في علاقة سليمة مع القوانين ، يندرج ضمن “مشروع حماية ” الذي يحظى بدعم من منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) ، ووزارة العدل والحريات ، وبتمويل من الإتحاد الأوربي.

ويهدف هذا المشروع النموذجي ، الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات ، إلى بلورة الخطوط العريضة والإجراءات الضرورية الكفيلة بوضع نظام أسري للاستقبال ، وتعزيز الكفاءات في هذا المجال على الصعيدين الجهوي والوطني ، في أفق توسيع هذا النظام ليشمل كافة جهات المملكة.

وبفضل هذا المشروع ، سيكون باستطاعة الأطفال في وضعية هشة أن ينعموا بالتواجد في محيط أسري مستقر تتوفر فيه كافة شروط الاستقبال الجيد ، فضلا عن إمكانية استفادتهم من الولوج للخدمات الصحية ، والاستفادة من الدعم السيكولوجي والولوج للتربية .

وحسب المصدر ذاته ، فإن تنزيل هذا المشروع النموذجي يقتضي انخراط مجموعة من الشركاء ، من ضمنهم وزارة الشباب والرياضة ، ومحاكم عمالتي أكادير وإنزكان وإقليم تارودانت ، وجمعيتي “تيكمينو” (منزلنا) بأكادير، و “أنير” بإنزكان، ومركز حماية الأسرة بأكادير ، والعصبة المغربية لحماية الطفولة ، التابعة لمركز للاأمينة للطفولة بمدينة تارودانت.

ومن المقرر أن يتم الشروع في تنفيذ برنامج التكوين الخاص بهذا المشروع ابتداء من يوم 2 أكتوبر القادم لفائدة مختلف الفاعلين المعنيين بتنزيل هذا المشروع وتتبع تنفيذه ، حيث ستشتغل في هذا الإطار “مؤسسة أمان ” لحماية الطفولة بتارودانت ، بتنسيق مع أطراف أخرى من ضمنها ، على الخصوص، القاضي المكلف بالقاصرين ، والخلية المكلفة بالتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بالإقليم.

للإشارة فإن هذا المشروع يتجاوب مع الأولويات الوطنية والدولية الخاصة بحماية الطفولة ، وذلك بانسجام مع توجهات الأمم المتحدة المتعلقة بحماية الطفولة لسنة 2010، ومع أحدث التوصيات الصادرة عن لجنة حقوق الطفل.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.