توجيه عريضة لرئيس الحكومة من أجل إحداث صندوق لمكافحة السرطان

تقدم عمر الشرقاوي أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق المحمدية، بعريضة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، دعاه فيها إلى إنشاء صندوق لمكافحة مرض السرطان.

وجاء في العريضة التي تدعو إلى “إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية تحت اسم صندوق مكافحة السرطان”، أن هذه المبادرة جاءت “اعتبارا لما شهدته السنوات الأخيرة من ارتفاع مهول لمعدلات الإصابة بالسرطان في بلادنا. ورغم المجهودات الجبارة التي تقوم بها السلطات الصحية على مستوى توفير الإمكانيات المادية واللوجيستيكية، إلا أن شريحة عريضة من المرضي المنتمين للفئات والمجالات الهشة والمهمشة غالبا ما تكون عرضة لمشاكل مادية، لا تساعدها على تغطية كل النفقات المرتفعة التي يتطلبها مسار العلاج. بالإضافة إلى بعض الممارسات غير النزيهة التي تطبع التعامل مع المرضى وعائلاتهم والتي تتسم بكثير من الابتزاز واستنزاف مواردهم المالية خاصة في ظل ضعف التغطية الصحية”.

وبهذا الخصوص أوضح الشرقاوي، أن هذه المبادرة التي جاءت وفقا للفصل 15 من الدستور تهدف إلى “المساهمة في التغطية الشاملة لأمراض السرطان بالمغرب، والمساهمة في بناء مركبات استشفائية، وألا يبقى علاج السرطان منحصرا في مراكز استشفائية”.

يشار إلى أن عدد من مرضى السرطان أطلقوا حملة تحت وسم “مبغيتش نموت بالسرطان…اعطيونا حقنا فالعلاج المجاني”، وشارك العديد من المرضى فيها بنشر مقاطع فيديو تشرح معاناتهم مع المرض وصعوبة الولوج إلى الخدمات الصحية، كما انخرطت عدد من الجمعيات فيها، ووصل أيضا صداها إلى قبة البرلمان.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.