هذه هي الشخصية التي أحرزت جائزة نوبل للأدب لسنة 2017

في تدوينة لها على موقعها الرسمي، أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الخميس، عن فوز الكاتب البريطاني، كازو إيشيجورو بجائزة نوبل للآداب 2017.

فيما صرحت لجنة جوائز نوبل أن الأديب الفائز بالجائزة من أصول يابانية، وصدر له 8 كتب.

وكان كازوو إيشيغورو قد ولد عام 1954 في مدينة ناكازاكي اليابانية قبل أن ينتقل مع عائلته للعيش في بريطانيا عام 1960،حيت لمع نجمه خاصة مع نشر روايته الثانية “بقايا النهار” عام 1989 والتي حاز بفضلها على عدة جوائز أدبية عالمية وحولت إلى فيلمين عام 1993 و2005، حمل أولهما العنوان نفسه والثاني صدر بعنوان “ لا تدعني أذهب أبداً ”.

ويذكر أن قيمة الجائزة المالية 9 ملايين كورونة سويدية (1.12 مليون دولار أمريكي)، وذلك بعد أن أعلنت مؤسسة نوبل زيادة القيمة المالية للجائزة في نسختها الحالية، بعد أن كانت قيمتها المالية تبلغ 8 ملايين كورونة حتى العام الماضي.

وفاز بالجائزة في نسختها الماضية لسنة 2016، الشاعر الغنائي والمطرب الأمريكي بوب ديلان (77 عامًا)، فيما فازت الصحفية البيلاروسية سفيتلانا أليكسيفيتش بالجائزة لعام 2015. وتعرضت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم لانتقادت واسعة خلال العامين الماضيين بعد اختيار ألكسيفيتش وديلان وسط اتهامات إما بتسييس الجائزة أو تمييعها وإبعادها عن الأدب بمفهومه المعروف.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.